animation of jesus preaching to a crowd

عيسى المسيح هو كلمة الله المُتَجَسِّد الذي تتكَلَّم عنهُ صَفحات العَهد الجَديد من الكِتاب المُقدَّس. أتى وتَمَّمَ النُّبوءات وصَنَعَ الفِداء للخُطاة بمَوتهِ وقِيامَتِه.

تَكثُر الأسئلة كما يَكثُر الاِهتِمام حولَ شَخصِيَّة عيسى المسيح. فالأمر المُتَّفَق عليه هو أنَّ عيسى المسيح كانَ رَجُلاً مَعروفاً في القَرن الأوَّل بسَبَب أخلاقِيّاتهِ العالِية وصُنعهِ للمُعجِزات. ولكن هل هذا كُل شَيء نَعرِفهُ عَنهُ؟ ومن هو عيسى الحَقيقي؟

من أهَمّ وأكثَر الأُمور تَشويقاً في حَياة عيسى هو ارتِباطه الذي لا يُمكِن فَصلهُ مع النُّبوءات. ففي الكِتابات اليَهودِيَّة “أي العَهد القَديم من الكِتاب المُقدَّس” وُجِدَت العَديد من النُّبوءات التي تَدُل على شَخصِيَّة المسيح أو المَسِيَّا المُنتَظَر، والتي فَصَّلَت بِدَورِها حَياتهُ من أصغَر التَّفاصيل إلى أكبَرِها حولَ مَكان وكَيفِيَّة وِلادَتهِ ثُمَّ خِدمَته حتَّى مَوتهِ وقِيامَتِه.

أين ولد عيسى؟

مَكان وِلادَة المسيح كانَ أمراً واضِحاً لدَى النَّبي ميخا، فكَتَبَ بِوَحي الرُّوح القُدُس:

“أَمَّا أَنْتِ يَابَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، مَعَ أَنَّكِ قَرْيَةٌ صَغِيرَةٌ بَيْنَ أُلُوفِ قُرَى يَهُوذَا، إِلاَّ أَنَّ مِنْكِ يَخْرُجُ لِي مَنْ يُصْبِحُ مَلِكاً فِي إِسْرَائِيلَ وَأَصْلُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ الأَزَلِ.” (سِفر ميخا 2:5)

اختارَ الله مَدينَة بَيتَ لَحم مع أنَّها قَرية صَغيرة ومُتَواضِعة لكي يَخرُج مِنها المَلِك المُنتَظَر (المسيح)، كما نَرى أنَّ هوِيَّة المسيح أيضاً مَوجودة ضِمن نَفس النُّبُوءة وهي أنَّ أصلَهُ ليسَ فقَط منذُ القَديم بَل منذُ الأزَل. فالمَلِك الذي سَيَخرُج من بَيت لَحم هو فِعلاً مَوجود منذُ الأزَل.

salvation in arabic

عيسى ابن مريم

الأمر الأكثَر عَجَباً هو كَيفِيَّة مَجيء هذا المَلِك، وقَد تَنَبَّأَ النَّبي إشَعياء بذلك في العَهد القَديم:

“وَلَكِنَّ السَّيِّدَ نَفْسَهُ يُعْطِيكُمْ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً، وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ.” (سِفر إشَعياء 14:7)

فالمَلِك، سوفَ يُولَد من عَذراء وفي قَرية صَغيرة تُدعى بَيت لَحم وسَيَدعُونَهُ عِمَّانوئيل. وكَلِمَة عِمَّانوئيل تَعني حَرفِيّاً “الله مَعَنا”، فالمسيح المَولود من عَذراء في بَيت لَحم هو نَفسهُ الله المُتَجَسِّد الذي صارَ “مَعَنا”.

