bible with book markers on a table

كثيرًا ما نَسمَع من يَقُول بِأنَّ الإنجيل مُحرَّف، فهل مَن يَدَّعي ذَلِك لَدَيهِ مَا يُثبِت صِحَّةَ هذا الِادِّعاء، أَم أَنَّهُ مُجَرَّد قَوْل مُتَدَاوَل بَينَ النَّاس دُونَ أَيِّ دَليل، فَيَجِب على مَن يَدَّعي تَحريف الإِنجيل أَن يَكُونَ لَدَيهِ الدَّليل لإِثبات ذَلِكَ القَول، مثلاً: من قامَ بِالتَّحريف ومتى تمَّ التَّحريف ولماذا تمَّ التَّحريف وما الذي تمَّ تحريفه وكيف تمَّ اكتِشاف التَّحريف؟ فهل يُوجَد هُنَاك إِجابات على هَذِه الأسئلة؟ بِكُلِّ تَأكيد لا، فقد جاء هذا الاتِّهام فقط لِتشْكِيك النَّاس بِصحَّة الكِتاب المُقدَّس مع كُلِّ أسَف، فَإِن كان مَن يَدَّعي تَحريف الإنجيل يُؤمِن بِوجود اللَّه فيَجِب عليه فوْرًا العَودة عن هذا الادِّعاء، لِأنَّ هذا الاتِّهام بِحدِّ ذاتِه يُسيء إِلى اللَّه بِذاته ويُقَلِّل مِن قُدرَته، فهل أَنزَل اَللَّه رِسالَته لِلبشريَّة ولم يَكُن قادرًا على الحِفاظ على كَلامِه مِن العبَث؟ سأشارك مَعكُم دليلَيْنِ على عدَم إِمكانيَّة تَحريف الكِتاب المُقدَّس تَحتَ أيِّ ظَرف.

أَوَّلاً دَليل رُوحي وإِيماني: وهُو إِن كانَ اللَّه هُو مَن أَنزَل رِسالَته إِلى البشريَّة، فالمُحافَظة على هذه الرِّسالة وعدَم السَّماح لِأَحد بِالعَبث بِها هِي مسؤوليَّة اللَّه.

ثانيًا دَليل عِلمي: تَناقلَت الكنيسة مِن بِدايتها لِغاية ظُهور المَطابع في القَرن السَّادس عشر، نَصّ الكِتاب المُقدَّس على جُلود ، ثُمَّ لاحِقًا على أَوراق نُسَمِّيها اليوم بِالمَخطوطات، لَدَينا اليوم أَكثَر مِن 5500 مَخطُوطة بِاللُّغة اليونانيَّة وأكثر مِن عِشرين أَلف بِتَرجَمات مُختلفة والبَعض مِنها يَعُود لِلقرون الأُولى1 وبإمكاننا عبر مُقارنَة هذه المَخطوطات أن نَعرِف مَضمُون النَّص الأصلي. بِالإضافة إِلى ذَلِك فإِنَّ تَعدُّد خُطُوط النَّقل (أي امتِداد المَخطوطات على مَناطِق جُغرافيَّة مُختلفة) يَمنَع أيَّ تَحريف مُمَنهَج لِنصِّ الكِتَاب المُقدَّس.

والْآن عَزيزي القارئ سَوف أَسأَل سُؤالًا أَترُك لَك الإجابة عليه: هل هُناك قُدرة لِأيِّ شَخص بِأن يُحرِّف ويُغيِّر جميع هذه المَخطوطات المُنتَشِرة بِأنحاء مُختلفة مِن العالَم؟ والتي بِناءً عليها لَدَينا اليوم الكِتاب المُقدَّس بَين أَيدِينا، أَم أَنَّ اللَّهَ بِالفِعل لَيسَ لَدَيهِ الْقُدرة على الحِفاظ على كَلامهِ وَبكُل بَساطة استَطاع البعض تَحريف الكِتاب المُقدَّس؟


مقالات مُشابِهة

ما هو الإنجيل ؟
لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل؟
الترجمات العربية للكتاب المقدس


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.