helpful guidelines on bible page

البَحث في الكِتاب المُقدَّس قد يكون تَحَدِّياً في البِداية. لكن هذا المَقال الصَّغير سوفَ يَمُدُّكَ بالمَعلومات الأساسِيَّة لكي تستطيع أن تَبحَث في كُل الكِتاب المُقدَّس بطَريقة سَهلة (مع القَليل من التَّدريب طَبعاً).

ربما تسمع المسيحيون يقولون عادةً: اِفتح الكتاب المقدس على السِّفر الفُلاني، الإصحاح رقم كذا، والآية رقم كذا، وهذا كله يُسمَّى بالشَّاهِد الكِتابي.

السِّفر هو كتاب، إذ يتألف الكتاب المقدس من 66 كتاب نسمّيها أسفار، ويُقسَم كل سِفر منها إلى إصحاحات، وكل إصحاح إلى آيات.

وعلى سبيل المثال إذا أردنا أن نفتّش على سِفر التَّثنِية – الإصحاح 5 والآية 7، نفتح على فهرَس الكِتاب المُقدَّس إن كُنا لا نَعرِف أينَ يَقَع سِفر التَّثنية. وهكذا تكون الحال مع أيّ سِفر آخر، وبعدَ أن نفتَح السِّفر نجِد أنّه مقسّم لإصحاحات.

في النسخة الورقيّة يُكتَب رقم الإصحاح بخَط كبير وواضح قبل كل فقَرة كبيرة، ويكون مكتوباً أيضاً بأعلى الصَّفحة. فمثلاً سِفر التَّثنِية يتكوَّن من 34 إصحاح، فتِّش عن الإصحاح الخامس وستَجِد بداخل المقطع عدَّة أرقام، هذه الأرقام هي أرقام الآيات حيثُ يُكتَب رقم الآية قبلها مباشرةً.

وعادةً لا يُكتَب الشَّاهِد الكِتابي بشكله الكامل (سفر التثنية – الإصحاح 5 والآية 7)، بل يُكتَب بشكل مُختَصر: (تَثنِية 7:5)، ودائماً يُكتَب رقم الإصحاح في البداية ومن ثم رقم الآية، والآن إذا أردت أن تُطَبِّق ذلك، اِفتح على إنجيل يوحنا 16:3 واقرأ الآية.

عبر النسخة الورقية

إذا أرَدتَ استِخدام النّسخة الوَرَقِيَّة من الكِتاب المُقدَّس، فيجب أن تَتَأقلَم مع مُسَمَّيات الأسفار ووُجودها في العَهد الجَديد أو القَديم وذلك كَخُطوة أولى، ومن ثَمَّ سَيَستَقِرّ في ذِهنِك تَرتيب الأسفار داخِل كِلا العَهدَين مع القِراءة المُتَكَرِّرة، كما يمكنك أن تبدأ بمَعرِفَة ما هو واضِح، كَكَون سِفر التَّكوين هو السِّفر الأوَّل في الكِتاب المُقدَّس وسِفر الرُّؤيا هو السِّفر الأخير، وأنَّ الأناجيل في العَهد الجَديد هي على التَّرتيب التَّالي: مَتَّى، مَرقُس، لوقا، ويوحَنَّا. وأنَّ سِفر المَزامير وسِفر الأمثال مُتجاوِران، وهكَذا..

عبر التطبيق الالكتروني

لكن عادَةً ما تَكون التَّطبيقات الإلكِترونِيَّة (المَجَّانِيَّة) هي الطَّريقة الأسهَل لقِراءَة الكِتاب المُقدَّس ودِراسَتِه، وأحَد أشهَر هذه التَّطبيقات هو تَطبيق Bible والمُتَوَفِّر على المَتاجِر الإلكِترونِيَّة المُختَلِفة لنِظامَي التَّشغيل أندرويد وأيزو، كما يحتَوي هذا التَّطبيق أيضاً على أكثَر من تَرجَمة عَرَبِيَّة للكِتاب المُقدَّس وبإمكانكَ تَحميلها مِمَّا يَجعَلها مُتَوَفِّرة لدَيك حتَّى عندَ عدَم وُجود اتِّصال بالإنترنت، كما يُمكِنكَ تَحميل العَديد من النّسَخ الإنجليزية في حال كُنتَ تَدرُس الكِتاب المُقدَّس مع من لا يَتَحَدَّثون اللُّغة العَربِيَّة، أيضاً يُمكِنكَ الضَّغط على الآية للمُقارَنة بينَ التَّرجَمات بسُهولة، وتَرتيب الأسفار أبجَدِيّاً أو بالطَّريقة التَّقليدِيَّة.


مقالات مُشابِهة

العهود في الكتاب المقدس
الطاعة في الكتاب المقدس
الأساسيات في المسيحية


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.