وقَد تَمَّت هذه النُّبوءات بالتَّمام في القَرن الأوَّل حَيثُ يَكتُب لنا الإنجيلي مَتَّى بعدَما تَكَلَّمَ عن وِلادَة المسيح:

“إِنَّ الْعَذْرَاءَ تَحْبَلُ، وَتَلِدُ ابْناً، وَيُدْعَى عِمَّانُوئِيلَ! أَيِ اللهُ مَعَنَا.”
إنجيل مَتَّى 23:1

“وَأَنْتِ يَابَيْتَ لَحْمٍ بِأَرْضِ يَهُوذَا، لَسْتِ صَغِيرَةَ الشَّأْنِ أَبَداً بَيْنَ حُكَّامِ يَهُوذَا، لأَنَّهُ مِنْكِ يَطْلُعُ الْحَاكِمُ الَّذِي يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ!”
إنجيل مَتَّى 6:2

إذاً، أرادَ الله أن يَكون مَوضوع وِلادَة المسيح أمراً واضِحاً لكي لا يَحدُث أيُّ تَشويشٍ البَتَّة من ناحِيَة مَعرِفَة هوِيَّة المسيح، لذلك رَتَّبَ الله الأُمور والمَكان وتَمَّمَ النُبُوَّات لكي يَعرِف كُل من يَقرأ الكِتاب المُقدَّس بأنَّ هذا الطِّفل المَولود في هذه المِنطَقة الصَّغيرة هو نَفسهُ المَلِك المَمسوح من الله.1


فالمسيح المَولود من عَذراء في بَيت لَحم هو نَفسهُ الله المُتَجَسِّد الذي صارَ “مَعَنا”


معجزات عيسى

لقَد قامَ عيسى المسيح بعَدَدٍ لا يُحصى من العَجائِب والمُعجِزات التي لم يَكُن الهَدَف منها هو الاِستِعراض بَل إظهار شَخصِيَّته والإعلان عن ألوهِيَّتهِ.

فصَنَعَ المُعجِزات التي تَرَكَت الجُموع في حيرَةٍ بسَبَب عِدَّة أشياء أهَمّها قُدرَتهُ على فِعل أُمور خارِقة، خاصَّةً عندما أظهَرَ سُلطانهُ المُطلَق على الطَّبيعة حينَ قامَ بِتَهدِئَة عاصِفة بَحرِيَّة بِكَلِمة منهُ فقَط.

“فَقَامَ وَٱنْتَهَرَ ٱلرِّيحَ، وَقَالَ لِلْبَحْرِ: «ٱسْكُتْ! اِبْكَمْ!». فَسَكَنَتِ ٱلرِّيحُ وَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ.”
إنجيل مَرقُس 39:4

ولكن الأَمر الذي جَعَلَ أعداء المسيح يَكرَهونَهُ بَدَلاً من أن يُعجَبوا بأفعالهِ، هو قِيامه بأُمور لا يُمكِن لأحَد غير الله (نَفسهُ) أن يَقومَ بِها.

غفران الخطايا

غَفَرَ يسوع الخَطايا في عِدَّة مَواضِع من الكِتاب المُقدَّس، ومن أشهَرها وأكثَرها إثارة هي عندما شَفى المَفلوج وغَفَرَ لَهُ خَطاياه (إنجيل مَرقُس 1:2-12). ففي تِلكَ الحادِثة وعندما رَأى المسيح الشَّخص المَفلوج بعدَما أحضَروهُ أصدقائه، وبَدَلاً من أن يَفعَل مَعَهُ نَفس الأمر الذي اعتادَ أن يَفعَلهُ مع المَرضى (أي وَضع يَدهِ عليهِم للشِّفاء)، قالَ لَهُ:

“…يَابُنَيَّ، قَدْ غُفِرَتْ لَكَ خَطَايَاكَ!”
إنجيل مَرقُس 5:2

فاتَّهَمَهُ البَعض بِقُلوبهِم بالتَّجديف كَونَهُ قامَ بفِعل شَيء لا يُمكِن إلَّا لله أن يَفعَلهُ (أي مَغفِرَة الخَطايا)، ولكن جاءَ جَواب المسيح على هذا الاِتِّهام من خِلال تَحديد هوِيَّتهِ وسُلطانهِ حَيثُ قال:

“وَلكِنِّي قُلْتُ ذلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ عَلَى الأَرْضِ سُلْطَةَ غُفْرَانِ الْخَطَايَا.”
إنجيل مَرقُس 10:2

هُناكَ العَديد من الأُمور التي تُظهِر لاهوت المسيح في هذهِ الحادِثة: مَغفِرَته للخَطايا، سُلطانه على الشِّفاء، عِلمه بِما يُفَكِّر بهِ الكَتَبة في قُلوبِهِم.

قيامة الموتى

أظهَرَ المسيح سُلطانهُ مِراراً وتَكراراً في صَفَحات العَهد الجَديد، ولكن إقامَة المَوتى كانَت أمراً يَفوق الطَّبيعة. فالمسيح لم يُقِم الأموات مَرَّة واحِدة فقَط بَل عِدَّة مَرَّات، وأشهَرها على الإطلاق كانَت حادِثَة إقامَة لِعازَر من المَوت. فقَد كانَ لِعازَر صَديقاً للمسيح، وكانَ قَد مَرَّ أربَعَة أيَّام على مَوتهِ، فأظهَرَ المسيح سُلطانهُ على المَوت بقَولهِ: “لِعَازَرُ اخْرُجْ!” وفي الحال قامَ من المَوت وخَرَجَ من القَبر. (إنجيل يوحَنَّا 1:11-44)

قصة عيسى بشكل مختصر

إنَّ شَخصِيَّة عيسى المسيح هي أهَمّ وأروَع شَخصِيَّة في التَّاريخ. فبَعدَ عِدَّة قُرون من النُّبوءات عنهُ، وفي مِلءِ الزَّمان، وُلِدَ من عَذراء في قَريَة بَيت لَحم، وعاشَ حَياةً مَليئة بالمُعجِزات والعَجائِب.2

أعلَنَ عن سُلطانهِ ولم يَترُك أيّ مَكان للشَّك في هوِيَّتهِ بأنَّهُ هو المَلِك الذي تَنَبَّأَ عنهُ الأنبِياء. وُلِدَ وعاشَ كاِمل حَياته تَحتَ النَّاموس (أي تَحتَ الشَّريعة) وتَمَّمَها بِحَرفِيَّتِها، ثُمَّ ذَهَبَ للمَوت طَوعاً من أجل الخُطاة وقَدَّمَ نَفسهُ عن خَطاياهُم كذَبيحة كامِلة وبِلا عَيب. وبعدَما ماتَ ودُفِن، قامَ في اليَوم الثَّالِث مُنتَصِراً على المَوت ومُظهِراً سُلطانهُ من جَديد.

لذلك إنَّ المسيح بوِلادَتهِ وحَياتهِ ومَوته وقِيامَتهِ من الأموات، يُخَلِّص كُل من يؤمِن بهِ، ويُعطيهِ الحَياة الأبَدِيَّة بأخذهِ خَطاياه التي سُمِّرَت على الصَّليب وبإعطائهِ البِرّ الذي اقتناهُ هو بذاتِه لأنَّهُ الوَحيد الذي عاشَ بِلا خَطيئة.

“فَإِنَّ الَّذِي لَمْ يَعْرِفْ خَطِيئَةً، جَعَلَهُ اللهُ خَطِيئَةً لأَجْلِنَا، لِنَصِيرَ نَحْنُ بِرَّ اللهِ فِيهِ.” رِسالة بولُس الرَّسول الثَّانية إلى أهل كورِنثوس 21:5


مقالات مُشابِهة

هل عيسى هو الله؟
عيسى أو يسوع…أو يشوع؟
من هو عيسى؟
الأساسيات في المسيحية


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.