سنتحدث في هذا المقال عن صلاة المسيحيين قبل الأكل، أهميتها والأساس الكتابي لها.
إذا جلَستَ مع مَسيحي لِتَناوُل الطَّعام، فَرُبَّما لاحَظتَ أنَّ المَسيحِيِّينَ يُصَلُّون قبلَ أن يأكُلوا.
قَد تتَفاجأ عِندما تَعرِف أنَّهُ لا يوجَد وَصِيَّة في الكِتاب المُقدَّس تقول على المؤمنين أن يُصَلُّوا قبلَ تناوُل الطَّعام، إذاً مِن أينَ أتَت هذهِ المُمارَسة وهل هِيَ مَوجودة في الكِتاب المُقدَّس؟
لِنُلقي نَظرة.
الصَّلاة قبلَ وَجَبات الطَّعام المَوجودة في الكِتاب المُقدَّس
يسوع شَكَرَ وبارَكَ الطَّعام قبلَ مُعجِزة إطعام الخَمسَة آلاف شَخص
(مَوجودة أيضاً في أناجيل: متّى ١٩:١٤– لوقا ١٦:٩– يوحنّا ١١:٦).
هو أيضاً يَشكُر قبلَ إطعام الأربَعة آلاف شَخص
(المَوجودة في إنجيل متّى ١٥: ٢٩-٣٩)
ثُمَّ أَخَذَ يَسُوعُ الأَرغِفَةَ الْخَمسَةَ وَالسَّمَكَتَينِ، وَرَفَعَ نَظَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ وَبَارَكَ، وَكَسَّرَ الأَرغِفَةَ، وَأَعطَى تَلامِيذَهُ لِيُقَدِّمُوا لِلجَمْعِ وَالسَّمَكَتَانِ قَسَّمَهُمَا لِلجَمِيعِ.
إنجيل مَرقُس 6: 14
يسوع شَكَرَ على الخُبز والخَمر أثناءَ العَشاء الأخير قبلَ صَلبِهِ (مَوجودة أيضاً في أناجيل متّى٢٧:٢٦– مَرقُس٢٣:١٤)
وَإِذْ تَنَاوَلَ كَأْساً وَشَكَرَ، قَالَ: «خُذُوا هذِهِ وَاقْتَسِمُوهَا بَينَكُمْ. فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي لَا أَشْرَبُ مِنْ نِتَاجِ الْكَرْمَةِ حَتَّى يَأْتِيَ مَلَكُوتُ اللهِ!» وَإِذْ أَخَذَ رَغِيفاً، شَكَرَ، وَكَسَّرَ، وَأَعطَاهُمْ قَائِلاً: «هَذَا جَسَدِي الَّذِي يُبذَلُ لأَجْلِكُمْ. هَذَا افْعَلُوهُ لِذِكْرِي!»
إنجيل لوقا 22: 18-19
يسوع شَكَرَ قبلَ أن يَكسِرَ الخُبزَ معَ اثنَينِ مِن تَلاميذهِ بعدَ قِيامَتِه.
وَلَمَّا اتَّكَأَ مَعَهُمَا، أَخَذَ الخُبزَ، وَبَارَكَ، وَكَسَّرَ، وَأَعطَاهُمَا.
إنجيل لوقا 24: 20
بولُس شَكَرَ قبلَ أن يأكُلَ معَ الآخَرينَ عِندَما كانوا في البَحر.
ثُمَّ أَخَذَ رَغِيفاً، وَشَكَرَ اللهَ أَمَامَ الجَمِيعِ، وَكَسَرَهُ وَابتَدَأَ يَأْكُلُ.
