animation of the snake with the woman in the garden of eden

يُخبِرنا الكِتاب المُقدَّس عن كائِن شِرِّير يُسَمَّى بالشَّيطان، هو عَدُوّ لله وللإنسان ويَسعى دائماً إلى تَشويه الخَليقة وقُدُراته تَفوق قُدُرات البشَر، لكن بالإضافة إلى ذلك تُخبِرنا كَلِمَة الله كيف أنَّ المسيح انتَصَرَ على هذا الكائِن وأعطانا القُدرة لكي نَتَغَلَّب عليهِ نحنُ أيضاً.

تعريف الشيطان

الشَّيطان ليسَ مُجَرَّد اِسم لِهذا الكائِن، بَل أيضاً صِفَة تُظهِر لنا من هو في الواقِع، واللَّفظة שָׂטָן العبِرِيَّة لِكَلِمَة شَيطان تَعني “الخَصم”¹. يَصِفهُ لنا الكِتاب المُقدَّس بِطُرُق عَديدة إذ يُطلِق عليهِ العَهد الجَديد اِسم “إبليس” من اللَّفظة اليونانِيَّة διάβολος التي تَعني “المُشتَكي”²، أيضاً يُسَمَّى بِبَعلَزَبول (متَّى 24:12) والشِّرير (متَّى 13:6) ورَئيس سُلطان الهَواء (أفَسُس 2:2). وأوَّل ذِكر للشَّيطان في الكِتاب المُقدَّس جاءَ في الإصحاح الثَّالِث من سِفر التَّكوين حَيثُ نَقرأ:

وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَمْكَرَ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ الَّتِي صَنَعَهَا الرَّبُّ الإِلَهُ…
سِفر التَّكوين 1:3

الكَلِمة المُتَرجَمة “الحَيَّة” هي في العِبرِيَّة נָחָשׁ وبإمكانِها أن تَعني أيضاً “العَرَّاف” أو”المُشرِق، المُنير” وبِحَسَب أَحَد العُلَماء المُختَصِّين بِالعَهد القَديم “مايكِل هايزِر” أرادَ الوَحي إبراز هذهِ الصِّفات الثَّلاث في وَصفِهِ لهذا الكائِن إذ يَقول:

إنَّ الشَّخصِيَّة المِحوَرِيَّة في سِفر التَّكوين 3 هي الأفعى. والكَلِمة العِبرِيَّة المُتَرجَمَة “حَيَّة” هي nachash كَلِمة واضِحة ومَرِنة في نفس الوقت. والمَعنى الأكثَر وُضوحاً هو المَعنى الذي يَختارهُ جَميع المُتَرجِمين تَقريباً: الثُّعبان. عِندما تَكون أحرُف الجَذر العِبرِيَّة n-ch-sh اِسماً، فهذا هو المَعنى. لكن n-ch-sh هي أيضاً الحُروف السَّاكِنة للفِعل. إذا قُمنا بتَغيير حُروف العِلَّة إلى شَكل لَفظي (تَذَكَّر أنَّ اللُّغة العِبرِيَّة لم يَكُن بِها أحرُف مُتَحَرِّكة في الأصل)، فَسَنَحصُل على nochesh، والتي تَعني “العَرَّاف”. تُشير العِرافة إلى التَّواصُل مع العالَم الغَير مَنظور. كانَ العَرَّاف في العالَم القَديم هو الشَّخص الذي يَتَنَبَّأ أو يُقَدِّم مَعلومات عن المُستَقبَل (فَأل). يُمكِننا أن نَرى هذا العنصُر في القِصَّة عندما تَحصُل حَوَّاء على مَعلومات من هذا الكائِن³.

