مقياس يزن الفرق بين شيئين

هل كُل الذُّنوب مُتَشابِهة أم أنَّ بعض الذُّنوب أعظَم من غيرِها؟ هذا سؤال مُهمّ للغاية، وفي حين أنَّ الإجابة عليه ليسَت بالبَساطة التي نَرغَبها، لكنَّها مَوجودة في الكِتاب المُقدَّس.

بغض النظر عن خلفيتك ، ربما تكون قد سألت نفسك ما إذا كانت إحدى الخطايا أسوأ من الأخرى. هذا سؤال جيد يجب طرحه ولكنه ليس سؤالًا يحتوي على إجابة بسيطة. دعونا نلقي نظرة على الكتاب المقدس لنرى ما قيل في كلمة الله.

خطورة الخطيئة

شيء واحد يجب أن نفهمه جيدًا هو خطورة الخطيئة ونتائجها. الله طاهر وقدوس ومنفصل تمامًا عن الخطيئة. عندما أخطأ آدم وحواء و عصوا الله بأكل الفاكهة المحرمة ، فقد فصلتهما تمامًا عن الله ، وأخرجهما من عدن ، وجلب الموت. كان هذا نتيجة لخطيئة واحدة.

بهذا المعنى ، كل الذنوب متشابهة. خطيئة واحدة ، مهما كانت الخطيئة ، ستفصلك عن الله وتؤدي إلى الموت. يوضح جيمس أدناه هذه النقطة بوضوح شديد.

فَأَنْتُمْ تَعْرِفُونَ أَنَّ مَنْ يُطِيعُ جَمِيعَ الْوَصَايَا الْوَارِدَةِ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى، وَيُخَالِفُ وَاحِدَةً مِنْهَا فَقَطْ، يَصِيرُ مُذْنِباً، تَمَاماً كَالَّذِي يُخَالِفُ الْوَصَايَا كُلَّهَا.
ﻳﻌﻘﻮﺏ 2 :10

الذنوب ليست كلها متساوية

من السهل أن نرى أين يمكن للناس الخلط بين مسألة تساوي جميع الذنوب. توجد واحدة من أشهر عظات يسوع المسيح في متى 5. هنا يوضح يسوع أن النوايا التي لدينا داخل قلوبنا هي نفس القدر من الخطيئة عندما نفعلها . يوجد أدناه مثال على الشهوة.

وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لَا تَزْنِ! أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِها فِي قَلْبِهِ!
ﻣﺘﻰ 5 :27-28

في حين أن النظر إلى المرأة بشهوة هو زنا تمامًا كما هو الحال عندما يرتكب المرء الزنا جسديًا ، فإن يسوع لا يقول أنهما متساويان. طبعا ارتكاب الزنا جسديا أسوأ من النظر إلى المرأة بشهوة. كانت النقطة التي قالها يسوع أننا بحاجة إلى التعامل مع الخطيئة في قلوبنا تمامًا كما نتعامل معها عندما نفعلها جسديًا.

فيما يلي ثلاثة أمثلة حيث نرى يسوع يقول أن هناك بعض الخطايا أعظم من الأخرى.

… لِذلِكَ فَالَّذِي سَلَّمَنِي إِلَيْكَ لَهُ خَطِيئَةٌ أَعْظَمُ.
ﻳﻮﺣﻨﺎ 19 :11

لِمَاذَا تُلاحِظُ الْقَشَّةَ فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَلكِنَّكَ لَا تَتَنَبَّهُ إِلَى الْخَشَبَةِ الْكَبِيرَةِ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟
ﻣﺘﻰ 7 :3

أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! إِنَّكُمْ تُصَفُّونَ الْمَاءَ مِنَ الْبَعُوضَةِ، وَلَكِنَّكُمْ تَبْلَعُونَ الْجَمَلَ!
ﻣﺘﻰ 23 :24

ماهي الذنوب الأعظم

الآن بعد أن أصبح واضحًا أن بعض الخطايا أعظم من الأخرى ، سيكون من الجيد أن ندرك ماهية بعض هذه الخطايا العظيمة. يوجد أدناه فقط بعض ما هو موجود في الكتب المقدسة.