أعمال الرُّسُل 27: 35
الأمثِلة الأربَعة المَذكورة أعلاه لَيسَت أوامِر وَلا فرائِض واضِحة لِما يَجِب أن نَفعلَهُ، لكِنَّها توضِح أنَّ يسوع والآخَرين قَد شَكروا قبلَ تناوُل الطَّعام. ومِنَ المُثير للإهتمام أيضاً أنَّهُ بعدَ فَترة قَصيرة مِن إطعام الخَمسَة آلاف شَخص، يُشير يوحنّا إلی مَوضِعٍ يَذكُر فيهِ أيضاً أنَّ يسوع شَكَرَ قبلَ أن يأكُلوا.
ثُمَّ جَاءَتْ قَوَارِبُ أُخرَى مِن طَبَرِيَّةَ، وَرَسَتْ بِالقُربِ مِنَ المَكَانِ الَّذِي أَكَلُوا فِيهِ الخُبزَ بَعدَمَا شَكَرَ الرَّبُّ عَلَيهِ.
إنجيل يوحنّا 6: 23
أهمِّيَّة الشُّكر قبلَ وَجبَة الطَّعام
نَعيشُ اليومَ في عالَمٍ حَيثُ غالِبيَّة النَّاس فيهِ تُفرِط في الأكل بدَلاً مِنَ الجوع.
الحاجَة إلى إلغاء وَجبَة بِسبَب عدَم وُجود شَيءٍ لِيُؤكَل، لَم تَعُد المُشكِلة التي عادةً ما تَكون.
فَمِنَ الأسهَل بكَثير أن تكونَ شاكِراً للطَّعامِ الذي أمامَك عِندَما تَعلَم أنَّهُ يوجَد احتِمال أنَّكَ لن تَملِكَ طَعاماً للوَجبَةِ التَّالِية.
والعَكسُ صَحيحٌ أيضاً، فمَع وفرَة الطَّعام أصبَحنا أقلَّ امتِناناً، وطَبعاً أن تكونَ شاكِراً فهذا أمرٌ واضِحٌ في الكِتابِ المُقدَّس.
ارفَعُوا الشُّكْرَ فِي كُلِّ حَالٍ: فَهذِهِ هِيَ مَشِيئَةُ اللهِ لَكُمْ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.
رِسالة تَسالونيكي الأولى 5: 18
فَإِذَا أَكَلتُمْ أَو شَرِبتُمْ أَوْ مَهْمَا فَعَلتُمْ، فَافعَلُوا كُلَّ شَيءٍ لِتَمجِيدِ اللهِ.
رِسالة كورِنثوس الأولى 10: 31
التَّدريب على الشُّكر قبلَ وَجبَة الطَّعام يُساعِد في المُحافَظة على عادَة تَقديم الشُّكر لله وتَنميتِها.
وبُنيان عادَة الشُّكر خِلال أوقات الوَجَبات سَيُساعِد في تَطوير العادَة على مَدار اليَوم.
أن تكونَ في حالَة الشُّكر فَهذا سَيُبقي ذِهنكَ مُرَكَّزاً على الله ويُنَمِّيكَ في عَلاقَتِكَ مَعهُ.
في حين أنَّ تِلاوَة الصَّلوات مُفيدة، لكِن مع الوَقت قد تُصبِح هذهِ الصَّلوات مُجَرَّد كَلِماتٍ مَحفوظة تُرَدِّدُها، وهي بالتَّالي لن تكونَ قادِرة على مُساعدتِكَ في تَنمِيَةِ قَلبٍ شاكِرٍ ومُمتَنّ. عِندَما تُصَلِّي، اُشكُرِ اللهَ مِن كُلِّ قلبِك وبالكَلِماتِ التي تَشعُر أنَّكَ بِحاجة أن تَقولَها.
وفيما يَلي بَعض الأفكار حولَ كَيفِيَّة صِياغَة صَلاتِك.
شُكراً يا رَب على تَوفير الطَّعام
شُكراً يا رَب (على أيّ شَيء قَد يَخطُر في ذِهنِك)
بارِك يا رَب الأشخاص الذينَ أعَدُّوا هذا الطَّعام
بارِك يا رَب أهلَ مَدينَتي
بارِك يا رَب أيَّامي القادِمة
لا تَقلَق بِشأنِ قَولِ الكَلِمات الصَّحيحة، أو ذِكر كُل ما تُفَكِّر أنَّهُ يجِب عليكَ ذِكرُهُ، أو في جَعلِ صَلاتِكَ طَويلة.
