الوصايا العشر على ألواح وأمامهم ثلاثة أشخاص

على الرّغم من وجود الكثير من الوَصايا في الكتاب المقدَّس، إلَّا أنَّه يمكن تقسيمها إلى قائمة قصيرة تُظهِر بوُضوح الوَصايا التي يتَّبعها جميع المسيحيِّين.

يذكُر بعض العُلَماء أنَّ هناك أكثر من 613 وَصيَّة في العهد القديم¹ ، و1050 وَصيَّة في العهد الجديد ². من الصَّعب تحديد العدد الدَّقيق، لكن ما هو واضح أنَّ هناك الكثير من الوَصايا في الكتاب المقدَّس. في إنجيل يوحنَّا 15:14 يقول يسوع “إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاعْمَلُوا بِوَصَايَايَ”، لذلك من الضَّروري لأتباع يسوع المسيح أن يُطيعوا الوَصايا الموجودة في الكتاب المقدَّس. قد يكون من الصَّعب بعض الشَّيء السَّعي لطاعَة أكثر من ألف وَصيَّة، لذلك سيُساعد هذا المقال في تسليط الضَّوء على الوَصايا الأساسيَّة التي يجب على المؤمنين طاعتها.


من الضَّروري لأتباع يسوع المسيح أن يُطيعوا الوَصايا الموجودة في الكتاب المقدَّس


أعظم وصية في الكتاب المقدس

ليس هناك مكان أفضل للبَدء منه في قائمة الوَصايا الطَّويلة، من الوَصيَّة الأعظَم والأهَمّ على الإطلاق والموجودة في (إنجيل متَّى 37:22-40). فنحن محظوظون جداً بقصَّة أحد عُلماء الشَّريعة حين سألَ يسوع السُّؤال التَّالي: “يا مُعلِّم، ما هيَ الوَصيَّة العُظمى في الشَّريعة؟” فأجابه يسوع:

“…«أَحِبّ الرَّبَّ إِلهَكَ بِكُلِّ قَلْبِكَ وَكُلِّ نَفْسِكَ وَكُلِّ فِكْرِكَ! هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الْعُظْمَى الأُولَى. وَالثَّانِيَةُ مِثْلُهَا: أَحِبّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ! بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ تَتَعَلَّقُ الشَّرِيعَةُ وَكُتُبُ الأَنْبِيَاءِ!«” (إنجيل متَّى 37:22-40)

لخَّصَ يسوع كل تلك الوَصايا الموجودة في العهد القديم والتي يزيد عددها عن 613 وَصيَّة، في وَصيَّتين بسيطَتين ومُباشرَتين وهُما:

  1. أحِبّ الله
  2. أحِبّ قَريبك (حتَّى عَدُوّك، راجع إنجيل متَّى 5: 43-48)

هاتان الوَصِيَّتان يجب أن تكونا بمثابة دليل إرشاد لنا في كيفيَّة اتِّخاذ القرارات التي تتماشى مع كلمة الله. فإن كُنتَ تُريد فِعل أمر ما ولم تكُن متأكِّداً ممَّا إذا كانَ ذاكَ الفِعل صَواباً أم خطأً، فاسأل نفسك: إذا فعلتُ هذا الأمر، فهل أنا أُحِبُّ الله من خلال قِيامي بذلك؟ ومن ثمَّ: إذا فعلتُ هذا الأمر، فهل أنا أُحِبُّ قَريبي بفِعلي هذا؟

والآن بعد أن تعرَّفنا على أهَمّ الوَصايا، دَعونا نُلقي نَظرة على الوَصيَّة التي تظهَر في الكتاب المقدَّس أكثر من أيّ وَصيَّة أُخرى.

new testament in arabic

الوصية الأكثر تكراراً في الكتاب المقدس

عندما تقرأ العهد القديم والعهد الجديد، سوف تقرأ وَصيَّة تظهر مِراراً وتكراراً أكثر من أيّ وَصيَّة أُخرى على الإطلاق.³ إنَّها….

لا تخَف!

