Group doing Discovery Bible Study art

إذا كنت ترغب في قيادة دراسة الكتاب المقدس بطريقة بسيطة وقابلة للتكرار، وتساعد المؤمنين على النمو في إيمانهم، تعرَّف على دراسة الكتاب المقدس الاستكشافية.

دراسة الكتاب المقدَّس الاستكشافيَّة (DBS) هي وسيلة تفاعليَّة ومشوِّقة لاستكشاف الكتاب المقدَّس، فهي تُشجِّع المشاركين على اكتشاف الحقائق الكتابيَّة بأنفسهم بدلاً من تلقِّي المعلومات من معلِّم. تُعتبر هذه الطَّريقة فعَّالة بشكل خاص في المجموعات الصَّغيرة، حيث تُعزِّز النِّقاش والتَّفاعل مع الكتاب المقدَّس وتطوير القيادة. إليك كيفيَّة إجراء دراسة الكتاب المقدَّس الاستكشافيَّة بفعاليَّة.

1. اجمع مجموعتك

ابدأ بدعوة مجموعة صغيرة من الأشخاص المهتمِّين باستكشاف الكتاب المقدَّس. يمكن أن يكونوا أصدقاء، عائلة، أو أعضاء من مجتمعك. حاول أن تكون المجموعة مكوَّنة من 3 إلى 12 مشاركاً لضمان أن يكون لكل شخص فرصة للمساهمة.

2. اختر مقطعاً

اختر مقطعاً معيَّناً من الكتاب المقدَّس للدِّراسة. يمكن أن يكون قصَّة أو مثَلاً أو تعليماً من تعاليم يسوع. من المفيد غالباً اختيار مقاطع غنيَّة بالمعنى والتَّطبيق، كالأمثال الموجودة في الأناجيل أو التَّعاليم الرَّئيسية الموجودة في الرَّسائل.

ستكون دراسة من الخلق إلى المسيح مكاناً جيِّداً للبدء.

3. اقرأ المقطع مع المجموعة

ابدأ الدِّراسة بالصَّلاة لطلب التَّوجيه من الرُّوح القدس. يمكن أن تكون صلاة مثال:

“أبانا السَّماوي، نشكرك على توفير كلمتك لنا. من فضلك، قُدنا بروحك القدُّوس بينما نقرأ كلمتك. وساعدنا على التَّعلُّم والفهم وتطبيق كل ما نقرأ لمجدك. آمين.”

ثمَّ اقرأوا المقطع المختار معاً. اقرأه مرَّة أو مرَّتين واطلب من المشاركين المختلفين قراءة أقسام مختلفة منه. ثمَّ كمجموعة ليُعيد كل واحد منكم سرد المقطع أو القصَّة بكلماته الخاصَّة. إذا فاتَ شخصٌ ما تفصيلاً أو جزءاً من القصَّة، يمكن لشخصٍ آخر تصحيحه أثناء إعادة السَّرد.

4. اطرح أسئلة استكشافية

بعد القراءة، وجِّه النِّقاش بأسئلة مفتوحة تُحفِّز على التَّفكير والاكتشاف. على سبيل المثال:

ماذا يعلِّمنا هذا المقطع عن الله؟

ماذا يعلِّمنا هذا المقطع عن الإنسان/الخطيئة؟

ما هو الشَّيء الذي يمكنك القيام به هذا الأسبوع استجابةً لهذا المقطع؟

شجِّع المشاركين على مشاركة أفكارهم ورُؤَاهم، ممَّا يسمح للنِّقاش بالتَّدفُّق بشكل طبيعي.

5. شجِّع التَّطبيق العملي الشَّخصي/الطَّاعة

بعد مناقشة المقطع، اطلب من المشاركين التَّفكير في كيفيَّة تطبيق ما تعلَّموه في حياتهم اليوميَّة. قد يتضمَّن ذلك تحديد أهداف أو إجراءات محدَّدة بناءً على الأفكار التي اكتسبوها خلال الدِّراسة.

6. صلُّوا معاً

اختم الدِّراسة بوقت خاص للصَّلاة.

7. خطِّط للاجتماع القادم

حدِّد موعداً للاجتماع التَّالي أو ضع جدوَلاً منتظماً لدراسات الكتاب المقدَّس الاستكشافيَّة من أجل الاستمرار في استكشاف الكتاب المقدَّس معاً. هذه الالتزامات المستمرَّة ستعزِّز العلاقات وتساعد على النُّمو الرُّوحي داخل المجموعة.

موارد مفيدة لإجراء دراسة الكتاب المقدَّس الاستكشافيَّة:

الكتاب المقدس

apple app store icon
google app store icon

Waha(واحة) هو تطبيق يوجِّهك أثناء دراسة الكتاب المقدَّس مع دراسات ونصوص وصوت وأسئلة.

apple app store icon
google app store icon


مقالات مُشابِهة

خمس عادات مهمة في يومك لزيادة إيمانك
الأساسيات في المسيحية
ما هي الكنيسة؟


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.