  1. التسبب في إعثار إيمان الآخرين

وَمَنْ كَانَ عَثْرَةً لأَحَدِ هَؤُلاءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي، فَأَفْضَلُ لَهُ لَوْ عُلِّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَأُغْرِقَ فِي أَعْمَاقِ الْبَحْرِ.
ﻣﺘﻰ 18 :6

  1. رفض يسوع المسيح

… كَمْ يَكُونُ أَشَدَّ كَثِيراً ذَلِكَ الْعِقَابُ الَّذِي يَسْتَحِقُّهُ مَنْ يَدُوسُ ابْنَ اللهِ، إِذْ يَعْتَبِرُ أَنَّ دَمَ الْعَهْدِ، الَّذِي يَتَقَدَّسُ بِهِ، هُوَ دَمٌ نَجِسٌ، وَبِذَلِكَ يُهِينُ رُوحَ النِّعْمَةِ؟
ﺍﻟﻌﺒﺮﺍﻧﻴﻴﻦ 10 :28-29

  1. ان تصبح مؤمناً ثم ترتد عن الايمان

فَإِنَّ الَّذِينَ يَبْتَعِدُونَ عَنْ نَجَاسَاتِ الْعَالَمِ بَعْدَ أَنْ يَتَعَرَّفُوا بِالرَّبِّ وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ثُمَّ يَعُودُونَ وَيَتَوَرَّطُونَ بِها، تَتَسَلَّطُ عَلَيْهِمْ تِلْكَ النَّجَاسَاتُ، فَتَصِيرُ نِهَايَتُهُمْ أَشَرَّ مِنْ بِدَايَتِهِمْ. وَبِالْحَقِيقَةِ، كَانَ أَفْضَلَ لَهُمْ لَوْ أَنَّهُمْ لَمْ يَتَعَرَّفُوا بِطَرِيقِ الْبِرِّ، مِنْ أَنْ يَتَعَرَّفُوا بِهِ ثُمَّ يَرْتَدُّوا عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الَّتِي تَسَلَّمُوهَا.
ﺑﻄﺮﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 2 :20-21

  1. عدم أعالة اقربائك

فَإِذَا كَانَ أَحَدٌ لَا يَهْتَمُّ بِذَوِيهِ، وَبِخَاصَّةٍ بِأَهْلِ بَيْتِهِ، فَقَدْ أَنْكَرَ الإِيمَانَ، وَهُوَ أَسْوَأُ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِ.
ﺍﻻﻭﻝ ﺗﻴﻤﻮﺛﺎﻭﺱ 5 :8

  1. الذنب عمداً مقابل الذنب بغير قصد

    في الآيات أدناه الخادم الأول كان على عِلم بمشيئة سيده لكن عصاه لذلك استحق أسوأ عقاب من الخادم الثاني الذي عصى سيده و لم يكن على علم بمشيئة سيده

وَأَمَّا ذَلِكَ الْعَبْدُ الَّذِي يَعْمَلُ بِإِرَادَةِ سَيِّدِهِ، فَإِنَّهُ سَيُضْرَبُ كَثِيراً. وَلكِنَّ الَّذِي لَا يَعْلَمُهَا وَيَعْمَلُ مَا يَسْتَوْجِبُ الضَّرْبَ، فَإِنَّهُ سَيُضْرَبُ قَلِيلاً. فَكُلُّ مَنْ أُعْطِيَ كَثِيراً، يُطْلَبُ مِنْهُ كَثِيرٌ؛ وَمَنْ أُوْدِعَ كَثِيراً، يُطَالَبُ بِأَكْثَرَ.
ﻟﻮﻗﺎ 12 :47-48

الذنوب التي لا تغفر

وينبغي أن يذكر أيضا أن هناك ذنب واحد أشد من سواه. هو التجديف على الروح القدس. للتعمق في هذا ، اقرأ المقالة حول هذا الموضوع. * رابط للمقال

الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ، حَتَّى كَلامِ الْكُفْرِ الَّذِي يَقُولُونَهُ. وَلَكِنْ مَنْ يَزْدَرِ بالرُّوحِ الْقُدُسِ، فَلا غُفْرَانَ لَهُ أَبَداً، بَلْ إِنَّهُ يَقَعُ تَحْتَ عِقَابِ خَطِيئَةٍ أَبَدِيَّةٍ».
ﻣﺮﻗﺲ 3 :28-29


مقالات مُشابِهة

ماهي الذنوب التي لا تغفر؟
ايش تأثير الخطية على حياتنا؟
كيف الله يغفر لنا ذنوبنا؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.