مطرقة ضرب مفتاح لولبي مع مسمار يمثل سوء الفهم

الأساسيات في المسيحية

هناك الكثير من الظنون والمفاهيم الخاطئة حول المسيحيين ومعتقداتهم، إليكم بعض هذه الأمور التي سنصحح ونوضح مفهومها لكم.

لا يصلي المسيحيون باللعنات على الآخرين. المسيحيون مكلّفون أن يباركوا اولئك الذين يضطهدونهم وحتى أولئك الذين يلعنونهم في صلواتهم.

بَارِكُوا الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. بَارِكُوا وَلا تَلْعَنُوا!
الرسالة إلى أهل رومية 12 :14

وَأَمَّا لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ، فَأَقُولُ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ؛ أَحْسِنُوا مُعَامَلَةَ الَّذِينَ يُبْغِضُونَكُمْ؛ بَارِكُوا لاعِنِيكُمْ؛ صَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ. وَمَنْ ضَرَبَكَ عَلَى خَدِّكَ، فَاعْرِضْ لَهُ الْخَدَّ الآخَرَ أَيْضاً. وَمَنِ انْتَزَعَ رِدَاءَكَ، فَلا تَمْنَعْ عَنْهُ ثَوْبَكَ أَيْضاً. أَيُّ مَنْ طَلَبَ مِنْكَ شَيْئاً فَأَعْطِهِ؛ وَمَنِ اغْتَصَبَ مَالَكَ، فَلا تُطَالِبْهُ. وَبِمِثْلِ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يُعَامِلَكُمُ النَّاسُ عَامِلُوهُمْ أَنْتُمْ أَيْضاً. فَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخَاطِئِينَ أَيْضاً يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ! وَإِنْ أَحْسَنْتُمْ مُعَامَلَةَ الَّذِينَ يُحْسِنُونَ مُعَامَلَتَكُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخَاطِئِينَ أَيْضاً يَفْعَلُونَ هكَذَا! وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَأْمُلُونَ أَنْ تَسْتَوْفُوا مِنْهُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخَاطِئِينَ أَيْضاً يُقْرِضُونَ الْخَاطِئِينَ لِكَيْ يَسْتَوْفُوا مِنْهُمْ مَا يُسَاوِي قَرْضَهُمْ. وَلكِنْ، أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا الْمُعَامَلَةَ، وَأَقْرِضُوا دُونَ أَنْ تَأْمُلُوا اسْتِيفَاءَ الْقَرْضِ، فَتَكُونَ مُكَافَأَتُكُمْ عَظِيمَةً، وَتَكُونُوا أَبْنَاءَ الْعَلِيِّ، لأَنَّهُ يُنْعِمُ عَلَى نَاكِرِي الْجَمِيلِ وَالأَشْرَارِ. فَكُونُوا أَنْتُمْ رُحَمَاءَ، كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ رَحِيمٌ.
إنجيل لوقا 6 :27-36

لا يوجد مكان لا يمكن أن يكون الله فيه. يجب ألا تخاف من أي مكان تذهب إليه. الله معك ويسمع صلاتك.

أَيْنَ الْمَهْرَبُ مِنْ رُوحِكَ؟ أَيْنَ الْمَفَرُّ مِنْ حَضْرَتِكَ؟ إِنْ صَعِدْتُ إِلَى السَّمَاوَاتِ فَأَنْتَ هُنَاكَ، وَإِنْ جَعَلْتُ فِرَاشِي فِي عَالَمِ الأَمْوَاتِ فَهُنَاكَ أَنْتَ أَيْضاً.
ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ 139 :7-8

الرب يرى كل شيء. إذا عملت خطيئة في السر، فهذا خطأ. وإذا عملت الصواب في السر، فهذا صواب.
لا تستطيع الاختباء من حضرة الرب. أفعالك ودوافعك واضحة للرب وكلاهما لابد أن تكون لإرضاء الرب وليس البشر.

إِذَنْ، لَا تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الأَوَانِ، رَيْثَمَا يَرْجِعُ الرَّبُّ الَّذِي سَيُسَلِّطُ النُّورَ عَلَى الأَشْيَاءِ الَّتِي يَحْجُبُهَا الظَّلامُ الآنَ، وَيَكْشِفُ نِيَّاتِ الْقُلُوبِ، عِنْدَئِذٍ يَنَالُ كُلُّ وَاحِدٍ حَقَّهُ مِنَ الْمَدْحِ مِنْ عِنْدِ اللهِ!
الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 4 :5

وحدانية الله جوهر وعقيدة أساسية للكنيسة وإيمانًا أساسيًا كي تكون مسيحيًا منذ البداية. إن وحدانية الله مذكورة بوضوح في الكتب المقدسة.

القول إن المسيحيون يعبدون أكثر من إله هذا يتعارض مع:

  1. الكتاب المقدس
  2. الكنيسة
  3. المعتقدات المسيحية الأساسية

لم يأتِ يسوع بأي كتاب من السماء ولم يكتب أي كتاب. تمت كتابة الأناجيل الأربعة لمتى ومرقس ولوقا ويوحنا التي توثق حياة يسوع المسيح بعد سنوات من موته وقيامته.

هناك أربعة أناجيل ليسوع المسيح وهي إنجيل متى وإنجيل مرقس وإنجيل لوقا وإنجيل يوحنا. هذه فقط 4 من 27 كتابًا في العهد الجديد وهو جزء من الكتاب المقدس كُتب بعد حياة وموت وقيامة يسوع المسيح. كتاب المسيحيين هو الكتاب المقدس الذي يحتوي على 66 كتاباً في كل من العهدين القديم والجديد.

لم يأتِ يسوع بأي كتاب من السماء ولم يكتب أي كتاب. تمت كتابة الأناجيل الأربعة لمتى ومرقس ولوقا ويوحنا التي توثق حياة يسوع المسيح بعد سنوات من موته وقيامته.

