مما لا شك فيه أن موضوع تحريف الكتاب المقدس لا يمكن تغطيته في مقال لكنه موضوع تتشعب وتمتد حيثياته خصوصًا لمن يبحث بحث جاد موضوعي عن الحقيقة. فقد تناولنا في مقالات سابقة قضية تحريف الكتاب المقدس منطقيًّا وعلميًّا، وفي هذا المقال سنتناول قضية تحريف الكتاب المقدس من بُعد تاريخيّ. هل التاريخ يؤيد صحة الكتاب أم ينفيه؟

لقد اقتبس المسيح بعض الآيات من التوراة، وكان هذا دليل على صحة التوراة. ومن بعده فعل هكذا التلاميذ وأتباع المسيح الأوائل. كما أن معظم اقتباسات وعظات وتعاليم الكنيسة واتباع المسيح الأوائل وآباء الكنيسة موجودة في مخطوطات كعظات وآثار تاريخية. فعندما قام بعض علماء الكتاب المقدس بتجميع كل الآيات التي استخدمها الآباء في عظاتهم على مدار السنين في القرون الأولى للمسيحية وجدوا أنهم جمعوا كل آيات العهد الجديد ماعدا ١١ آية فقط لم يتم ذكرها في العظات ولم يتطرقوا لها. وكل هذه الآيات متطابقة مع الإنجيل الذي بين أيدينا الآن.

كما أن بعض المؤرخين غير المسيحيين الذين كانوا معاصرين للمسيح وكانوا يسجلون التاريخ جاءت كتاباتهم للتاريخ متفقه مع ما هو مذكور في الإنجيل الذي بين أيدينا اليوم. فمثلًا يوسيفوس وهو مؤرخ يهودي وليس مسيحي، معاصر للمسيح، وهو مؤلف كتاب تاريخ اليهود. تحدث يوسيفوس في كتابه عن يوحنا المعمدان وعن المسيح، وكل ما كتبه في كتابه متفق مع ما هو مكتوب في الإنجيل الذي بين أيدينا الآن.

بليني هو حاكم روماني وثني. يوجد له خطاب تاريخي موجود إلى الآن. هذا الخطاب كتيه بليني إلى الإمبراطور عام 115 ميلادية. يتحدث بليني في هذا الخطاب عن صلب المسيح بالتفصيل، وكل ما كتبه متطابق مع ما هو موجود في الإنجيل الذي بين أيدينا اليوم.

كما أن الأحداث الموجودة في الكتاب المقدس مسجله أيضًا في التاريخ ولها آثار على حدوثها تاريخيًّا، فمثلًا يوجد أدلة جيولوجية على حدوث قصة الطوفان. كما يوجد آثار مصرية تؤكد حدوث قصة المجاعة في مصر وقت وجود يوسف مثل المخازن التي استخدمها يوسف، وغيرها الكثير. إن تطابق الآثار وكتب المؤرخين والأدلة التاريخية مع ما هو موجود في الإنجيل الذي بين أيدينا لهو دليل دامغ تاريخيًّا على صحة الكتاب المقدس وعدم تحريفه.


أسئلة مُشابِهة

هل تم تحريف الكتاب المقدس؟، الجزء الأول: منطقيًا
هل الكتاب المقدس تم تحريفه؟، الجزء الثاني: علميًّا
هل تم تحريف الكتاب المقدس؟، الجزء الرابع: الدليل الداخليّ، النبوات
هل تم تحريف الكتاب المقدس؟، الجزء الخامس: دليل المحتوى


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.