في حين أنَّ التَّكرار لا يعني دائماً الأهميَّة، إلَّا أنَّه بالتَّأكيد يُشير لذلك في الكتاب المقدَّس. وهذه الوَصيَّة هي أمر يُريد الله أن يعرفه جميع شعبه بوضوحٍ تام. فالخَوف هو شيء نواجههُ يوميّاً، سَواء كان الخَوف من الموت، العلاقات، الأُوضاع الماليَّة، وما إلى ذلك. فنحن عُرضة لنِسيان سِيادة الله على كل شيء، مهما كان صغيراً. ولهذا السَّبب نرى هذه الوَصيَّة تتكرَّر كثيراً في الكتاب المقدَّس. فالله يُريد منَّا أن لا نَخاف، لا نقلَق، ولا نشُكّ، بل أن نثِق به فقط.

disciple in arabic

الوصايا ال7 الأساسية التي أوصاها يسوع

الآن بعد أن تعرَّفنا على الوَصيَّة الأكثر أهميَّة والوَصيَّة الأكثر تكراراً، يمكننا أن ننتقل إلى الوَصايا الأساسيَّة لكي تكونَ تابعاً ليسوع المسيح. هناك العديد من الوَصايا الهامَّة الأُخرى ونحن مدعوُّون إلى طاعَة جميع وَصايا المسيح، ولكن هذه قائمة قصيرة من الوَصايا الرَّئيسيَّة والتي هي أشياء أساسيَّة يفعلها جميع المؤمنين.

الوَصايا السَّبع الأساسيَّة هي:

  1. تُب، آمِن، واقبَل الرُّوح القدُس “التَّجديد” (مَرقُس 15:1، يوحنَّا 16:3، 22:20)
  2. تعمَّد وعِش الحياة الجديدة “التَّغيير المُستمرّ” (متَّى 18:28-20، روما 1:6-14)
  3. أحِبّ الله، القريب، المؤمنين، والأعداء “اِغفِر” (متَّى 43:5-48، 36:22-40، يوحنَّا 34:13-35، لوقا 25:10-37)
  4. تناوَل العَشاء الرَّبَّاني “مائدة الرَّب” (متَّى 26:26-28، يوحنَّا 24:4)
  5. صَلِّ “خلوات العبادة الخاصَّة والعائليَّة، الصَّلاة للآخرين، والاستعداد للحرب الرُّوحيَّة” (يوحنَّا 24:16)
  6. أعطِ “نَظِّم وقتك، مَوارِدك، ومَواهِبك” (لوقا 38:6)
  7. اِصنَع تلاميذ “اِشهَد ليسوع، اِرعَ المؤمنين، عَلِّم الكلمة، دَرِّب قادة، وأرسِل مُبشِّرين” (متَّى 18:28-20)

الوصية النهائية للمسيح على الأرض

في رسالة يوحنَّا الأولى 3:2 يقول الرَّسول يوحنَّا للمؤمنين: “وَمَا يُؤَكِّدُ لَنَا أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاهُ حَقّاً هُوَ أَنْ نَعْمَلَ بِوَصَايَاهُ.” معرفة المسيح تعني حِفظ وَصاياه. الوَصايا المذكورة أعلاه يجب أن تساعدك على البقاء مُطيعاً للمسيح في حياتك اليوميَّة. إذا لاحظتَ شيئاً ممَّا سبَق مفقوداً في حياتك، تواصَل مع زميل مؤمن أو شخص يُتَلمِذك واطلُب منه المساعدة. ليس هناك عيب في طلَب المساعدة في اتِّباع المسيح. كما يقول يسوع: لا تخَف.

تشجَّع واقبَل الوَصيَّة الأخيرة التي أعطاها لكَ المسيح قبلَ صُعودهِ.

“فَاذْهَبُوا إِذَنْ، وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ، وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ؛ وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَعْمَلُوا بِكُلِّ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْتِهَاءِ الزَّمَانِ!«” (إنجيل متَّى 19:28-20)


مقالات مُشابِهة

الأساسيات في المسيحية
كيف نتخلص من خوف الشيطان؟
آيات عن الحب



تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.