God-garden-of-eden-hope

في طُرُق عدَيدة، يُشبِه إله الكِتاب المُقَدَّس إله الدِّيانات التَّوحيدِيَّة الأُخرى. اللهُ واحِد، خالِق كُل الأشياء، غَير مَحدود، كُلِّيّ القُدرَة، صالِح، عادِل، مُعيل ورَحيم. لكن ما هيَ صِفات الله الخاصَّة التي نَراها في الكِتاب المُقَدَّس والتي تَجعَلهُ مُختَلِفاً؟
سنَذكُر بَعض الصِّفات الخاصَّة الأساسِيَّة التي يجِب أن نَعرِفها لكي نفهَم من هو الله.

الله هُوَ شَخص

الله يُريد أن يَبني عَلاقة مع البَشَر. قد تَسأل نَفسَك: إذا كانَ الله يُريد أن يَبني عَلاقة معَنا، فلماذا لا يُظهِر نَفسَهُ لَنا بِبَساطة ويَتحَدَّث معَنا؟ الجَواب على هذا السُّؤال هو مُعقَّد وبَسيط في نَفس الوَقت: الخَطيئة. غالِباً ما نُقَلِّل مِن مَدى تَأثير الأضرار والعَواقِب التي تَنتُج عن الخَطيئة. لكن الله لدَيهِ مُخَطَّط، منذ بدء الخليقة، عن كَيفِيَّة بِناء عَلاقة مع البَشَر الذينَ يَختارونَ الخَطيئة. هذهِ هي البُشرى السَّارَّة:

  1. الله والبَشَرِيَّة (آدَم وحَوَّاء)، كانَت تَربُطهُم عَلاقة مُمتازة في عَدن.
  2. الخَطيئة كَسَرَت هذهِ العَلاقة.
  3. مَوت يسوع على الصَّليب دَفَعَ ثَمَن عِقاب الخَطيئة وأصلَحَ هذهِ العَلاقة بينَ الله والإنسان.
  4. كُل البَشَر بإمكانِهِم الحُصول على عَلاقة أبَدِيَّة مع الله مِن خِلال قُبول يسوع المسيح كَمُخَلِّص لَهُم.

الله يُريدنا أن نَعرِفهُ

كما شَرَحنا سابِقاً، الله يُريد عَلاقة شَخصِيَّة مع الإنسان. جُزء من هذهِ العَلاقة يتَطَلَّب تَدَخُّل مِنَ الله عَبرَ الإعلان عَن نَفسِهِ للإنسان. في حين أن الله غَير مَحدود وفَوق فَهمِنا وتصَوُّرنا، هو يُعلِن عن نَفسِهِ في طُرُقٍ نَفهَمُها نَحن. يَستَخدِم كَلِمات كالرَّاعي والأب، كلمات لا تُعَبِّر بِشَكلٍ كافٍ عن كَينونَتِهِ لكنّها تُساعدنا أكثَر على فَهِم من هو الله. جُزء مِمَّا أعلَنَهُ الله لَنا أنَّهُ واحِد، لكِنَّهُ مُثَلَّث الأقانيم.

الله هو الآب
الله هو الإبن
الله هو الرُّوح القُدُس

نَحنُ نُسمّيهِ الثَّالوث. هل هو سَهلُ الفَهم؟ لا. هل بإمكان أيّ شَخص أن يفهَمَهُ بِشَكلٍ كامِل؟ لا. هل هو مَفهومٌ لِدَرَجَة كافِية تُمَكِّنُنا أن نَفهَم بِشَكلٍ أوضح ونَعرِف مَن هو الله؟ نعَم.

لا يَستَطيع إنسان أن يَفهَم الله بِشَكل كامِل. لكن بإمكانِنا فَهم الكَثير عَنهُ مِن خِلال ما أعلَنَهُ هُوَ لَنا. مَعرِفَة الله لَيسَت مَهَمَّة سَهلَة. بَل هيَ مَهَمَّة صَعبَة وتتَطَلَّب عُمراً كامِلاً. هي تتطلّب القِراءة، الدِّراسَة، طَرح الأسئِلة المُهِمَّة، البَحث المُستَمِر، الطَّاعة، ورُبَّما أكثَر مِن أيِّ شَيءٍ آخَر…هي تَحتاج للتَّواضُع.

الله يُحِب كُل البَشَر

تُصَوِّر الكَثير مِنَ الدِّيانات أنَّ اللهَ يُحِب الذينَ يُطيعونَهُ، ويَكرَه الذينَ يَعصونَهُ. القَول بِأنَّ الله يُحِب مُرتَكِبي الذُّنوب هو أَمرٌ لا يتَوافَق مع تَعاليم دِيانات أُخرى. يَقولونَ أنَّ الله لا يُمكِنُهُ في نَفس الوَقت أن يُحِبَّ الخُطاة ويَكرههُم. هذهِ إحدى المَواضِع التي يَختَلِف فيها إله الكِتاب المُقَدَّس عن غَيرِهِ في الدِّيانات الأُخرى.

