بلاطات حمامة تمثل الروح القدس

من المحتمل أنك سمعت اسم الروح القدس عدة مرات ، لكن ربما تسأل نفسك ، من هو الروح القدس؟ ما تسأله هو سؤال شائع ويجب توقعه لأن الروح القدس لم يرد ذكره في الكتب المقدسة بنفس الدرجة التي نرى فيها ذكر الله الآب والله الابن. ومع ذلك ، فإن الروح القدس مذكور في الكتب المقدسة أكثر مما تعتقد ، وسوف نغطي ذلك أدناه.

لكي نكون واضحين ، الروح القدس ليس جبرائيل ، ولا ملاكًا آخر ، ولا قوة غير معروفة. الروح القدس هو الأقنوم الثالث في الثالوث. الروح القدس هو الله وإله كامل ، كما أن الآب والابن إله كامل.

لمحة موجزة من الكتاب المقدس عن الروح القدس

تم ذكر الروح القدس في جميع الكتب المقدسة ولكن هنا سوف نشير إلى بعض الأحداث الرئيسية التي ذكر فيها الروح القدس. يجب أن يمنحك هذا صورة كبيرة عن نشاط الروح القدس.

في بدء الخلق

فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، وَإِذْ كَانَتِ الأَرْضُ مُشَوَّشَةً وَمُقْفِرَةً وَتَكْتَنِفُ الظُّلْمَةُ وَجْهَ الْمِيَاهِ، وَإِذْ كَانَ رُوحُ اللهِ يُرَفْرِفُ عَلَى سَطْحِ الْمِيَاهِ،
ﺗﻜﻮﻳﻦ 1 :1-2

ملء يوسف

وَقَالَ فِرْعَوْنُ لِعَبِيدِهِ: «هَلْ نَجِدُ نَظِيرَ هَذَا رَجُلاً فِيهِ رُوحُ اللهِ؟»
ﺗﻜﻮﻳﻦ 41 :38

ملء بصلئيل للعمل على المسكن بمهارة كبيرة

وَمَلأَهُ مِنْ رُوحِ اللهِ وَوَهَبَهُ الْحِكْمَةَ وَالْمَهَارَةَ وَالْمَعْرِفَةَ فِي كُلِّ أَنْوَاعِ الْحِرَفِ،
ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ 35 :31

ملء يشوع لقيادة الأسباط إلى أرض الموعد

فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ يَشُوعَ بْنَ نُونَ، رَجُلاً فِيهِ رُوحُ الرَّبِّ، وَضَعْ يَدَكَ عَلَيْهِ.
ﺍﻟﻌﺪﺩ 27 :18

ملء القضاة عثنيئيل وجدعون وشمشون

عثنيئيل (ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ 3 :10), جدعون (ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ 6 :34), شمشون (ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ 13 :25)

ملء شاول

وَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قِنِّينَةَ زَيْتٍ وَصَبَّ عَلَى رَأْسِ شَاوُلَ وَقَبَّلَهُ وَقَالَ: «لَقَدْ مَسَحَكَ الرَّبُّ رَئِيساً عَلَى مِيرَاثِهِ.
صموئيل الأول 10 :1

ترك شاول عندما ابتعد عن الرب

وَفَارَقَ رُوحُ الرَّبِّ شَاوُلَ وَهَاجَمَهُ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ رُوحٌ رَدِيءٌ يُعَذِّبُهُ.
ﺻﻤﻮﺋﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ 16 :14

التحدث من خلال الملك داود

تَكَلَّمَ رُوحُ الرَّبِّ بِفَمِي، وَكَلِمَتُهُ نَطَقَ بِها لِسَانِي.
صموئيل الثاني 23 :2

من خلال النبي اشعياء

رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأُضَمِّدَ جِرَاحَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالعِتْقِ وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالْحُرِّيَّةِ،
إشعياء 61 :1

ملء النبي حزقيال

وَحَالَمَا تَكَلَّمَ دَخَلَ فِيَّ الرُّوحُ وَأَنْهَضَنِي عَلَى قَدَمَيَّ وَسَمِعْتُهُ يُخَاطِبُنِي:
ﺣﺰﻗﻴﺎﻝ 2 :2