هناك أربعة أناجيل ليسوع المسيح وهي إنجيل متى وإنجيل مرقس وإنجيل لوقا وإنجيل يوحنا. هذه فقط 4 من 27 كتابًا في العهد الجديد وهو جزء من الكتاب المقدس كُتب بعد حياة وموت وقيامة يسوع المسيح. كتاب المسيحيين هو الكتاب المقدس الذي يحتوي على 66 كتاباً في كل من العهدين القديم والجديد.

لا يوجد مقياس للأعمال الصالحة والسيئات في الإيمان المسيحي. لا يمكن للحسنات أن تمحو السيئات. الأعمال الصالحة لا تستطيع أن تدخلك الجنة. فقط من خلال الإيمان بيسوع المسيح يمكنك أن تدخل الجنة.

وَلَكِنَّنَا، إِذْ عَلِمْنَا أَنَّ الإِنْسَانَ لَا يَتَبَرَّرُ عَلَى أَسَاسِ الأَعْمَالِ الْمَطْلُوبَةِ فِي الشَّرِيعَةِ بَلْ فَقَطْ بِالإِيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، آمَنَّا نَحْنُ أَيْضاً بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَتَبَرَّرَ عَلَى أَسَاسِ الإِيمَانِ بِهِ، لَا عَلَى أَسَاسِ أَعْمَالِ الشَّرِيعَةِ، لأَنَّهُ عَلَى أَعْمَالِ الشَّرِيعَةِ لَا يُبَرَّرُ أَيُّ إِنْسَانٍ.
الرسالة إلى أهل غلاطية 2 :16

يُسمح للمسيحيين بشرب الخمر عندما لا يكون سببا في إغواء الآخرين. في الكتاب المقدس السُكر خطيئة.

أَمَّا أَعْمَالُ الْجَسَدِ فَظَاهِرَةٌ، وَهِيَ: الزِّنَى وَالنَّجَاسَةُ وَالدَّعَارَةُ، وَعِبَادَةُ الأَصْنَامِ وَالسِّحْرُ، وَالْعَدَاوَةُ وَالنِّزَاعُ وَالْغَيْرَةُ وَالْغَضَبُ، وَالتَّحَزُّبُ وَالانْقِسَامُ وَالتَّعَصُّبُ، وَالْحَسَدُ وَالسُّكْرُ وَالْعَرْبَدَةُ، وَمَا يُشْبِهُ هذِهِ. وَبِالنَّظَرِ إِلَيْهَا، أَقُولُ لَكُمْ الآنَ، كَمَا سَبَقَ أَنْ قُلْتُ أَيْضاً، إِنَّ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هذِهِ لَنْ يَرِثُوا مَلَكُوتَ اللهِ!
الرسالة إلى أهل غلاطية 5 :19-21

يأمر المسيح أتباعه أن يكونوا في العالم ولكن ليسوا من العالم. المسيحيون مدعوون للسير في القداسة والهروب من الاغراءات وعدم الاستسلام لشهوات العالم.

أَمَّا أَعْمَالُ الْجَسَدِ فَظَاهِرَةٌ، وَهِيَ: الزِّنَى وَالنَّجَاسَةُ وَالدَّعَارَةُ، وَعِبَادَةُ الأَصْنَامِ وَالسِّحْرُ، وَالْعَدَاوَةُ وَالنِّزَاعُ وَالْغَيْرَةُ وَالْغَضَبُ، وَالتَّحَزُّبُ وَالانْقِسَامُ وَالتَّعَصُّبُ، وَالْحَسَدُ وَالسُّكْرُ وَالْعَرْبَدَةُ، وَمَا يُشْبِهُ هذِهِ. وَبِالنَّظَرِ إِلَيْهَا، أَقُولُ لَكُمْ الآنَ، كَمَا سَبَقَ أَنْ قُلْتُ أَيْضاً، إِنَّ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هذِهِ لَنْ يَرِثُوا مَلَكُوتَ اللهِ!
الرسالة إلى أهل غلاطية 5 :19-21

ملكوت الله ليس مملكة مادية، بل مملكة روحية. أتباع المسيح لا يقاتلوا ليوسعوا مملكته المادية، بل ملكوت الله الروحي. جنسية المسيحيين سماوية. المعارك التي يخوضونها روحية. الأسلحة التي يستخدمونها ليست ضد لحم ودم.

أَجَابَ يَسُوعُ: «لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. وَلَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ، لَكَانَ حُرَّاسِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لَا أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. أَمَّا الآنَ فَمَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هُنَا».
إنجيل يوحنا 18 :36

فَإِنَّ حَرْبَنَا لَيْسَتْ ضِدَّ ذَوِي اللَّحْمِ وَالدَّمِ، بَلْ ضِدُّ الرِّئَاسَاتِ، ضِدُّ السُّلُطَاتِ، ضِدُّ أَسْيَادِ الْعَالَمِ حُكَّامِ هَذَا الظَّلامِ، ضِدُّ قِوَى الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوَاتِ.
الرسالة إلى أهل أفسس 6 :12

لا يعد الله بأن يمنحنا ثروات أرضية لأننا نتبعه. لقد حذرنا في جميع الكتب المقدسة من مخاطر وخداع الغنى. قيل لنا ألا نخزن كنوزنا هنا على الأرض، بل في السماء. سواء كنا اغنياء او فقراء، فنحن مدعوون لأن نكون كرماء وأن يكون لدينا الرضا و القناعة.

أَمَّا الَّذِينَ يَرْغَبُونَ فِي أَنْ يَصِيرُوا أَغْنِيَاءَ، فَيَسْقُطُونَ فِي التَّجْرِبَةِ وَالْفَخِّ وَيَتَوَرَّطُونَ فِي كَثِيرٍ مِنَ الشَّهَوَاتِ السَّفِيهَةِ الْمُضِرَّةِ الَّتِي تُغَرِّقُ النَّاسَ فِي الدَّمَارِ وَالْهَلاكِ. فَإِنَّ حُبَّ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ شَرٍّ؛ وَإِذْ سَعَى بَعْضُهُمْ إِلَيْهِ، ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ.
الرسالة الأولى إلى تيموثاوس 6 :9-10

صُلب يسوع على صليب. استشهد كل الرسل. يخبرنا يسوع أننا إذا اتبعناه فسوف يكرهنا العالم. اتباع المسيح لا يعني أنك لن تتألم. على العكس تمامًا، فإن اتباع المسيح يعني أنك ستعاني.