والكَلِمة نَفسَها تُشتَقّ مِنها كَلِمات لِمَعادِن لامِعة مِثل البرونز والنُّحاس، وفي مَوضِع آخَر من الكِتاب المُقدَّس يُستَخدَم النُّحاس في وَصف كائِنات سَماوِيَّة (سِفر دانيال 6:10) نَفهَم من ذلك أنَّ الذي تَحَدَّثَ مع حَوَّاء في الجَنَّة كانَ أكثَر من مُجَرَّد أفعى، كما نَعرِف أكثَر هوِيَّتهُ حينَما نَتَعَمَّق في قِراءَة الوَحي، إذ يَقول إشَعياء الكَلِمات التَّالِية:

كَيْفَ هَوَيْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَازُهَرَةُ بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ وَطُرِحْتَ إِلَى الأَرْضِ يَاقَاهِرَ الأُمَمِ؟ قَدْ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: إِنِّي أَرْتَقِي إِلَى السَّمَاءِ وَأَرْفَعُ عَرْشِي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقْصَى الشَّمَالِ أَرْتَقِي فَوْقَ أَعَالِي السَّحَابِ، وَأُصْبِحُ مِثْلَ الْعَلِيِّ. وَلَكِنَّكَ طُرِحْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، إِلَى أَعْمَاقِ الْجُب.
سِفر إشَعياء 12:14-15

في حين أنَّ النَّص يَتَحَدَّث عن مَلِك بابِل، نَجِدهُ الآن يَتَحَدَّث بِلُغة تَفوق صِفات البَشَر. فَفي وَصفِهِ لِسُقوط مَلِك بابِل يَصِف لنا أيضاً سُقوط إبليس، حَيثُ ينتَقِل من الحَديث عن الأرضي إلى السَّماوي، إذ تَوافَرَت عَوامِل العِصيان نَفسَها عِندَ المَلِك الشِّرِّير وإبليس، وهذهِ الطَّريقة ليسَت غَريبة عن الأُسلوب الأدَبي العِبري. “زُهرة بِنت الصُّبح” تَعني أيضاً “المُشرِق” وهذهِ المَرَّة الثَّانِية التي يوصَف بِها إبليس هكذا وَصف في الكِتاب المُقدَّس، ونَعرِف من نَفس النَّص أنَّ إبليس قبلَ تَمَرُّدِهِ على الله كانَ مَلاكاً مُشرِقاً. يُقَدِّم لنا هذا النَّص مَرثاة لِهذا الكائِن فهو الذي كانَ ذو صِفات مُتَمَيِّزة قَبلاً، لكِنَّهُ طُرِحَ إلى الهاوِية، وذلكَ بِسَبَب عَجرَفَتِهِ وتَكَبُّرِهِ الذي نَتَجَ عن غُرورِهِ بِما لَدَيهِ من صِفات. ظَنَّ إبليس أنَّ بإمكانِهِ أن يَرتَقي أكثَر مِمَّا يَجِب لَهُ أن يَرتَقي لِكَي يَصيرَ مِثل الله، وبهذهِ الطَّريقة نَفسَها حاوَلَ أن يُغوي حَوَّاء في الجَنَّة إذ قالَ لَها:

.. بَلْ إِنَّ اللهَ يَعْرِفُ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلانِ مِنْ ثَمَرِ هَذِهِ الشَّجَرَةِ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا فَتَصِيرَانِ مِثْلَهُ..
سِفر التَّكوين 5:3

نَقرأ أيضاً في سِفر حَزقِيال نَصّ آخَر يَنتَقِل فيهِ الكاتِب من رِثاء مَلِك صُور إلى وَصف إبليس ويَصِف لنا سُقوطه مع إبراز تَفاصيل أكثَر، حيثُ يَذكُر لنا النَّص كائِن سَماوي من المَلائِكة تَمَرَّدَ على الله وانغَرَّ لِكَثرَة جَمالِهِ وغِناه ثُمَّ عَصى رَبَّهُ وبَعدَها نالَ جَزاءَهُ من الله:

يَاابْنَ آدَمَ، انْدُبْ مَلِكَ صُورَ بِمَرْثَاةٍ وَقُلْ لَهُ هَذَا مَا يُعْلِنُهُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: كُنْتَ خَاتِمَ الْكَمَالِ، مُفْعَماً بِالْحِكْمَةِ وَكَامِلَ الْجَمَال. ِ كُنْتَ فِي جَنَّةِ اللهِ عَدْنٍ، حِجَابُكَ كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ: عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. صَاغُوا مِنْهُ بُيُوتَ حِجَارَتِكَ الْكَرِيمَةِ وَتَرْصِيعَاتِكَ يَوْمَ خُلِقْت. وَمَسَحْتُكَ لِتَكُونَ الْكَرُوبِيمَ الْمُظَلِّلَ وَأَقَمْتُكَ عَلَى جَبَلِ اللهِ الْمُقَدَّسِ، وَتَمَشَّيْتَ بَيْنَ حِجَارَ ةِ النَّار. كُنْتَ كَامِلاً فِي طُرُقِكَ مُنْذُ يَوْمَ خُلِقْتَ إِلَى أَنْ وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ. إِنَّمَا بِسَبَبِ كَثْرَةِ تِجَارَتِكَ امْتَلأَ دَاخِلُكَ ظُلْماً، فَأَخْطَأْتَ. لِهَذَا أَطْرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللهِ كَشَيْءٍ نَجِسٍ، وَأُبِيدُكَ أَيُّهَا الْكَرُوبُ الْمُظَلِّلُ مِنْ بَيْنِ حِجَارَةِ النَّار.ِ قَدْ تَكَبَّرَ قَلْبُكَ بِسَبَبِ بَهَائِكَ، وَأَفْسَدْتَ حِكْمَتَكَ مِنْ جَرَّاءِ جَلاَلِكَ. سَأُلْقِي بِكَ إِلَى الأَرْضِ أَمَامَ الْمُلُوكِ لِتَكُونَ عُرْضَةً لِعُيُونِهِمِ الْهَازِئَةِ.
سِفر حَزقِيال 12:28-17

نَجِد تَرابُط بينَ هذهِ النُّصوص الثَّلاث، يَقول “مايكِل هايزِر” في هذا الخُصوص:

لَعنَة الحَيَّة كانَت أن تزحَف على بَطنِها، وهي صورة تُشير لنا بِالطَّرح إلى الهاوِية. في حَزقِيال 28 وإشَعياء 14، نَرى هذا الشِّرِّير يُطرَح أيضاً إلى الهاوِية … اللَّعنة أيضاً جَعَلَت الأفعي تَأكُل التُّراب، ومن الواضِح أنَّهُ تَعبير مَجازي، لأنَّ الأفاعي لا تَأكُل التُّراب بِطَبيعَتِها. الفِكرة المُتَضَمَّنة من خِلال هذهِ اللَّعنة أنَّ تِلكَ الأفعى التي أرادَت أن تَرتَقِيَ فَوقَ السَّحاب سَتَكون مَطروحة إلى الهاوِية…

الشيطان

عمل الشيطان

أبرَز أعمال الشَّيطان هي تِلكَ التي وُصِفَ بِها في الكِتاب المُقَدَّس أي “المُشتَكي والخَصم”، فهوَ الذي اشتَكى على أيُّوب أمامَ الله:

فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ: أَمَجَّاناً يَتَّقِي أَيُّوبُ اللهَ؟
سِفر أيُّوب 9:1

وهو خَصمُنا كما يَصِفهُ بطرُس الرَّسول:

تَعَقَّلُوا وَتَنَبَّهُوا. إِنَّ خَصْمَكُمْ إِبْلِيسَ كَأَسَدٍ يَزْأَرُ، يَجُولُ بَاحِثاً عَنْ فَرِيسَةٍ يَبْتَلِعُهَا.
رِسالة بطرُس الأولى 8:5

