animation of pharisees talking and debating

كلَّمَ الله الشَّعب قبل مَجيء المسيح بأنبِياء كثيرين من أجل أن يَرُدُّوا النَّاس إلى التَّوبة والرُّجوع إلى الله، قبل أن يتعرَّضوا لقَضاء الله بسبب مُخالفتهم للعَهد.

وَقَدْ أَنْذَرَ الرَّبُّ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا عَنْ طَرِيقِ أَنْبِيَائِهِ وَرَائِيهِ قَائِلاً: «ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ الأَثِيمَةِ، وَأَطِيعُوا وَصَايَايَ وَفَرَائِضِي بِمُقْتَضَى كُلِّ الشَّرِيعَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُ آبَاءَكُمْ بِتَطْبِيقِهَا، وَالَّتِي أَعْلَنْتُهَا لَكُمْ عَلَى لِسَانِ عَبِيدِي الأَنْبِيَاءِ…
سِفر المُلوك الثَّاني 13:17

مَن كانَ هؤلاء الأنبِياء؟ إليكُم هُنا بَعضاً مِنهُم مِمَّن حاوَلوا أن يُرجِعوا الشَّعب إلى طَريق الله. والتَّنَبُّؤ بالمُستَقبَل كَما أُعلِنَ لَهُم من الله كانَ فقَط جُزءاً واحِداً من عَمَل الأنبياء، فَعَمَلهُم الرَّئيسي كانَ تَعليم كَلِمَة الله للشَّعب – تَحذيرهم، تَقويمهم وتَشجيعهم لِكَي يَعيشوا كَما يتَوافَق مع وَصايا الرَّب.

النَّبي أخِيَّا: من سَنَة 934-909 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يَرُبعام الأوَّل مَلِك إسرائيل (سِفر المُلوك الأوَّل 29:11-39).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّ دَولَة إسرائيل سَتَنقَسِم إلى دَولَتين، وأنَّ الرَّب قَد اختارَ يَرُبعام لقِيادَة عَشر أسباط، طالِباً مِنهُ أن يَبقى مُطيعاً للرَّب.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّنا لا يَجِب أن نَستَخِف بِالواجِبات التي يَضَعها الرَّب أمامنا، كَما فَعَلَ يَرُبعام وخَسِرَ مَملَكَتَهُ.


النَّبي إيلِيَّا: من سَنَة 875- 848 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن آخاب مَلِك إسرائيل (سِفر المُلوك الأوَّل 1:17، سِفر المُلوك الثَّاني 11:2).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّ النَّبي إيلِيَّا أحَثَّ المَلِك آخاب بِأُسلوبٍ حاد، لِكَي يَتوب عن طُرُقِهِ الشِّرِّيرَة، وقَد أثبَتَ النَّبي إيلِيَّا على جَبَل الكَرمل مَن هو الإله الحَقيقي (سِفر المُلوك الأوَّل 16).
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّهُ حتَّى عُظَماء الإيمان لا يُمكِنهُم إجبار الخُطاة على التَّوبة، لكن الذينَ بَقَوا أُمَناء للرَّب سَيَبقى لَهُم تَأثير كَبير على الخُطاة.

Old testament in arabic

النَّبي ميخا بن يَمْلَةَ: من سَنَة 865-853 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن آخاب مَلِك إسرائيل، ويَهوشافاط مَلِك يَهوذا (سِفر المُلوك الأوَّل 8:22، سِفر أخبار الأيَّام الثَّاني 28:18).
الرِّسالة الأساسِيَّة: إعلان النَّبي ميخا عن فَشَل آخاب في حَربِهِ مع الآرامِيِّين.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّهُ من الحَماقة أن نَمضي قُدُماً في مُخَطَّطات مُعارِضة لِمَشيئَة الرَّب.


النَّبي ياهو: سَنَة 853 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يَهوشافاط مَلِك يَهوذا (سِفر أخبار الأيَّام الثَّاني 1:19-3).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّهُ لا يَجِب على يَهوشافاط أن يَتَحالَف مع المَلِك الشِّرِّير آخاب.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ الشَّراكة مع الخُطاة سَتُؤَثِّر علينا سَلباً.