مِنَ الْيَهُودِ تَلَقَّيْتُ الْجَلْدَ خَمْسَ مَرَّاتٍ، كُلَّ مَرَّةٍ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلّا وَاحِدَةً. ضُرِبْتُ بِالْعِصِيِّ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. رُجِمْتُ بِالْحِجَارَةِ مَرَّةً. تَحَطَّمَتْ بِيَ السَّفِينَةُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. قَضَّيْتُ فِي عَرْضِ الْبَحْرِ يَوْماً بِنَهَارِهِ وَلَيْلِهِ. سَافَرْتُ أَسْفَاراً عَدِيدَةً؛ وَوَاجَهَتْنِي أَخْطَارُ السُّيُولِ الْجَارِفَةِ، وَأَخْطَارُ قُطَّاعِ الطُّرُقِ، وَأَخْطَارٌ مِنْ بَنِي جِنْسِي، وَأَخْطَارٌ مِنَ الْوَثَنَيِّينَ، وَأَخْطَارٌ فِي الْمُدُنِ، وَأَخْطَارٌ فِي الْبَرَارِي، وَأَخْطَارٌ فِي الْبَحْرِ، وَأَخْطَارٌ بَيْنَ إِخْوَةٍ دَجَّالِينَ.
الرسالة الثانية إلي أهل كورنثوس 11 :24-26

هناك وصيتان يعيش المسيحيون في ظلهما، أحدهما أن تحب جارك كنفسك. إذا تساءلت من هو جاري، فسترى أن الجميع هم جيرانك، بما في ذلك عدوك. لذلك يجب على المسيحيين أن يحبوك سواء كنت مؤمناً أو غير مؤمن. قضى يسوع الكثير من الوقت حول “أناس سيئون ” لدرجة أنهم سموه صديق الخطاة (متى 11:19). يجب على أتباع المسيح أن يفعلوا ما فعله وأن يقضوا الوقت مع جميع الناس، بغض النظر عن وضعهم في المجتمع أو الانتماء الديني. ومع ذلك، لا يعتقد المسيحيون أنه يمكنهم تغيير إيمان الناس. الله وحده قادر على تغيير القلوب وفتح العيون على الحقيقة. أخيرًا، إن أي مسيحي سيصادقك لابد أن يخبرك عن أفضل صديق له، يسوع.

وَكَانَ جَمِيعُ جُبَاةِ الضَّرَائِبِ وَالْخَاطِئِينَ يَتَقَدَّمُونَ إِلَيْهِ لِيَسْمَعُوهُ. فَتَذَمَّرَ الْفَرِّيسِيُّونَ وَالْكَتَبَةُ قَائِلِينَ: «هَذَا الإِنْسَانُ يُرَحِّبُ بِالْخَاطِئِينَ وَيَأْكُلُ مَعَهُمْ!»
إنجيل لوقا 15 :1-2

نشأت المسيحية في الشرق الأوسط وانتشرت في جميع أنحاء العالم. إنها تتجاوز الثقافات وترحب بالناس من جميع الثقافات والخلفيات. في حين أن غالبية المسيحيين الذين تم ذكرهم في الدول الغربية، بدأت أماكن مثل نيجيريا والصين في جذب مركز المسيحية جنوبًا وشرقًا، وتقع بعض الكنائس الأسرع نموًا في العالم في الدول الشرقية، مثل إيران. من الصعب تمييز التقارير عن الأرقام الحقيقية. في حين أن الولايات المتحدة على الورق فيها أكثر المسيحيين، “يقدر علماء الديموغرافيا (الإحصاء السكاني) أن عدد المؤمنين المسيحيين الذين يتعبدون في الصين في أي يوم أحد أكثر من الولايات المتحدة.”

يحتوي الكتاب المقدس على أكبر عدد من المخطوطات و الوقت الزمني قليل بين النص الأصلي والمخطوطات مقارنة بأي كتابة قديمة أخرى في التاريخ. هذا الكم الهائل من المخطوطات والذي يغطي حقبة زمنية مختلفة، ستجد أن الاختلافات قليلة جدًا بينهم، ومعظم الاختلافات هي في الإملاء والقواعد اللغوية. إن حقيقة وجود نسخ كثيرة جدًا من الكتب المقدسة ومع ذلك لم تتغير القصص والعقائد والمعنى دليل قوي على أنها لم تُحرف. النقد النصي (الدراسة والمقارنة أو المخطوطات المختلفة) هو علم مرحب به في المسيحية ليثبت أنه لا يوجد خوف من الحقيقة.

لا يعتقد المسيحيون أن الله قد مارس الجنس مع مريم. يذكر الكتاب المقدس أن الروح القدس حل على مريم. نرى في العهد القديم العديد من حلول الروح القدس على الأفراد.

فَأَجَابَهَا الْمَلاكُ: «الرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُدْرَةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ. لِذلِكَ أَيْضاً فَالْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.
إنجيل لوقا 1 :35

الخطيئة هي مشكلة عظيمة حلت على البشرية. بسبب الخطيئة، تنقطع علاقة الإنسان مع الله ويموت الإنسان. الخطيئة ليست شيئًا يمكن أن يُغفر برحمة الله ببساطة، فلو كان من الممكن لكان الله غفر لآدم وحواء في الجنة ولن يفسد العالم كما هو اليوم. الخطيئة مشكلة كبيرة تتطلب حلا كبيرا، ذبيحة كاملة، حمل الله.

