رُبَّما تَكون قَد سَمِعتَ العِباراتِ التَّالية:
“الكِتاب المُقَدَّس، العَهد القَديم، العَهد الجَديد“.
لَكِن كيفَ يتَوافَق الإنجيل مَع هذهِ العِبارات؟
يَستَخدِم الكَثير مِنَ النَّاس كَلِمة إنجيل للإشارة إلى التَّعاليم التي أنزَلَها الله على المَسيح.
وبِطَبيعة الحال تَعاليم يسوع مَوجودة في العَهد الجَديد الذي هو جُزء مِنَ الكِتاب المُقَدَّس، لذلك يُطلِق الكَثير مِنَ النَّاس تَسمِيَة إنجيل على العَهد الجَديد أو على الكِتاب المُقَدَّس.
لَكِن إذا فتَحتَ الكِتاب المُقَدَّس بِعَهدهِ الجَديد، فَسوفَ تَرى إنجيل مَتَّى، إنجيل مَرقُس، إنجيل لوقا، وإنجيل يوحنَّا.
وكَما تَرى كَلِمة إنجيل يَستَخدِمُها مُختَلف الأَشخاص وبِطُرُقٍ مُختَلِفة.
لِنَبحَث أكثَر في أصلِ هذهِ الكَلِمة.
البُشرى السَّارَّة
كَلِمَة إنجيل استُخدِمَت عِدَّة مرَّات في العَهد الجَديد الذي كُتِبَ باليونانِيَّة، وباللُّغة اليونانِيَّة الكَلِمة هِيَ εὐαγγέλιον وتُلفَظ إيفانجليون.
وبِحَسَب قاموس سترونغ لِلُّغَة اليونانِيَّة
يَتِم تَعريف كلمة إنجيل (بالبُشرى السَّارَّة).
نَری فَترة كَبيرة مِن خِدمَة يسوع كانَت مُخَصَّصة للإعلان عَن البُشرى السَّارَّة.
وَبَعْدَمَا أُلْقِيَ الْقَبْضُ عَلَى يُوحَنَّا، انْطَلَقَ يَسُوعُ إِلَى مِنْطَقَةِ الْجَلِيلِ، يُعْلِنُ بِشَارَةَ اللهِ قَائِلاً: «قَدِ اكْتَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللهِ. فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ!»
إنجيل مَرقُس 1: 14-15
لَكِن ما الذي كانَ يَقصِدُهُ يسوع في طَلَبِهِ مِنَ النَّاس أن يُؤمِنوا بالبُشرى السَّارَّة ؟
لِكَي نُجيب على ذلك نَحتاج لإلقاء نَظرة علی الخَلفِيَّة المُحيطة بإعلان يسوع، مَع النَّظَر إلى الأمرَين الآخَرَين المَذكورَين في هذهِ الآية: مَلَكوت الله والتَّوبة.
الخَلفِيَّة والسِّياق: في هذا المَقطَع نَری الرَّب يسوع يَعِظ اليَهود الذينَ كانوا ينتَظِرون المَسيح الذي تَنبَّأَ عَنهُ الأنبِياء في العَهد القَديم.
فَمِن خِلال النَّظَر إلى أسفار العَهد القَديم، نَحصُل على صورة واضِحة عَن ماهِيَّة “الأخبار السَّيِّئة” وهيَ: أنّ الإنسان أخطَأَ وكَسَرَ العَلاقَة مَع الله وكانَت نَتيجَة هذهِ الخَطيئة هيَ المَوت.
مَلَكوت الله: في العَهد القَديم رَفَضَت أُمَّة إسرائيل أن يكونَ الرَّب مَلِكاً عَلَيها واختارَت عِوَضاً عَنهُ بَشَراً لِيَحكُموها.
وهذا أدَّی إلی قُدوم مَلِك تِلوَ الآخَر، حَيثُ فَشِلوا جَميعهم وقادوا الشَّعب بَعيداً عَن الله.
التَّوبة: هذه هِيَ الرِّسالة التي جاءَ يوحنَّا المَعمدان مُبَشِّرا بها ومُمَهِّداً الطَّريق لِقُدوم يسوع. وهو الذي دَعا النّاس لِيَترُكوا خَطاياهُم ويَرجِعوا إلی الرَّب.
إذاً نُلاحِظ مِن هذا المَقطَع أنّ الرَّب يسوع جاءَ إلی شَعبٍ كانَ يُعاني مِنَ “الأخبار السَّيِّئة” جِيلاً بَعدَ جِيل، لِيُعلِنَ لَهُم أنَّ “الأخبار السَّارَّة” قَد أتَت أخيراً.
الخُلاصَة
في الخُلاصَة، الأخبار السَّارَّة هِيَ أنَّ اللّه قَد أتی لِيَفتَدي شَعبَهُ مِن عَواقِب الخَطيئة وَلِيُعيد إِحياء العَلاقة مَع الإنسان مَرَّة أُخری.
هذهِ هِيَ الخُلاصَة، لَكِن الأخبار السَّارَّة هِيَ أكثَر تَعقيداً بِكَثير، وهو أمرٌ جَيِّدٌ حَقّاً.