النَّبي أليشَع: من سَنَة 848-797 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن مُلوك إسرائيل: يورام، ياهو، يَهوآحاز، يوآش (سِفر المُلوك الثَّاني 1:2، 1:9، 10:13-21).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّ النَّبي أليشَع أَعرَبَ بِأفعالِهِ عن أهَمِّيَّة تَقديم يَد العَون لِلآخَرينَ الذينَ هُم بِحاجة إلى المُساعَدة.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ الله مُهتَم بِالحاجات اليَومِيَّة لِشَعبِهِ.


النَّبي يونان: من سَنَة 793-753 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يَرُبعام الثَّاني مَلِك إسرائيل (سِفر المُلوك الثَّاني 25:14، سِفر يونان).
الرِّسالة الأساسِيَّة: تَحذير مَدينَة نينَوى عاصِمَة آشور لِكَي تَتوب عن خَطاياها.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ الرَّب يُريد من جَميع الأُمَم أن يَعودوا إلَيهِ بِالتَّوبة، لأنَّ مَحَبَّتَهُ تَشمل جَميع النَّاس.


النَّبي عاموس: من سَنَة 760-750 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يَرُبعام الثَّاني مَلِك إسرائيل (سِفر عاموس).
الرِّسالة الأساسِيَّة: تَحذير الذينَ تَغافَلوا عن مُساعَدة المُحتاجين (في أيَّام عاموس كانَت إسرائيل مُجتَمَع تَطغى عليهِ الأفكار المادِّيَّة).
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ الإيمان بالله هو أكَثَر مِن كَونِهِ مُجَرَّد مَسألة شَخصِيَّة. الرَّب يَدعو جَميع المؤمِنين لِكَي يُساهِموا بِإبطال الظُّلم في المُجتَمَعات ولِيُسانِدوا الذينَ لا قُوَّةَ لَدَيهِم.


النَّبي هوشَع: من سَنَة 753-715 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن آخِر سَبعة مُلوك في إسرائيل: عُزِّيَّا، يوثام، آحاز، وحَزَقِيَّا مَلِك يَهوذا (سِفر هوشَع).
الرِّسالة الأساسِيَّة: إدانَة شَعب إسرائيل الذينَ أخطَأوا تجاه الله، مُشَبِّهاً إيَّاهُم بِالمَرأة الزَّانِية التي تُخطِئ تجاه زَوجِها.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّنا عِندَما نُخطِئ تَنقَطِع عَلاقَتنا مع الله لأنَّنا كَسَرنا اِلتِزامنا مَعَهُ، في حين أنَّ الجَميع يَجِب أن يُقَدِّموا حِساباً عن خَطاياهُم، لكن الذينَ يَسعَونَ وَراء مَغفِرَة الله سَوفَ يُنقَذوا مِنَ العِقاب الأبَدي.


النَّبي ميخا: من سَنَة 742-687 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يوثام، آحاز، وحَزَقِيَّا مَلِك يَهوذا (سِفر ميخا).
الرِّسالة الأساسِيَّة: تَنَبُّؤ النَّبي ميخا بِسُقوط المَملَكة الشّمالِيَّة (إسرائيل) والمَملَكة الجَنوبِيَّة (يَهوذا). وهذا كانَ تَأديب الله للشَّعب لأنَّ الرَّب كانَ يُريد أن يَرُدَّهُم لِلتَّوبة وبهذهِ الطَّريقة أعلَنَ عن اهتِمامِهِ بِهِم.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: إنَّ اختِيارَنا أن نَعيش بَعيداً عن مَشيئَة الله يَعني أنَّنا اختَرنا العَيش في الخَطيئة. الخَطيئة تَقود لِلدَّينونة والمَوت. الرَّب وَحدَهُ يُظهِر لَنا الطَّريق لِلسَّلام الأبَدي، تَحذيره وتَأديبه لَنا هو من أجل أن يُبقينا على الطَّريق الصَّحيح.


النَّبي إشَعياء: من سَنَة 740-681 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن عُزِّيَّا، يوثام، آحاز، حَزَقِيَّا ومَنَسَّى مَلِك يَهوذا (سِفر إشَعياء).
الرِّسالة الأساسِيَّة: دَعوَة الشَّعب لِإعادَة بِناء عَلاقة مُمَيَّزة مع الله، على الرّغم من أنَّ الدَّينونة كانَت سَتأتي عليهِم من الأُمَم الأُخرى لا مَحالة.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أحياناً يجِب أن نُعاني من التَّأديب قبلَ أن نُصلِح عَلاقتنا مع الله.