إِنَّمَا خَطَايَاكُمْ أَضْحَتْ تَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ إِلَهِكُمْ، وَآثَامُكُمْ حَجَبَتْ وَجْهَهُ عَنْكُمْ، فَلَمْ يَسْمَعْ،
إشعياء 59 :2

لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيئَةِ هِيَ الْمَوْتُ، وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.
الرسالة إلى أهل رومية 6 :23

الصوم ممارسة شائعة في الكنيسة. يصوم المسيحيون بعدة طرق مختلفة. أحيانًا يصومون بمفردهم وأحيانًا أخرى مع المؤمنين الآخرين. قد يصومون عن الطعام والماء، عن الطعام وأي شيء آخر غير الماء، أو الطعام فقط. قد يصومون يومًا أو ثلاثة أيام أو حتى 40 يومًا.

أَمَّا أَنْتَ، فَعِنْدَمَا تَصُمْ، فَاغْسِلْ وَجْهَكَ، وَعَطِّرْ رَأْسَكَ، لِكَيْ لَا تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِماً، بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. وَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ، هُوَ يُكَافِئُكَ.
إنجيل متى 6 :17-18

يصلي المسيحيون كثيرًا وبعمق. بينما يصلي المسيحيون علنًا خلال اجتماعات العبادة الأسبوعية في الكنائس والمنازل، وايضاً يصلون على انفراد.

المتدينون في زمن المسيح كانوا يفضلون الصلاة في الأماكن العامة ليتم معرفتهم، يسوع كان ضد هذا.

وَعِنْدَمَا تُصَلُّونَ، لَا تَكُونُوا مِثْلَ الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ يُصَلُّوا وَاقِفِينَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ لِيَرَاهُمُ النَّاسُ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدْ نَالُوا مُكَافَأَتَهُمْ.
إنجيل متى 6 :5

المسيحيون لا يصلون في أوقات معينة أو عدد معين من المرات في اليوم. هم مدعوون للصلاة باستمرار. الله حاضر دائمًا ومستمع ونحن على علاقة مستمرة مع الله نستطيع الصلاة في جميع الأوقات. يصلي المسيحيون عند قيامهم وعندما ينامون يصلون أثناء المشي ويصلون قبل الكلام، يصلون من أجل أصدقائهم ويصلون من أجل أعدائهم، ويصلون في الصعوبات ويصلون بالبركات في جميع الأوقات.

افْرَحُوا عَلَى الدَّوَامِ؛ صَلُّوا دُونَ انْقِطَاعٍ؛ ارْفَعُوا الشُّكْرَ فِي كُلِّ حَالٍ: فَهذِهِ هِيَ مَشِيئَةُ اللهِ لَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيكي 5 :16-18

البابا هو رأس الكنيسة الكاثوليكية وهي طائفة في المسيحية. رأس الكنيسة وقائدها هو يسوع المسيح.

وَأَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ، وَإِيَّاهُ جَعَلَ فَوْقَ كُلِّ شَيْءٍ رَأْساً لِلْكَنِيسَةِ الَّتِي هِيَ جَسَدُهُ وَكَمَالُهُ، هُوَ الَّذِي يُكَمِّلُ الْكُلَّ فِي الكُلِّ.
الرسالة إلى أهل أفسس 1 :22-23

يجب على المسيحيين ألا يخافوا من الأرواح الشريرة ولا يجب أن يخافوا بشكل عام. أحد أكثر الأوامر شيوعًا في الكتاب المقدس هو “لا تخف”. يخبرنا يسوع في الكتاب المقدس أدناه أنه أعطى شعبه سلطة وقوة على العدو وأنه لن يضرهم شيء.

وَبَعْدَئِذٍ رَجَعَ الاثْنَانِ وَالسَّبْعُونَ فَرِحِينَ، وَقَالُوا: «يَا رَبُّ، حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!» فَقَالَ لَهُمْ: «قَدْ رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ وَهُوَ يَهْوِي مِنَ السَّمَاءِ مِثْلَ الْبَرْقِ. وَهَا أَنَا قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ سُلْطَةً لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَقُدْرَةَ الْعَدُوِّ كُلَّهَا، وَلَنْ يُؤْذِيَكُمْ شَيْءٌ أَبَداً. إِنَّمَا لَا تَفْرَحُوا بِأَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ، بَلِ افْرَحُوا بِأَنَّ أَسْمَاءَكُمْ قَدْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ».
إنجيل لوقا 10 :17-20

قال المسيح أن كل من يؤمن به سيخلص. هذا العمل الخلاصي لا يقوم به الناس من خلال الأعمال الصالحة، ولكن من خلال أعمال يسوع المسيح عندما مات على الصليب. دخول السماء مشروط بشيء واحد، الإيمان بيسوع المسيح. كل الذين يؤمنون بيسوع المسيح لديهم وعد الله بالحياة الأبدية معه في السماء ولا داعي للقلق بشأن ما سيحدث بعد موتهم.

يَا مَنْ آمَنْتُمْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ، إِنِّي كَتَبْتُ هَذَا إِلَيْكُمْ لِكَيْ تَعْرِفُوا أَنَّ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ مِلْكٌ لَكُمْ مُنْذُ الآنَ.
رسالة يوحنا الرسول الأولى 5 :13

هناك الكثير من الناس في العالم يسمون أنفسهم مسيحيين بسبب ثقافتهم أو عائلاتهم أو تقاليدهم. لكن الحقيقة أنك لا تستطيع أن تولد مسيحياً لقد جعل يسوع أمرًا أن الخلاص لا يأتي من أمتك أو قبيلتك أو عائلتك، بدلاً من ذلك يأتي الخلاص من الروح القدس من خلال الإيمان بيسوع المسيح.

يوجد أدناه مقطع مقتبس من مناقشة مهمة جدًا حول هذا الموضوع أجراها يسوع مع زعيم ديني.

فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لَا أَحَدَ يُمْكِنُهُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللهِ إِلّا إِذَا وُلِدَ مِنْ جَدِيدٍ». فَسَأَلَهُ نِيقُودِيمُوسُ: «كَيْفَ يُمْكِنُ الإِنْسَانَ أَنْ يُولَدَ وَهُوَ كَبِيرُ السِّنِّ؟ أَلَعَلَّهُ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَدْخُلَ بَطْنَ أُمِّهِ ثَانِيَةً ثُمَّ يُولَدَ؟» أَجَابَهُ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لَا يُمْكِنُ أَنْ يَدْخُلَ أَحَدٌ مَلَكُوتَ اللهِ إِلّا إِذَا وُلِدَ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ. فَالْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ هُوَ جَسَدٌ، وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ.
إنجيل يوحنا 3 :3-6

يمكن للمسيحيين الصلاة في أي مكان. لا يوجد مكان لا يستطيعون فيه الصلاة أو لا ينبغي لهم فيها. الله موجود في جميع الأماكن وعلينا أن نصلي في جميع الأوقات بغض النظر عن مكان وجودنا.

فَقَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ. آبَاؤُنَا عَبَدُوا اللهَ فِي هَذَا الْجَبَلِ، وَأَنْتُمُ الْيَهُودَ تُصِرُّونَ عَلَى أَنَّ أُورُشَلِيمَ يَجِبُ أَنْ تَكُونَ الْمَرْكَزَ الْوَحِيدَ لِلْعِبَادَةِ». فَأَجَابَهَا يَسُوعُ: «صَدِّقِينِي يَا امْرَأَةُ، سَتَأْتِي السَّاعَةُ الَّتِي فِيهَا تَعْبُدُونَ الآبَ لَا فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلا فِي أُورُشَلِيمَ. أَنْتُمْ تَعْبُدُونَ مَا تَجْهَلُونَ، وَنَحْنُ نَعْبُدُ مَا نَعْلَمُ، لأَنَّ الْخَلاصَ هُوَ مِنْ عِنْدِ الْيَهُودِ. فَسَتَأْتِي سَاعَةٌ، بَلْ هِيَ الآنَ، حِينَ يَعْبُدُ الْعَابِدُونَ الصَّادِقُونَ الآبَ بِالرُّوحِ وَبِالْحَقِّ. لأَنَّ الآبَ يَبْتَغِي مِثْلَ هؤُلاءِ الْعَابِدِينَ. اللهُ رُوحٌ، فَلِذلِكَ لابُدَّ لِعَابِدِيهِ مِنْ أَنْ يَعْبُدُوهُ بِالرُّوحِ وَبِالْحَقِّ».
إنجيل يوحنا 4 :19-24

من غير اللائق لأي شخص أن يرتدي ملابس تؤدي بالآخرين إلى الإغراء والخطيئة. كيف يبدو هذا يختلف باختلاف الثقافة، ولكن من الآيات أدناه، من الواضح أن هذا أمر مهم للمسيحيين أن يطيعوه.

كَمَا أُرِيدُ أَيْضاً، أَنْ تَظْهَرَ النِّسَاءُ بِمَظْهَرٍ لائِقٍ مُحْتَشِمِ الثِّيَابِ، مُتَزَيِّنَاتٍ بِالْحَيَاءِ وَالرَّزَانَةِ، غَيْرَ مُتَحَلِّيَاتٍ بِالضَّفَائِرِ وَالذَّهَبِ وَاللآلِئِ وَالْحُلَلِ الْغَالِيَةِ الثَّمَنِ، بَلْ بِمَا يَلِيقُ بِنِسَاءٍ يَعْتَرِفْنَ عَلَناً بِأَنَّهُنَّ يَعِشْنَ فِي تَقْوَى اللهِ، بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ!
الرسالة الأولى إلى تيموثاوس 2 :9-10

يجب على المسيحيين رعاية عائلاتهم واحترامها وتكريمها. يمكن أن يختلف شكل هذا باختلاف الثقافة، ولكن من الآيات أدناه، من الواضح أن هذا أمر مهم للمسيحيين أن يطيعوه.

فَإِذَا كَانَ أَحَدٌ لَا يَهْتَمُّ بِذَوِيهِ، وَبِخَاصَّةٍ بِأَهْلِ بَيْتِهِ، فَقَدْ أَنْكَرَ الإِيمَانَ، وَهُوَ أَسْوَأُ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِ.
ﺍﻻﻭﻝ ﺗﻴﻤﻮﺛﺎﻭﺱ 5 :8

أَيُّهَا الأَوْلادُ، أَطِيعُوا وَالِدِيكُمْ فِي الرَّبِّ. فَهَذَا هُوَ الصَّوَابُ: «أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ» وَهَذِهِ أَوَّلُ وَصِيَّةٍ مُرْتَبِطَةٍ بِوَعْدٍ
ﺃﻓﺴﺲ 6 :1-2

تشتهر هوليوود (حيث يتم إنتاج معظم الأفلام الكبيرة) بأنها معادية للمسيحية وغالبًا ما تصور المسيحيين على أنهم يحكمون على الاخرين وضد العلم وغير متعلمين وضيقي الأفق وبغيضين. في حين أن هذا لا ينطبق على جميع الأفلام، إلا أن هذا هو في الغالب نوع “المسيحيين” الذي ستشاهده في الأفلام هذه الأيام. إذا كنت تريد التعرف على المسيحية من خلال مقاطع فيديو، فتخط هوليوود وشاهد هذا المقطع.

بِهَذَا يَعْرِفُ الْجَمِيعُ أَنَّكُمْ تَلامِيذِي: إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً».
إنجيل يوحنا 13 :35

أعطى المسيح وصيتين: أحب الله وأحب جارك (بما في ذلك عدوك). أن تكره أي شخص، حتى الأشرار، هو نقض لوصية الله.

فَإِنْ قَالَ أَحَدٌ: «أَنَا أُحِبُّ اللهَ!» وَلكِنَّهُ يُبْغِضُ أَخاً لَهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ، لأَنَّهُ إِنْ كَانَ لَا يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي يَرَاهُ، فَكَيْفَ يَقْدِرُ أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَمْ يَرَهُ قَطُّ؟
رسالة يوحنا الرسول الأولى 4 :20

يجب على المسيحيين أن يكرهوا الشر والأعمال الشريرة، لكن هذا يختلف عن كره شخص كما ترون أدناه.