وفيما يَلي عَدَدٌ قَليلٌ مِنَ الأشياء الكَثيرة التي تُعتَبَر أيضاً أخباراً سارَّة:
يسوع ماتَ مِن أجلِ خَطايانا (رِسالَة كورِنثوس الأولى ٣:١٥)
يسوع غَلَبَ المَوتَ بِقيامَتِهِ مِنَ الأموات (رُؤيا يوحنَّا ١٨:١)
لقَد أُعطِينا عَطِيَّة النِّعمَة مَجَّاناً (رِسالَة أفَسُس٢: ٨۔٩)
لقَد مُنِحْنا الغُفران مِن جَميع خَطايانا (رِسالَة أفَسُس٧:١)
كُل مَن يُؤمِن يَحصُل على الحَياة الأبَدِيَّة (إنجيل يوحنَّا ١٦:٣)
لقَد حُرِّرَ الإنسان مِن قَبضَة الشَّيطان (الرِّسالَة إلى العِبرانيِّين ١٤:٢)
يسوع أعطانا سُلطاناً على الشَّياطين (إنجيل لُوقا ١٩:١٠)
الرَّبُّ جاءَ ليَحكُمَ شَعبَهُ كَمَلِكٍ صالِح (إنجيل يوحنَّا ١٥:١٢)
الله الآن يَسكُن فينا (رِسالَة كورِنثوس الأولى ١٦:٣)
لَم نَعُد عَبيداً خاضِعينَ لِلنَّاموس (الرِّسالَة إلی أهل روما ١٤:٦)
يسوع دَفَع ثَمَن خَطايا العالَم أَجْمَع (رِسالَة يوحنَّا الأولی ٢:٢)
والقائِمة تَطول وتَطول…
رَسائِل الإنجيل المُزَيَّفَة
يَجِب أن نَتَطَرَّق إلی مَسألَة وُجود العَديد مِن “رَسائِل الإنجيل المُزَيَّفَة” في أيَّامِنا هذه، كَما كانَ الحال مُنذُ تَأسيس الكَنيسة الأولى.
والأناجيل المُزَيَّفَة هِيَ أَيَّة تَعاليم تُخالِف التَّعليم القَويم الذي عَلَّمَهُ الرَّب يسوع.
بَعض الأناجيل المُزَيَّفَة الشَّائِعَة:
النَّاموسِيَّة ۔ يَجِب أن نَحصُل على الخَلاص مِن خِلال أعمالِنا الصَّالِحة.
الغَنُّوصِيَّة:
يَتِم الحُصول على الخَلاص مِن خِلال اكتِشاف المَعرِفَة السِّرِّيَّة.
إنجيل الرَّخاء (الإزدِهار):
يُرَكِّز هذا الإنجيل على الصّحَّة البَدَنِيَّة والثَّروة المادِّيَّة، إذ يُعَلِّم أنَّهُ بِمُجَرَّد أن نُقَدِّم لله مِن أموالِنا، فَسيَجعَلُنا الله أغنِياءً في هذا العالَم.
هُناكَ العَديد مِنَ الأناجيل المُزَيَّفَة الأُخرى، لَكِن مُعظَمها يَندَرِج تَحتَ أحَد الأنواع الثَّلاثة المَذكورَة أعلاه.
يُحَذِّر بولُس مُؤمِني الكَنيسَة في غَلاطية، الذينَ خُدِعوا وَانقادوا نحوَ الإيمان بإنجيلٍ مُزَيَّف.
إقرَأ كَلِمات بولُس الرَّسول أدناه:
عَجَباً! كَيْفَ تَتَحَوَّلُونَ بِمِثْلِ هذِهِ السُّرْعَةِ عَنِ الَّذِي دَعَاكُمْ بِنِعْمَةِ الْمَسِيحِ، وَتَنْصَرِفُونَ إِلَى إِنْجِيلٍ غَرِيبٍ؟ لَا أَعْنِي أَنَّ هُنَالِكَ إِنْجِيلاً آخَرَ، بَلْ إِنَّمَا هُنَالِكَ بَعْضُ الَّذِينَ يُثِيرُونَ الْبَلْبَلَةَ بَيْنَكُمْ، رَاغِبِينَ فِي تَحْوِيرِ إِنْجِيلِ الْمَسِيحِ. وَلَكِنْ، حَتَّى لَوْ بَشَّرْنَاكُمْ نَحْنُ، أَوْ بَشَّرَكُمْ مَلاكٌ مِنَ السَّمَاءِ، بِغَيْرِ الإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْنَاكُمْ بِهِ، فَلْيَكُنْ مَلْعُوناً! وَكَمَا سَبَقَ أَنْ قُلْنَا، أُكَرِّرُ الْقَوْلَ الآنَ أَيْضاً: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُبَشِّرُكُمْ بِإِنْجِيلٍ غَيْرِ الَّذِي قَبِلْتُمُوهُ، فَلْيَكُنْ مَلْعُوناً! فَهَلْ أَسْعَى الآنَ إِلَى كَسْبِ تَأْيِيدِ النَّاسِ أَوِ اللهِ؟ أَمْ تُرَانِي أَطْلُبُ أَنْ أُرْضِيَ النَّاسَ؟ لَوْ كُنْتُ حَتَّى الآنَ أُرْضِي النَّاسَ، لَمَا كُنْتُ عَبْداً لِلْمَسِيحِ!
رِسالَة غَلاطية 1: 6-10
أفضَل طَريقَة لِعَدَم الإِنجِرار نَحوَ الإيمان بإنجيلٍ مُزَيَّفٍ هِيَ مَعرِفَة كَلِمَة الله.
هُناكَ الكَثير مِنَ العِظات الرَّائِعة، الفيديوهات، المَقالات، إلى آخِرهِ. المُتَوَفِّرة لَكَ هذهِ الأيَّام، لَكِن تَأكَّد مِن أنَّ ما تَقرَأهُ، تُشاهِدهُ وتَسمَعهُ مُتَوافِقٌ مَع البُشرى السَّارَّة وتَعاليم يسوع المَسيح المَوجودة في الكِتاب المُقَدَّس.
مقالات مُشابِهة
مقارنة الأناجيل الأربعة
ما هو الإنجيل ؟
لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل؟
الأساسيات في المسيحية