swirling water

في مَدينَة أورشَليم كانَت توجَد بِركة شَهيرة تُسَمَّى “بَيت حَسدا”، حَيثُ كانَ يَعتَقِد الكَثيرون في أنَّ مَلاكاً يَنزِل كُل فَترة إلى تِلكَ البِركة ويُحَرِّك مِياهها، وكانَ أوَّل شَخص يَنزِل فيها عِندَ تَحريك المِياه يُشفى مُباشَرَةً مَهما كانَ مَرَضه، لذلك كانَ يَتَواجَد هُناك الكَثير من المَرضى والعُرج والعُمي والمَشلولين الذينَ يَنتَظِرونَ لَحظَة تَحَرُّك المِياه.

وعِندَما مَرَّ يَسوع بالقُرب من تِلكَ البِركة، نَظَرَ إلى شَخصٍ مَريض مُنذُ 38 سَنة طَريح الفِراش وغَير قادِر على الحَرَكة. فَسَألَهُ يَسوع “أَتُريد أن تُشفى”؟. قَد نَستَغرِب لِلوَهلة الأولى هذا السُّؤال، فَلِماذا يَطرح يَسوع سُؤالاً يَعرِف إجابَتهُ مُسبَقاً؟ وما الذي يُريدهُ شَخص مَريض مُنذُ تِلكَ المُدَّة الطَّويلة سِوى الشِّفاء من مَرَضِهِ المُزمِن؟
“وَكَانَ عِنْدَ الْبِرْكَةِ مَرِيضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، رَآهُ يَسُوعُ رَاقِداً هُنَاكَ فَعَرَفَ أَنَّ مُدَّةً طَوِيلَةً انْقَضَتْ وَهُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ، فَسَأَلَهُ: أَتُرِيدُ أَنْ تُشْفَى؟” (إنجيل يوحَنَّا 5:5-6)

لكنَّ الرَّجُل المَريض لم يَكُن يَعلَم من هو يَسوع، لذلك كانَ جَوابَهُ عبرَ إيجاد حَلّ بَشَري لِمُشكِلَتِهِ، مُلَمِّحاً أنَّهُ يَحتاج لِأحَد يَرميهِ في البِركة حالَما تَتَحَرَّك مِياهها، فَبَعدَ مُرور هذا الوَقت الطَّويل على مَرَضِه، أصبَحَ أمَلهُ بالشِّفاء ضَعيفاً جِدّاً إن لَم يَكُن مَعدوماً، فَدائِماً يَنزِل شَخص آخَر إلى المِياه عِندَ تَحَرُّكِها بِسَبَب عَدَم وُجود أحَد يَرمي هذا المَريض في البِركة ويُساعِدهُ على الشِّفاء، وهكذا صارَ المَرَض أُسلوبَ حَياتِهِ ورُبَّما اقتَنَعَ بأنَّهُ سَيَموت على حالَتِهِ تِلك.

كانَ يَسوع يَعرِف بأنَّ هذا الرَّجُل حَقّاً يُريد أن يُشفى، لكِنَّهُ أرادَ مِنهُ أن يَطلُب ذلك لِكَي يُظهِر يَسوع لِلجَميع أنَّهُ على الرَّغم من عَدَم مَعرِفَة المَريض بِشَخص الرَّب يَسوع، إلَّا أنَّهُ شَفاهُ بِكَلِمة واحِدة عِندَما طَلَبَ الشِّفاء، وليسَ عن طَريق بِركَة المِياه تِلك، فهو الإله القادِر على كُل شَيء والذي يَقول للشَّيء كُن فَيَكون.
“فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَامْشِ«. وَفِي الْحَالِ شُفِيَ الرَّجُلُ وَحَمَلَ فِرَاشَهُ وَمَشَى…” (إنجيل يوحَنَّا 8:5-9)

الرَّب يُريد منكَ أن تُخبِرهُ بِمَشاكِلِكَ وآلامِك، ويُريد أن يَسمَعها مِنك، لذلك لا تَخجَل أن تُخبِر الله بِكُل شَيء وتَطلُب مِنهُ أن يُعينك ويُساعِدك، ومَهما كانَت صُعوباتك وهُمومك فالرَّب قادِر أن يُريحَكَ مِنها.


لا تَخجَل أن تُخبِر الله بِكُل شَيء وتَطلُب مِنهُ أن يُعينك ويُساعِدك



لكن إن كُنتَ لم تؤمِن بِهِ بَعد، سَلِّم حَياتك لَهُ الآن واتَّكِل عليهِ وضَع ثِقَتَكَ بِحِكمَتِهِ، وانظُر كيفَ سَيَشفيكَ من ضَعَفاتِك ويُقيمكَ من مُشكِلَتك ويُعطيكَ بَدَلاً مِنها سَلاماً يَفوق كُل العُقول.


مقالات مُشابِهة

يسوع يشفي
آيات عن الشفاء
صلاة قصيرة للشفاء للأصدقاء


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.