المجيء إلى يسوع في المعمودية

فَلَمَّا تَعَمَّدَ يَسُوعُ، صَعِدَ مِنَ الْمَاءِ فِي الْحَالِ، وَإذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ وَرَأَى رُوحَ اللهِ هَابِطاً وَنَازِلاً عَلَيْهِ كَأَنَّهُ حَمَامَةٌ.
إنجيل متى 3 :16

ملء المؤمنين بعد صعود يسوع

فَامْتَلأُوا جَمِيعاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَأَخَذُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى، مِثْلَمَا مَنَحَهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.
أعمال الرسل 2 :4

مخاطبة الكنائس في الكتاب الأخير من الكتاب المقدس

مَنْ لَهُ أُذُنَانِ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ! كُلُّ مَنْ يَنْتَصِرُ سَأُطْعِمُهُ مِنْ ثَمَرِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ فِي فِرْدَوْسِ اللهِ.
ﻳﻮﺣﻨﺎ ﺭﺅﻳﺎ 2 :7

دور الروح القدس

يمكنك أن ترى من الموجز أعلاه أن الروح القدس غالبًا ما يساعد شعب الله ويمكّنه من القيام بأشياء عظيمة من أجل الله. الروح القدس يفعل هذا وأكثر من ذلك بكثير. سنغطي هنا بعض الأدوار المختلفة للروح القدس.

  1. يوبخ العالم على الخطيئة (لذا فهو ليس للمؤمنين فقط)

    …وَعِنْدَمَا يَجِيءُ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى الْخَطِيئَةِ وَعَلَى الْبِرِّ وَعَلَى الدَّيْنُونَةِ
    إنجيل يوحنا 16 :8

  2. يعطي ويؤكد الخلاص

    أَجَابَهُ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لَا يُمْكِنُ أَنْ يَدْخُلَ أَحَدٌ مَلَكُوتَ اللهِ إِلّا إِذَا وُلِدَ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ. فَالْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ هُوَ جَسَدٌ، وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ. فَلا تَتَعَجَّبْ إِذَا قُلتُ لَكَ إِنَّكُمْ بِحَاجَةٍ إِلَى الْوِلادَةِ مِنْ جَدِيدٍ.
    ﻳﻮﺣﻨﺎ 3 :5-7

    وَفِيهِ أَنْتُمْ أَيْضاً (وَضَعْتُمْ رَجَاءَكُمْ) إِذْ سَمِعْتُمْ كَلِمَةَ الْحَقِّ، أَيْ الإِنْجِيلَ الَّذِي فِيهِ خَلاصُكُمْ؛ كَذَلِكَ فِيهِ أَيْضاً خُتِمْتُمْ، إِذْ آمَنْتُمْ، بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الْمَوْعُودِ، هَذَا الرُّوحِ الَّذِي هُوَ عُرْبُونُ مِيرَاثِنَا إِلَى أَنْ يَتِمَّ فِدَاءُ شَعْبِهِ الَّذِي اقْتَنَاهُ بِغَرَضِ مَدْحِ مَجْدِهِ.
    الرسالة إلى أهل أفسس 1 :13-14
  1. يرشد المؤمنين الي طريق الله

    وَأَضَعُ رُوحِي فِي دَاخِلِكُمْ فَأَجْعَلُكُمْ تُمَارِسُونَ فَرَائِضِي وَتُطِيعُونَ أَحْكَامِي عَامِلِينَ بِها،
    ﺣﺰﻗﻴﺎﻝ 36 :27

    وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ يُرْشِدُكُمْ إِلَى الْحَقِّ كُلِّهِ، لأَنَّهُ لَا يَقُولُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِهِ، بَلْ يُخْبِرُكُمْ بِمَا يَسْمَعُهُ، وَيُطْلِعُكُمْ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ.
    إنجيل يوحنا 16 :13