أُطلُب منَ الرُّوح القدُس أن يُرشِدكَ في تقديمِ الشُّكرِ للآب ومِن ثَمَّ صَلِّي.
الصَّلاة تُقدِّس طَعامَك
الصَّلاة قبلَ وجبة الطَّعام هيَ أن تكونَ مُمتَنّاً وتُقدِّم الشُّكر للرَّب، لكِن هل يوجَد أيّ شَيء آخَر تَفعلُهُ هذهِ الصَّلاة ؟
لِنذهَب إلى رِسالة بولُس الرَّسول إلى تيموثاوُس.
يُحَرِّمُونَ الزَّوَاجَ، وَيَأْمُرُونَ بِالامتِنَاعِ عَن أَطعِمَةٍ خَلَقَهَا اللهُ لِيَتَنَاوَلَهَا الْمُؤْمِنُونَ وَعَارِفُو الحَقِّ شَاكِرِينَ. فَإِنَّ كُلَّ مَا خَلَقَهُ اللهُ جَيِّدٌ، وَلا شَيءَ مِنهُ يُرفَضُ إِذَا تَنَاوَلَهُ الإِنسَانُ شَاكِراً؛ لأَنَّهُ يَصِيرُ مُقَدَّساً بِكَلِمَةِ اللهِ وَالصَّلاةِ.
رِسالة تيموثاوُس الأولى 4: 3-5
جون بايبر يُعطي تَوضيحاً عَن مَعنى أن يكونَ الطَّعامُ مُقَدَّساً:
ماذا يَعني أن يكونَ الطَّعامُ “مُقَدَّساً” ؟
… يُصبِحُ الشَّيءُ مُقَدَّساً عِندَما يكونُ مُخَصَّصاً لله، مِمَّا يَعني أنَّهُ يُصبِح ذو قِيمَة لا مُتَناهِية.
لِذلِك، وعلى سَبيلِ المِثال، قالَ يسوع:
…أَيُّ الاِثنَينِ أَعظَمُ: الذَّهَبُ أَمِ الهَيكَلُ الَّذِي يَجعَلُ الذَّهَبَ مُقَدَّساً؟ (إنجيل متّى ١٧:٢٣).
هُنا استِخدام الذَّهَب في الهَيكَل “يُقَدِّس” الذَّهَب (نَفس الكَلِمة “يُقَدِّس” وَرَدَت أيضاً في رِسالة تيموثاوُس الأولى ٥:٤).
فالذَّهَب بِحَدِّ ذاتِهِ لا يتَغيَّر، لكِنَّهُ أُعطِيَ مَهَمَّةَ تَمجيدِ الله بالطَّريقَةِ التي جُعِلَ فيها جُزءاً مِن هَيكَلِ الله. وبذلِكَ أصبَحَ مُخَصَّصاً لله مِمَّا جَعلَ قيمتَهُ لا مُتَناهِية.
إذاً جَعْل الطَّعام مُقَدَّساً يَعني تَكريسَهُ كَوَسيلَةٍ لإظهارِ قيمة الله اللَّامُتَناهِية.
لِذلِك في المَرَّة القادِمة عِندَما تَجلِس لِتَناوُل وَجبَة الطَّعام، خُذ بَعض الوَقت لِتَشكُر الله مِن كُلِّ قلبِك على نِعمَة الطَّعام لأنَّ اللهَ جَعلَهُ مُقدَّساً لِتَظهَر بِهِ قيمَة الله الغَير مَحدودة.
مقالات مُشابِهة
كيف وليش يصلوا المسيحيون؟
آيات عن الصلاة
مقالات عن كيفيّة الصلاة
ماهي الصلاة في المسيحيّة؟