النبي مشيرا على الأرض

لقد تناولنا في عدة مقالات سابقة سؤال: “هل الكتاب المقدس مُحرف؟” وتناولنا هذا السؤال من عدة أبعاد. فتناقشنا في البُعد المنطقي؛ وفيه تناولنا سؤال هل منطقيًّا يمكن تحريف الكتاب المقدس. ثم في مقال آخر تناولنا البُعد العلميّ؛ وفيه تناقشنا في فكرة المخطوطات ودلالتها على صحة الكتاب المقدس. وفي مقال أخر تناولنا البُعد التاريخيّ؛ وتناقشنا فيه في سؤال: هل التاريخ يؤكد تحريف الكتاب المقدس أم ينفيه. وفي هذا المقال نستكمل الإجابة على سؤال تحريف الكتاب المقدس لكن في هذه المرة سنتناوله معتمدين على الدليل الداخليّ من الكتاب المقدس وهو النبوات.

بالرغم من أهمية وقوة الأدلة التاريخيّة والعلميّة والمنطقيّة إلا أن دليل صحة النبوات التي تنبأ بها الكتاب قبل آلاف السنين وتحقيقها هو من أقوى الأدلة ليس على صحة الكتاب المقدس فقط بل على ألوهيته أيضًا.

إن الكتاب المقدس يحتوي على نبوات كثيرة خاصة بأحداث وممالك وملوك. فمثلًا تنبأ الكتاب المقدس عن شخص اسمه كورش الذي سيرجع الشعب من السبي. تنبأ الكتاب المقدس عن الممالك: أن بعد مملكة بابل ستأتي مملكة الفرس ومادي وبعدها ملك اليونان وبعدها مملكة عظيمة التي هي مملكة الرومان. تنبأ دانيال عن خراب أورشليم بالتاريخ. كما يحتوي الكتاب المقدس على أكثر من 330 نبوة عن المسيح، أُنزلت قبل ظهور المسيح بآلاف السنين تشرح بالتفصيل: مكان الولادة، وطريقة الولادة، والأماكن التي سيزورها المسيح، وماذا سيعمل، وكيف سيصلب، ومن سيصلب معه على اليمين واليسار، وأين سيدفن….. إلخ

وهذه النبوات جميعها تحققت بعد آلاف السنين من التنبؤ بها. والتاريخ سجل صحة هذه النبوات وتحقيقها في الزمان والمكان. كل هذه النبوات أنزلت قبل حدوثها بألاف السنين وتحققت بالتفصيل حسب النبوات. إن كل الأحداث التاريخية التي سجلها الكتاب المقدس والنبوات التاريخية التي تحققت هي برهان أكيد على صحة الكتاب المقدس، وعلى ألوهيته.

لقد كان ومازال الكتاب المقدس نور وحياة لكل من يقرأ فيه على مر العصور. فمن خلال هذا الكتاب تغيرت حياة الملايين من حياة سطحية مملوءة بالخطية إلى حياة صالحة لها معنى وإرسالية في الحياة، لذلك يُصرح يسوع في يوحنا 8: 31 – 32 قائلًا:

“إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كَلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ.”

فها هو الكتاب بين يديك لتتحقق فيك هذه الآية لتعرف الحق ولتتحرر من كل خطية وحزن وخوف وقلق، ولتنطلق لحياة جديدة مختلفة تعطي معنى لأيامك.


أسئلة مُشابِهة

هل تم تحريف الكتاب المقدس؟، الجزء الأول: منطقيًا
هل الكتاب المقدس تم تحريفه؟، الجزء الثاني: علميًّا
هل تم تحريف الكتاب المقدس؟، الجزء الثالث: تاريخيًّا
هل تم تحريف الكتاب المقدس؟، الجزء الخامس: دليل المحتوى


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.