  2. يساعد المؤمنين على الصلاة

    وَكَذلِكَ الرُّوحُ أَيْضاً يُمِدُّنَا بِالْعَوْنِ لِنَقْهَرَ ضَعْفَنَا. فَإِنَّنَا لَا نَعْلَمُ مَا يَجِبُ أَنْ نُصَلِّيَ لأَجْلِهِ كَمَا يَلِيقُ، وَلَكِنَّ الرُّوحَ نَفْسَهُ يُؤَدِّي الشَّفَاعَةَ عَنَّا بِأَنَّاتٍ تَفُوقُ التَّعْبِيرَ. عَلَى أَنَّ فَاحِصَ الْقُلُوبِ يَعْلَمُ قَصْدَ الرُّوحِ، لأَنَّ الرُّوحَ يَشْفَعُ فِي الْقِدِّيسِينَ بِمَا يُوَافِقُ اللهَ.
    الرسالة إلى أهل رومية 8 :26-27
  1. يعطي المؤمنين هدايا

    وَإِنَّمَا كُلُّ وَاحِدٍ يُوهَبُ مَوْهِبَةً يَتَجَلَّى الرُّوحُ فِيهَا لأَجْلِ الْمَنْفَعَةِ. فَوَاحِدٌ يُوهَبُ، عَنْ طَرِيقِ الرُّوحِ، كَلامَ الْحِكْمَةِ، وَآخَرُ كَلامَ الْمَعْرِفَةِ وَفْقاً لِلرُّوحِ نَفْسِهِ، وَآخَرُ إِيمَاناً بِالرُّوحِ نَفْسِهِ. وَيُوهَبُ آخَرُ مَوْهِبَةَ شِفَاءِ الأَمْرَاضِ بِالرُّوحِ الْوَاحِدِ، وَآخَرُ عَمَلَ الْمُعْجِزَاتِ، وَآخَرُ النُّبُوءَةَ وَآخَرُ التَّمْيِيزَ بَيْنَ الأَرْوَاحِ، وَآخَرُ التَّكَلُّمَ بِلُغَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ، وَآخَرُ تَرْجَمَةَ اللُّغَاتِ تِلْكَ. وَلَكِنَّ هَذَا كُلَّهُ يُشَغِّلُهُ الرُّوحُ الْوَاحِدُ نَفْسُهُ، مُوَزِّعاً الْمَوَاهِبَ، كَمَا يَشَاءُ، عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ.
    الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 12 :7-11
  1. يرشد الكنيسة في القرارات الجماعية

    وَذَاتَ يَوْمٍ، وَهُمْ صَائِمُونَ يَتَعَبَّدُونَ لِلرَّبِّ، قَالَ لَهُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ: «خَصِّصُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لأَجْلِ الْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ».
    أعمال الرسل 13 :2

  2. ينمي طابع التقوى في المؤمنين

    وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: الْمَحَبَّةُ وَالْفَرَحُ وَالسَّلامُ، وَطُولُ الْبَالِ وَاللُّطْفُ وَالصَّلاحُ، وَالأَمَانَةُ
    الرسالة إلى أهل غلاطية 5 :22
holy spirit in arabic

هل نصلي للروح القدس

عندما سأل تلاميذه يسوع عن كيفية الصلاة ، علمهم أن يصلوا إلى الآب (إنجيل متى 6: 9). أخبرهم أيضًا أنه مهما طلبوا ، يفعلوه باسمه (إنجيل يوحنا 14: 13-14). أخيرًا نقرأ أننا يجب أن نصلي بالروح القدس (الرسالة إلى أهل أفسس 6 :18). من هذا يمكننا أن نرى أننا نصلي للآب باسم الابن وبالروح القدس. هذه ليست صيغة للصلاة ، هذا فقط ما هو مكتوب في الكتاب المقدس.

علينا أن نصلي إلى الله وكما ترى بوضوح من اعلاه ، فإن الروح القدس هو الله. لذا اطلب من الروح القدس أن يرشدك في صلواتك حتى تصلي بالروح القدس ، بسلطة اسم الابن ، للآب الذي يتوق لسماع صلواتك.

وَأَمَّا الرُّوحُ الْقُدُسُ، الْمُعِينُ الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَإِنَّهُ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ.
إنجيل يوحنا 14 :26


مقالات مُشابِهة

من هو إله المسيحيين؟
الثالوث
سكنى الروح – القديس أوغسطين
الأساسيات في المسيحية


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.