أَمَّا مَا يَسُرُّنِي فِيكَ فَهُوَ أَنَّكَ تَكْرَهُ أَعْمَالَ النِّيقُولاوِيِّينَ الَّتِي أَكْرَهُهَا أَنَا أَيْضاً.
رؤيا يوحنا اللاهوتي 2 :6

الآية التي يمكن إخراجها من سياق هذا الموضوع هي الآية أدناه. تشير هذه الآية إلى تكلفة اتباع المسيح كما ترون في المثل الذي يليه.

«إِنْ جَاءَ إِلَيَّ أَحَدٌ، وَلَمْ يُبْغِضْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَزَوْجَتَهُ وَأَوْلادَهُ وَإِخْوَتَهُ وأَخَوَاتِهِ، بَلْ نَفْسَهُ أَيْضاً، فَلا يُمْكِنُهُ أَنْ يَكُونَ تِلْمِيذاً لِي. وَمَنْ لَا يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي، فَلا يُمْكِنُهُ أَنْ يَكُونَ تِلْمِيذاً لِي. فَأَيٌّ مِنْكُمْ، وَهُوَ رَاغِبٌ فِي أَنْ يَبْنِيَ بُرْجاً، لَا يَجْلِسُ أَوَّلاً وَيَحْسِبُ الْكُلْفَةَ لِيَرَى هَلْ عِنْدَهُ مَا يَكْفِي لإِنْجَازِهِ؟ وَذلِكَ لِئَلّا يَضَعَ لَهُ الأَسَاسَ وَلا يَقْدِرَ أَنْ يُنْجِزَهُ. أَفَلا يَأْخُذُ جَمِيعُ النَّاظِرِينَ يَسْخَرُونَ مِنْهُ. قَائِلِينَ: هَذَا الإِنْسَانُ شَرَعَ يَبْنِي وَعَجَزَ عَنِ الإِنْجَازِ؟
إنجيل لوقا 14 :26-30

يؤمر المسيحيون أن يحبوا أعداءهم ويرحموا ويغفروا. بسبب هذه الأشياء، من الصعب للغاية تبرير الذهاب إلى الحرب. العالم تفسده الخطيئة وهناك أوقات يقتل فيها الأبرياء على يد ظالمين لا يرحمون. أن يقف المرء متفرجًا ويسمح لهذا يبدو أنه يتعارض مع الوصية الأولى لمحبة جارك.

عاش يسوع في أرض احتلها جيش أجنبي غالبًا ما كان ظالمًا وصلب علنًا أولئك الذين عارضوه (من الصعب تخيل أمة كهذه اليوم). ومع ذلك، لم يدعو يسوع إلى ثورة. بدلاً من ذلك، دعا أتباعه إلى الحب والتلمذة.

هذا موضوع معقد لم يوضحه يسوع، لكن من الواضح أنه على المسيحيين ألا يحبوا الحرب.

في الواقع، واحدة من أفضل الفرص لمشاركة إيمانك هي في وقت مبكر من إيمانك لأنك غالبًا ما تكون على اتصال بالعديد من المجموعات والأفراد المنفتحين للاستماع إليك. يدعو يسوع جميع تلاميذه للذهاب وتلمذة الآخرين ولا يضع قيودًا عليهم في القيام بذلك.

لَا يَسْتَخِفْ أَحَدٌ بِحَدَاثَةِ سِنِّكَ. وَإِنَّمَا كُنْ قُدْوَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، فِي الْكَلامِ وَالسُّلُوكِ وَالْمَحَبَّةِ وَالإِيمَانِ وَالطَّهَارَةِ.
الرسالة الأولى إلى تيموثاوس 4 :12

كان القادة الدينيون هم الذين أطلق عليهم يسوع ” ُمرشد العميان” كل فرد مسؤول عن علاقته مع الله. احرص على عدم اتباع الزعماء الدينيين أو الدعاة أو الكتب أو المواقع الإلكترونية أو مصادر أخرى لإيمانك بشكل أعمى. اتكل على الله لا الانسان. ثق بالله وليس الإنسان. يمكن للآخرين مساعدتك بشكل كبير في تنمية إيمانك، لكن يجب أن تتأكد من توافقهم مع الكتاب المقدس.

دَعُوهُمْ وَشَأْنَهُمْ، فَهُمْ عُمْيَانٌ يَقُودُونَ عُمْيَاناً. وَإذَا كَانَ الأَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى، يَسْقُطَانِ مَعاً فِي حُفْرَةٍ».
إنجيل متى 15 :14

لقد أعطى الله لكل مؤمن الروح القدس والكتاب المقدس حتى يعرفوا من هو الله. سوف يرشدك الروح القدس ويساعدك على فهم كلمة الله. من العادات الجيدة التي يجب ممارستها في كل مرة تفتح فيها الكتاب المقدس، أن تصلي صلاة بسيطة: الروح القدس أرشدني وساعدني وعلمني أن أفهم وأطبق الكلمات التي أقرأها. آمين.

أَمَّا أَنْتُمْ فَقَدْ نِلْتُمْ مِنَ اللهِ مَسْحَةً تَبْقَى فِيكُمْ دَائِماً. وَلِذلِكَ، لَسْتُمْ بِحَاجَةٍ إِلَى مَنْ يُعَلِّمُكُمُ الْحَقَّ. فَتِلْكَ الْمَسْحَةُ عَيْنُهَا هِيَ الَّتِي تُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ. وَهِيَ حَقٌّ وَلَيْسَتْ كَذِباً. فَكَمَا عَلَّمَتْكُمُ اثْبُتُوا فِي الْمَسِيحِ.
ﻳﻮﺣﻨﺎ ﺍﻻﻭﻝ 2:27

ليس هناك حاجة للغُسل او الطهارة قبل لمس الكتاب المقدس. يريدنا الله أن نكون طاهرين من الداخل. القلوب النقية والعقول النقية ترضي الرب.

الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُنَافِقُونَ! فَإِنَّكُمْ تُنَظِّفُونَ الْكَأْسَ وَالصَّحْنَ مِنَ الْخَارِجِ، وَلَكِنْ دَاخِلَهُمَا مُمْتَلِئٌ بِمَا كَسَبْتُمْ بِالنَّهْبِ وَالطَّمَعِ! أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ الأَعْمَى، نَظِّفْ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ لِيَصِيرَ خَارِجُهَا أَيْضاً نَظِيفاً!

الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُنَافِقُونَ! فَإِنَّكُمْ كَالْقُبُورِ الْمُبَيَّضَةِ: تَبْدُو جَمِيلَةً مِنَ الْخَارِجِ، وَلَكِنَّهَا مِنَ الدَّاخِلِ مُمْتَلِئَةٌ بِعِظَامِ الْمَوْتَى وَكُلِّ نَجَاسَةٍ! كَذَلِكَ أَنْتُمْ أَيْضاً، تَبْدُونَ لِلنَّاسِ صَالِحِينَ، وَلَكِنَّكُمْ مِنَ الدَّاخِلِ مُمْتَلِئُونَ بِالنِّفَاقِ وَالْفِسْقِ!
إنجيل متى 23 :25-28

كل من النوايا والأفعال مهمة.

إذا كانت لديك نوايا حسنة، ولكن تفعل ما هو خطأ، فأنت مخطئ

وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لَا تَزْنِ! أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِها فِي قَلْبِهِ!
إنجيل متى 5 :27-28

إن إتباع المسيح ينتج عنه الكثير من الفرح. قال تشارلز سبيرجن ، “القداسة هي الطريق الملكي للسعادة. موت الخطية هو حياة الفرح “. التحرر من الخطيئة والعار يعطي الحرية والفرح الذي يأتي مع هذه الحرية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن هذه هدية مجانية لا يتعين عليك كسبها تمنح المسيحيين أيضًا الكثير من الامتنان. السعادة شيء جيد.

في الوقت نفسه، تكون الحياة صعبة بغض النظر عن مكانك أو ما تؤمن به. إن اتباع المسيح هو طريق صعب سوف تحصل معه على المعاناة والحزن والأسى. في حين أنه ليس بالأمر الهين، فهو أيضا ليس بذلك السوء. هذه المشاعر تُشكل وتنمي الشخصية. يجب على المسيحيين أن يفرحوا في السراء والضراء، بارتفاعات الحياة وانخفاضاتها، بالجبال والوديان، لأن كليهما سيساعدنا في محبة الرب ومحبة جيراننا بشكل أفضل.

لَيْسَ هَذَا فَقَطْ، بَلْ نَفْتَخِرُ أَيْضاً فِي وَسَطِ الضِّيقَاتِ، لِعِلْمِنَا أَنَّ الضِّيقَ يُنْتِجُ فِينَا الصَّبْرَ، وَالصَّبْرَ يُؤَهِّلُنَا لِلْفَوْزِ فِي الامْتِحَانِ، وَالْفَوْزَ يَبْعَثُ فِينَا الرَّجَاءَ، وَالرَّجَاءَ لَا يُخَيِّبُنَا، لأَنَّ اللهَ أَفَاضَ مَحَبَّتَهُ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي وَهَبَنَا إِيَّاهُ.
الرسالة إلى أهل رومية 5 :3-5

لم يزعم يسوع أبدًا أنه مجرد رجل أو نبي، ولم يمنع الآخرين من دعوته الله. لقد قال إنه الله، ومن خلال قراءة العهد الجديد وخاصة من خلال قراءة الكتاب المقدس بأكمله، يصبح هذا واضحًا. فهم السياق مهم جدا مع هذا السؤال.

أَجَابَهُمْ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّنِي كَائِنٌ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ». فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ، وَلكِنَّهُ أَخْفَى نَفْسَهُ وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ.
إنجيل يوحنا 8 :58-59

لفهم السياق، اقرأ الآية من العهد القديم أدناه. لتقول “أنا” ليهودي من القرن الأول هو نفس قول “أنا الله” اليوم.

فَأَجَابَهُ اللهُ: «أَهْيَه الَّذِي أَهْيَه» (وَمَعْنَاهُ أَنَا الْكَائِنُ الدَّائِمُ). وَأَضَافَ: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَهْيَه (أَنَا الْكَائِنُ)، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ.»
ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ 3 :14

يرى الله كل شيء. إذا أخطأت في السر، فهذا خطأ. إذا فعلت الصواب في السر، فهذا صحيح. ليس هناك ما يمكن اخفائه عن الله. أفعالك ودوافعك واضحة لله ويجب أن يكون كلاهما ل إرضاء لله وليس الناس

إِذَنْ، لَا تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الأَوَانِ، رَيْثَمَا يَرْجِعُ الرَّبُّ الَّذِي سَيُسَلِّطُ النُّورَ عَلَى الأَشْيَاءِ الَّتِي يَحْجُبُهَا الظَّلامُ الآنَ، وَيَكْشِفُ نِيَّاتِ الْقُلُوبِ، عِنْدَئِذٍ يَنَالُ كُلُّ وَاحِدٍ حَقَّهُ مِنَ الْمَدْحِ مِنْ عِنْدِ اللهِ!
الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 4 :5

الرب يرى كل شيء. اذا عملت خطيئة في السر، فهذا خطأ. و اذا عملت الصواب في السر ، فهذا صواب.
لا تستطيع الاختباء من حضرة الرب. أفعالك ودوافعك واضحة للرب و كلاهما لابد أن تكون لإرضاء الرب و ليس البشر.