النَّبي ناحوم: من سَنَة 663-654 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن مَنَسَّى مَلِك يَهوذا (سِفر ناحوم).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّ اِمبراطورِيَّة آشور العَظيمة التي قَمَعَت شَعب الرَّب سَوفَ تُدَمَّر.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: الأشرار والذينَ يَقمَعون الآخَرين سيَحصُلون على نِهاية مَريرة.


النَّبي صَفَنيا: من سَنَة 640-621 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يوشِيَّا مَلِك يَهوذا (سِفر صَفَنيا).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّهُ سَيأتي اليَوم الذي سَيُعاقِب فيهِ الرَّب كُل الأُمَم بِكَونِهِ الدَّيَّان، لكِنَّهُ سَيُظهِر الرَّحمة تجاهَ شَعبه.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ كُل البَشَر سَيُحاسَبون على أفعالِهِم، لكن إن بَقينا أُمَناء للرَّب فَسَيُظهِر لنا الرَّحمة.


النَّبي إرميا: من سَنَة 627-586 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يوشِيَّا، يَهوآحاز، يَهوياقيم، يَهوياكين، صِدقِيَّا مَلِك يَهوذا (سِفر إرميا).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّ التَّوبة سَوفَ تؤجِّل الدَّينونة القادِمة على مَملَكَة يَهوذا من قِبَل البابِلِيِّين.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ التَّوبة هي من أهَمّ احتِياجات العالَم لِكَي يتَخَلَّصوا من الشَّر، كَما يَعِد الرَّب بأنَّ الأُمَناء سَيُشِعُّونَ نُوراً.


النَّبي حَبَقُّوق: من سَنَة 612-589 قَبلَ الميلاد، خَدَمَ في زَمَن يوشِيَّا، يَهوآحاز، يَهوياقيم، يَهوياكين، صِدقِيَّا مَلِك يَهوذا (سِفر حَبَقُّوق).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أنَّ النَّبي حَبَقُّوق لَم يَفهَم سَبَب عَدَم تَدَخُّل الله لِحَلّ مُشكِلَة الفَساد في المُجتَمَع، وأنَّ حَبَقُّوق أدرَكَ بعدَ ذلك أنَّ لله مَقاصِد مُعَيَّنة عبرَ كُل الظُّروف التي تَحصُل.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: بَدَلاً من أن نَتَساءَل عن طُرُق الله، يجِب أن نُدرِك أنَّهُ عادِلٌ تَماماً ومُمسِكٌ بِزِمام الأُمور وأنَّهُ يَوماً ما سَيُحاسِب الشِّرِّير على شَرِّهِ.


النَّبي دانيال: من سَنَة 605-536 قَبلَ الميلاد، تَنَبَّأَ حينَما كانَ مَسبِيّاً في بابِل في عَهد نَبوخَذنَصَّر، داريوس المادِيّ، وكورَش الفارِسي (سِفر دانيال).
الرِّسالة الأساسِيَّة: التَّنَبُّؤ بِأحداث سَتَحصُل في المُستَقبَل القَريب والبَعيد، والتي في جَميعِها سَيَكون الرَّب هو صاحِب السُّلطان والمُنتَصِر.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: لا يَجِب أن نُفَكِّر كَثيراً مَتى سَتَتِمّ هذهِ الأحداث، لكن يَجِب أن نَقضي وَقتاً أكثَر في تَعَلُّم كيفَ سَنَكون جاهِزين لِمُواجَهَتِها.


النَّبي حَزقِيال: من سَنَة 593-571 قَبلَ الميلاد، تَنَبَّأَ حينَما كانَ مَسبِيّاً في بابِل في عَهد نَبوخَذنَصَّر (سِفر حَزقِيال).
الرِّسالة الأساسِيَّة: أن يُرسِل حَزقِيال رَسائِل إلى أورشَليم لِكَي يِحُثّ الشَّعب على العَودة إلى الله قبلَ أن يُسبَوا جَميعاً. وبعدَ سُقوط أورشَليم كانَ يَحُثّ المَسبِيِّين على العَودة إلى الله لِكَي يَتَمَكَّنوا يَوماً ما من الرُّجوع إلى أرضِهِم.
أهَمِّيَّة الرِّسالة: أنَّ الرَّب يُؤَدِّب شَعبَهُ لِكَي يُقَرِّبهُم إلَيهِ أكثَر.

man with out streatched arms at sunrise

الكاتب: الأخ فرح

Theologian, Minister


مقالات مُشابِهة

ما هو العهد القديم؟
قصة محبة الله
النبوات بخصوص مجيء المسيح


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.