idols on an alter by sea

تعريف الشرك

لِنتعَرَّف في البداية على مَعنى كَلمَة (الشِّرْك). لِكلمة الشِّرْك مَعنى في اللُّغَة، وَآخَر في الاصْطِلاح.

الشِّرْك في المعنى اللُّغَويِّ: الشِّرْك مِن المُشاركة، حِين يَكُون أَمْر ما يَخُص شَخصَينِ أو أَكثَر فَهُم حِينئذٍ يكونون شُرَكاء فِيه، وَهُو أن يَكُون أحد شريكًا لِأَحد آخر.

الشِّرْك في المعْنى الاصْطِلاحيِّ: هُو أن تُعطِي مَا يَخُص اَللَّه، لِإنسَان أو لِصَنم أو لِروح ما، كأن تُعطِي الأُلوهيَّة أو الرُّبوبيَّة أو صِفات اللَّه للمخلوقات، وهُو عِبادة شريك أو نِدٍّ مع اللَّه، حِينها يَكُون الإنسان قد أَشرَك بِاللَّه.

يَأتِي دائمًا الحُكم على المسيحيِّين مِن أَشخاص يتَّبعون دِيانات غَير المسيحيَّة، ويكُون ذَلِك الحُكم حسب آراء ومُعتقدات هذه الأديان، أو حسب تحليلهم الشَّخصي، دُون الرُّجوع إلى حَقيقَة الإيمان المسيحي، فَيكُون هذا الحُكم بِكُلِّ تَأكيد غَير عادِل، فيُشبِه ذَلِك أن يَحكُم قاضي على شَخص، لِأنَّ شَخص آخر أدانهُ بِشَيء، وَدُون أن يَسمَع القاضي وُجهَة النَّظر الأُخرى، فَيكُون الحُكم بِكُلِّ تَأكيد غَير عادِل.

ماذا عن المسيحيين؟

والْآن أَحبَّتي دَعونَا نَكتَشِف إن كان المسيحيِّين مُشْركِين أم لا بِنَاءً على إِيمانهم ومِن مَنظُور وتحلِيل مَنطقِي، وما هِي وُجهَة نَظرهِم فِي الشِّرْك وهل الشِّرْك شَيء مَقبُول لَديهِم.

في الحقيقة إنَّ التَّوحيد وَعدَم الشِّرْك يُعتَبَر أَوَّل وَصيَّة في الكِتاب المُقدَّس فقد كُتِب فِي سِفر الخُروج 30:20 “لَا يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى سِوَايَ” وتَكرَّرَت هذه الوَصِيَّة أَكثَر مِن مَرَّة في الكِتاب المُقدَّس، فِي سِفر التَّثنِية 4:6 “اِسْمَعُوا يَا بُنَيَّ إِسْرَائِيل: اَلرَّبُّ إِلَهَنَا رَب وَاحِدٍ”.


يَقول يسوع أنَّك إن أرَدتَ أن تَتبَعهُ فَسَوفَ تُعاني


وقَال المسيح أيضًا في إِنجيل مَرقُس 29:12 “فَأَجابَه يَسُوع: «أُولَى الوصايَا جميعًا هِي: اِسْمع يَا إِسْرائيل، اَلرَّبُّ إلهنَا رَبٌّ وَاحِد” والمَعروف أنَّ اتِّهام المسيحيِّين بِأنَّهم مُشْرِكين هُو عدَم فَهم مُصطَلَح (الآب، والاِبن، والرُّوح القُدُس).

ورسالتي في هذا المقال هو شَرح بسيط لهذا المُصْطَلَح:

الإيمان بِأنَّ اللَّه واحِد لا شريك لَه، لا يَتَعارَض بِوَصف اللَّه بِالآب والاِبن والرُّوح القُدُس، فالمسيحيُّون يَعبُدون اللَّه الواحِد في الجَوهر والكائن في ثَلاثَة أَقانيم (آب واِبن ورُوح قُدُس).


مقالات مُشابِهة

من هو إله المسيحيين؟
ما هو الثالوث؟
من هو الروح القدس


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.