إِذَنْ، لَا تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الأَوَانِ، رَيْثَمَا يَرْجِعُ الرَّبُّ الَّذِي سَيُسَلِّطُ النُّورَ عَلَى الأَشْيَاءِ الَّتِي يَحْجُبُهَا الظَّلامُ الآنَ، وَيَكْشِفُ نِيَّاتِ الْقُلُوبِ، عِنْدَئِذٍ يَنَالُ كُلُّ وَاحِدٍ حَقَّهُ مِنَ الْمَدْحِ مِنْ عِنْدِ اللهِ!
الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 4 :5

لا يوجَد نِظام لتَحديد نِقاط الأعمال الصَّالِحة أو السَّيِّئات في المسيحِيَّة. هُناكَ مُكافآت، ولكن يُمكِن بسُهولة إساءَة فَهمِها.
فيما يلي ثلاثة أشياء يجِب تَذَكُّرها حَولَ المُكافآت في المسيحِيَّة:

أعمالك الصَّالِحة لا تأخُذكَ إلى الجَنَّة. لقد دفَعَ يسوع ثمنَ خَطاياك وبمُجَرَّد الإيمان بهِ تكون لكَ الحَياة الأبديَّة.

 سَيَتِم الحُكم عليكَ على كُل الخيَر والشَّر الذي تَفعَلهُ في الحَياة وستَحصُل على مُكافأة (وليسَ إدانة) بِناءً على هذا الحُكم.

دعا يسوع جميعَ أتباعهِ لأن يذهَبوا ويُتلمِذوا نُفوساً من جميعِ الأُمَم. لم يقُل أبدًا أنَّهُم سيَحصُلونَ على أيَّةِ مُكافأة مُقابِل القِيام بذلك. هذا ما هو مُتَوَقَّع أن يفعلَهُ جميع المَسيحِيِّين. لاحِظ أنَّني قُلتُ تَلمَذة وليسَ “تَغيير”. يؤمِن المسيحِيُّون أنَّ الخَلاص هو عَمَل الرُّوح القُدُس وأنّ الإيمان عَطِيَّة مَجَّانِيَّة من الله. المَسيحِيُّون لدَيهِم مَسؤوليَّة مُشارَكة إيمانهم ومُساعدة المؤمنين على اتِّباع المسيح وِفقًا لما يُعلِّمهُ الكِتاب المُقدَّس. الخَلاص هي مَسألة بينَ الفَرد والله.

دعا يسوع جميع أتباعه للذهاب والتلمذة بين الأمم. لم يقل أبدًا أنهم سيحصلون على أي مكافأة مقابل القيام بذلك. هذا ما يتوقع من جميع المسيحيين أن يفعلوه. لاحظ أنني قلت تلمذه وليس “تغيير”. يؤمن المسيحيون أن الخلاص هو عمل الروح القدس وأن الإيمان عطية مجانية من الله. المسيحيون مسؤولون عن مشاركة إيمانهم ومساعدة المؤمنين على اتباع المسيح وفقًا للكتاب المقدس. الخلاص بين الفرد والله.

لا يشارك المسيحيون الإيمان بيسوع المسيح لكسب المكافآت إذا كانوا يشاركون إيمانهم ، فربما يكون ذلك بسبب تغيير حياتهم جذريًا بواسطة يسوع المسيح وهم سعداء بالتحرر من خطاياهم ويريدون أن يعرف الآخرون من أنقذهم. وهناك طريقة مفيدة للنظر إلى الأمر وهي ما يقول دي تي نايلز: “الكرازة هي مجرد متسول يخبر متسولًا آخر أين يجد الخبز”.

فَاذْهَبُوا إِذَنْ، وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ، وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ؛ وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَعْمَلُوا بِكُلِّ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْتِهَاءِ الزَّمَانِ!»
إنجيل متى 28 :19-20

هناك العديد من الطوائف التي نشأت على مر السنين. تتكون الطوائف عادةً من أفراد يدّعون أن لديهم الحق الموحى به من الله وأن كتبهم المقدسة أعلى من الكتاب المقدس. اثنتان من أكبر الطوائف التي يجب الحذر منهم هما المورمون وشهود يهوه. يزعمون أنهم مسيحيون، لكن معتقداتهم تتعارض مع العقائد المسيحية الرئيسية ولديهم كتبهم المقدسة.

هناك العديد من الطوائف التي لا تعتبر المورمون وشهود يهوه مسيحيين.

المورمون هم أولئك الذين يعتقدون أن نبيهم جوزيف سميث (1805-1844) و أنه قد أخبره ملاك بمكان دفن كتاب المورمن. كان يعتقد أن الكتاب المقدس صحيح جزئيًا ولكنه غير مكتمل وأن كتاب المورمن هو الوحي الحقيقي من الله. يؤمن المورمن أيضًا أن الله الآب والله الابن كائنان متميزان لهما أجسادهما. يؤمنون أن الروح القدس هو كائن ثالث متميز ولكن ليس له جسد. وجهات نظرهم حول الكتاب المقدس والله تتعارض مع العقائد الأساسية التي يؤمن بها جميع المسيحيين، وهذه ليست سوى عدد قليل من الاختلافات العديدة في المعتقدات والممارسات. يشير المورمن إلى أنفسهم كمسيحيين.

شهود يهوه هم أتباع تعاليم تشارلز تاز راسل (١٨٥٢-١٩١٦)
لديهم ترجمتهم الخاصة للكتاب المقدس والتي تسمى ترجمة العالم الجديد والتي تشبه الكتاب المقدس، لكنهم قاموا بإجراء تغييرات صغيرة ولكنها مهمة على المقاطع الرئيسية التي تتعارض مع العقائد المسيحية الأساسية. لا يؤمنون أن يسوع هو الله ويرفضون الثالوث. إنهم يعتقدون أن 144000 فرد فقط سيذهبون إلى الجنة. يعتمد الخلاص على نظام أعمال معقد وليس هناك يقين من كونك واحدًا من 144000 الذين سيكونون في الجنة. إنهم لا يؤمنون بالجحيم. بسبب هذه الاختلافات العقائدية الأساسية وأكثر عن بقية المسيحيين، لا يعتبرهم المسيحيون الآخرون مسيحيين. سيشير شهود يهوه إلى أنفسهم كمسيحيين أو شهود.


مقالات مُشابِهة

هل يؤمن المسيحيّون أن لا إله إلا الله؟
هل من المنطقيّ أن يكون الله واحد؟
ساعدني يارب استوعب !!
الأساسيات في المسيحية