إبليس لا يَعمَل وَحدَهُ بَل لَهُ أتباع من المَلائِكة المُتَمَرِّدين أيضاً، يَصِفهُم الكِتاب المُقدَّس بِأجناد الشَّر الرُّوحِيَّة (رِسالة بولُس الرَّسول إلى أهل أفَسُس 12:6)، ويتَمَحوَر عَمَل هؤلاء على إفساد خَليقَة الله، عبرَ تَضليل النَّاس والتَّحريض على الشَّر. إبليس كانَ أوَّل من أغوى البَشَر وجَعَلَهُم يَسقُطون في العِصيان، واستَخدَمَ في ذلك حيلَة التَّضليل إذ شَكَّكَ حَوَّاء في مُخَطَّط الله لِحَياتِها، والآن يَعمَل إبليس وأتباعه على إعاقَة المؤمِنين عن تَتميم مَشيئَة الله (رِسالة بولُس الأولى إلى أهل تَسالونيكي 18:2) وإبعاد النَّاس عن الحَقّ (رِسالة بولُس إلى تيموثاوُس 15:5)، وإغوائِهم من أجل مُمارَسَة الشُّرور (رِسالة بولُس الأولى إلى كورِنثوس 5:7)، ويقوم بذلك أحياناً عبرَ تَغيير صورَتِهِ لِيَبدو وكأنَّهُ مَلاك نُور (رِسالة بولُس الثَّانِية إلى كورِنثوس 14:11). ولأنَّ إبليس يأتينا كالذِّئب بِلِباس الحَمَل، لذلك يُعَلِّمنا الكِتاب المُقدَّس كَيفِيَّة تَمييز ما هو من الشِّرِّير وما هو حَقّ، والطَّريقة الوَحيدة لذلك هي عبرَ فَحص كُل شَيء وِفقَ مِعيار تَعاليم كَلِمَة الرَّب المُتَضَمَّنة في الكِتاب المُقدَّس. ونتَعلَّم كَثيراً من تَجرِبَة يسوع التي انتَصَرَ فيها على إبليس، وكيفَ استَخدَمَ إبليس آيات كِتابِيَّة في غَير مَوضِعِها الصَّحيح وكيفَ رَدَّ عليهِ يَسوع من الكِتاب المُقدَّس دونَ أن يَقَع في مَكيدَتِهِ (إنجيل مَتَّى 4:4).

لكن من المُهِمّ أن نَعرِف أنَّ لإبليس قُدرَة مَحدودَة، وأنَّ سُلطَتَهُ على الأشياء لا تَعلو فَوق سُلطَة الله، لذلك هو لا يَستَطيع أن يَفعَل شَيء إذا ما أراد الله أن يَمنَعهُ عن القِيام بِهِ، تَماماً كما حَصَلَ مع النَّبي أيُّوب إذ سَمَحَ الله لإبليس بِتَجرِبَة أيُّوب لكِنَّهُ مَنَعَهُ من أن يَقتُلهُ (سِفر أيُّوب 12:1). فالرَّب هو صاحِب السُّلطان المُطلَق وهو الذي يُحَوِّل الشَّر الذي يَستَخدِمهُ إبليس إلى مَنفَعَة المؤمِن الرُّوحِيَّة ومَنفَعَة الآخَرين، كما حَوَّلَ شَوكَة بولُس في الجَسَد إلى أَمر مُفيد لَهُ في حَياتِهِ الرُّوحِيَّة، حَيثُ أضحى بولُس يَعتَمِد بِشَكل كُلّي في خِدمَتِهِ على الله لِكَي يتَمَجَّد الله وَحدَهُ (رِسالة بولُس إلى كورِنثوس الثَّانِية 9:12). إذاً عند الله مَقاصِد خَفِيَّة يَعمَل من خِلالِها في هذا الكَون، ويجِب أن نؤمِن أنَّ مَشيئَة الله صالِحة لنا دَوماً كمؤمِنين رغمَ الصُّعوبات التي قَد تُواجِهنا لأنَّ الله يُريدنا أن نُصبِح مُشابِهين صورَة الرَّب يَسوع المَسيح وهو يَستَخدم التَّجارِب في حَياتِنا لِكَي يُنَمِّينا روحِيّاً. كما أنَّ الرَّب يَعمَل على حَياتِنا لِكَي نَنتَصِر على إبليس عند مُحاوَلاتِهِ إغواءَنا وتَضليلِنا، وذلكَ لأنَّ المَسيح انتَصَرَ على الشَّيطان بِعَمَلِهِ العَظيم على الصَّليب، بِمَوتِهِ وقِيامَتِهِ، ويجِب أيضاً أن لا نَنسى أنَّ المَسيح أَوصانا عندما نُصَلِّي أن نَطلُب من الله ألَّا يُدخِلنا في التَّجارِب:

وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لَكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ، لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِين.
إنجيل مَتَّى 13:6


سُلطَتهُ على الأشياء لا تَعلو فَوق سُلطَة الله


شَكوى إبليس ضِدَّنا أصبَحت باطِلة عبرَ إيماننا بالمَسيح لأنَّنا تَبَرَّرنا أمامَ الله بِفَضل عَمَل يَسوع على الصَّليب، ومَهما حاوَلَ إبليس أن يُظهِر لنا ضَعَفاتنا ويُذَكِّرنا بِذُنوبِنا فإنَّ ذلك لن يُفيدُهُ بشَيء، لأنَّ الله هو من يُنَقِّي ضَمائِرنا لِكَي نَتوب ونَرجِع إلَيهِ دائِماً، كما أنَّ خَصمَنا أصبَحَ ضَعيفاً أمامَنا بِقُوَّة الرُّوح القُدُس السَّاكِن فينا، إذ لنا سُلطان عليهِ ونَستَطيع في المَسيح أن نُقاوِم الشَّيطان شَرطَ خُضوعِنا لله (رِسالة يَعقوب 7:4).

وَإِلهُ السَّلاَمِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ أَقْدَامِكُمْ سَرِيعاً. لِتَكُنْ نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ.
رِسالة بولُس الرَّسول إلى أهل روما 20:16

الكاتب: الأخ فرح

Minister & Theologian

  1. H7854 – śāṭān – Strong’s Hebrew Lexicon (kjv) (blueletterbible.org)
  2. G1228 – diabolos – Strong’s Greek Lexicon (kjv) (blueletterbible.org)
  3. Dr. Michael S. Heiser, The Unseen Realm: Recovering the Supernatural Worldview of the Bible. (Christianbook.com)
  4. Ibid The Unseen Realm: Recovering the Supernatural Worldview of the Bible. (Christianbook.com)
  5. في أكثَر من مَوضِع في الكِتاب المُقدَّس ينتَقِل النَّص من الحَديث عن مَلِك أرضي إلى الحَديث عن مَلِك سَماوي، مَثَلاً المَزمور 45 الذي يبدأ في الحَديث عن مَلِك أرضي يَقول في الآية السَّادِسة مِنهُ “عَرشُكَ يا الله…” في وَصفِهِ للمَلِك ويُخبِرنا كاتِب الرِّسالة إلى العِبرانِيِّين أنَّهُ يتحدَّث هُنا عن شَخص المَسيح (الرِّسالة إلى العِبرانِيِّين 8:1).
  6. H1966 – hêlēl – Strong’s Hebrew Lexicon (kjv) (blueletterbible.org)
  7. Dr. Michael S. Heiser, The Unseen Realm: Recovering the Supernatural Worldview of the Bible. (Christianbook.com


مقالات مُشابِهة

كيف نتخلص من خوف الشيطان؟
آيات عن الشيطان
أجل الله هنا معنا يسمع ويرى


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.