هل يُحِب الله الذينَ يُطيعونَهُ؟ نعَم. هل يَكرَه الله الخُطاة؟ نعَم. هل يُحِب الله الخُطاة؟ نعَم. هل هذا سَهل؟ لا. (إلى هذهِ النُّقطَة رُبَّما أدرَكتَ أنَّ الله ليسَ سَهل الفَهم كَما كُنَّا نَظُنّ.

كُل إنسان مُذنِب إلى دَرَجة صارَ فيها عَدُوّاً لله. لكِنَّ الله، مِن خِلال مَحَبَّتِهِ العَظيمة، أَحَبَّ حتَّى الخُطاة، أعداءَهُ، وأعطاهُم وَسيلة للمُصالَحة معَهُ.

فَإِنْ كُنَّا، وَنَحْنُ أَعْدَاءٌ، قَدْ تَصَالَحْنَا مَعَ اللهِ بِمَوْتِ ابْنِهِ، فَكَمْ بِالأَحْرَى نَخْلُصُ بِحَيَاتِهِ وَنَحْنُ مُتَصَالِحُونَ!
رسالة بولُس الرَّسول إلى أهل روما 5: 10

لَم يَقُم بِهذا مِن أجلِ الذينَ كانوا أفضَلَ مِن غَيرِهِم، أو مِن أجلِ الذينَ قاموا بِأعمالٍ صَالِحة، أو الذينَ جاءوا مِن قَبيلَة مُعَيَّنة. هُوَ قامَ بِذلِكَ مِن أجل كُل الجِنس البَشَري، كُل العالَم.

لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.
إنجيل يوحنَّا 3: 16

الله يُحِبّك ولا يهمُّهُ كَيفَما كانَتَ حَياتك في الوَقت الحالي. حتَّى إن كُنتَ أسوَأ الجَميع، الله يُحِبّك.

وَقَدْ أَظْهَرَ اللهُ مَحَبَّتَهُ لَنَا إِذْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الأَوْحَدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ.
رسالة يوحنَّا الأولى 4: 9

رَحمَة الله لا تَعتَمِد على عَمَل الإنسان

عندما يسمع معظم المتدينين كلمات مثل الجَنَّة، الخلاص ورحمة الله، يتَصَوَّرونَ دَرَجات مِنَ الأعمال الصَّالِحة على جِهة، والأعمال السَّيِّئَة على جِهَةٍ أُخرى. طَريقهُم لِلجَنَّة يَعتَمِد بِشَكل كَبير على ما يَقوم بِهِ الإنسان. هذا نِظام مَنطِقي جِدّاً ويَبدو ظاهِرِيّاً مُنصِفاً وذو مَعنى. رُبَّما لأجلِ ذلكَ تَرى هذا النِّظام عِندَ الكَثير مِنَ الدِّيانات.

إله الكِتاب المُقَدَّس لا يضَع لنا هذا النِّظام. على العَكس، هو لا يوافِقهُ أبَداً. أرسَلَ الله ابنَهُ يسوع المَسيح كَمُخَلِّصٍ لَنا. عاشَ يسوع حياةً تَتَّسِم بِالكَمال، وبِرُّهُ هذا يُنسَب لِجَميع الذينَ يؤمِنون بِهِ. أخَذَ يسوع كُل أعمالنا السَّيِّئة دافِعاً ثَمنَها عبرَ مَوتِه. إذاً يسوع يمحي أعمالنا السَّيِّئة، ويُعطينا أعمالهُ الصَّالِحَة وكُل ذلكَ مُقابِل….لا شَيء. هذهِ تُسمَّى عَطِيَّة النِّعمَة المَجَّانِيَّة مِنَ الله. الإنسان لا يَستَحِقّها ولا يَستَطيع الحُصول عَليها. الإنسان بإمكانِهِ أن يَرفُضها، يَتَجاهَلها، أو أن يَقبَلها مَجَّاناً.

فَهُمْ يُبَرَّرُونَ مَجَّاناً، بِنِعْمَتِهِ، بِالْفِدَاءِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً، عَنْ طَرِيقِ الإِيمَانِ، وَذَلِكَ بِدَمِهِ. لِيَظْهَرَ بِرُّ اللهِ إِذْ تَغَاضَى، بِإِمْهَالِهِ الإِلَهِيِّ، عَنِ الْخَطَايَا الَّتِي حَدَثَتْ فِي الْمَاضِي، وَيَظْهَرَ أَيْضاً بِرُّهُ فِي الزَّمَنِ الْحَاضِرِ: فَيَتَبَيَّنَ أَنَّهُ بَارٌّ وَأَنَّهُ يُبَرِّرُ مَنْ لَهُ الإِيمَانُ بِيَسُوعَ.
رسالة بولُس الرَّسول إلى أهل روما 3: 24-26


مقالات مُشابِهة

هل قال المسيح (انا هو الله)؟
هل عيسى هو الله؟
من هو عيسى؟
الأساسيات في المسيحية


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.