dome of a cathedral gold and blue

رُبَّما تشعُر بالفُضول الشَّديد بِشَأن الطَّوائِف المُختَلِفة في المسيحِيَّة وما الذي يجعَل إحداها مُختَلِفة عن الأُخرى. سنُغَطّي ذلك هُنا، ولكن قد يكون من المُفيد أوَّلاً الإجابة على سؤال: لِماذا توجَد طوائِف؟

لِماذا توجَد طوائِف؟

كما ترَون في الآيات من الكِتاب المُقدَّس أدناه، كانَت الطَّوائِف تتشَكَّل بينَ المسيحِيِّين مُنذُ بِدايَة الكَنيسة.

عَلَى أَنَّنِي أَيُّهَا الإِخْوَةُ، أُنَاشِدُكُمْ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنْ يَكُونَ لِجَمِيعِكُمْ صَوْتٌ وَاحِدٌ وَأَنْ لاَ يَكُونَ بَيْنَكُمْ أَيُّ انْقِسَامٍ. وَإِنَّمَا كُونُوا جَمِيعاً مُوَحَّدِي الْفِكْرِ وَالرَّأْيِ. فَقَدْ بَلَغَنِي عَنْكُمْ، يَاإِخْوَتِي، عَلَى لِسَانِ عَائِلَةِ خُلُوِي، أَنَّ بَيْنَكُمْ خِلاَفَاتٍ. أَعْنِي أَنَّ وَاحِداً مِنْكُمْ يَقُولُ: «أَنَا مَعَ بُولُسَ» وَآخَرُ: «أَنَا مَعَ أَبُلُّوسَ»، وَآخَرُ: «أَنَا مَعَ بُطْرُسَ»، وَآخَرُ: «أَنَا مَعَ الْمَسِيحِ». فَهَلْ تَجَزَّأَ الْمَسِيحُ؟ أَمْ أَنَّ بُولُسَ صُلِبَ لأَجْلِكُمْ، أَوْ بِاسْمِ بُولُسَ تَعَمَّدْتُمْ؟
رسالة بولُس الرَّسول الأولى إلى أهل كورِنثوس 1: 10-13

أكَّدَ يسوع في تَعاليمِهِ على أهَمِّيَّة الوِحدَة مِراراً وتَكراراً. شدَّدَ تلاميذهُ على نَفس الرِّسالة ووَبَّخوا أولئِكَ الذينَ حاوَلوا إحداث التَّفرِقة. سَبَب وُجود طَوائِف ليسَ بَسيطاً، ولكن إليكَ بعض الأسباب:

  1. الكبرِياء

التَّفكير والتَّمَسُّك في وجهة نظَر على أنَّها الصَّواب والاستِعداد للانقسام حَولَ القَضايا غَير الجَوهَرِيَّة.

  1. عَدَم انضِباط الكَنيسة

واجَهَ التَّلاميذ الكَثير مِن الخَطايا في الكَنيسة الأولى وأعطوا الكَنائِس طَريقة للتَّعامُل مع الخَطيئة في الكَنيسة. إذا لم يَتِم التَّعامُل مع الخَطيئة بشَكل صَحيح، فسَوفَ يَفسد المُجتَمَع بِسبَبِها.

  1. نقص النِّعمَة

يجِب على أي شَخص ينضَم إلى مُجتَمَع أن يفهَم أنَّهُ ينضَم إلى مَجموعَة من المُذنِبين وهُم على طَريق القَداسة. عندَما ينشَأ الخِلاف – وسيَحدُث – يحتاج أعضاء الكَنيسة إلى الإصغاء والنِّعمة والعَمَل من خِلال الأشياء. هذا ليسَ بالأمر السَّهل، ويتَطَلَّب عَمَلاً، لكن هذا العَمَل من أجل الوِحدة يُرضي الله.

من الواضِح في الكِتاب المُقدَّس أنَّ الإنقِسام في الكَنيسة ليسَ ما يُريدُه الله. لقَد أدَّت الخَطيئة بأشكال مُختَلِفة إلى تَكوين الطَّوائِف. لا توجَد فِئة صَحيحة في أي قَضِيَّة ولا يجِب أن يتَباهى أحَد على الآخَرين. بَدَلاً من ذلك، يجِب على المسيحِيِّين مِن جَميع الخَلفِيَّات أن يتَواضَعوا، ويتَعامَلوا مع الخَطيئة بِطَريقة صِحِيَّة، وأن يكون لَهُم نِعمة مع بَعضِهِم البَعض. كُل هذا إذا صُنِعَ في حُب سيَجلِب الوِحدة ويُرضي الله.

ثلاثة طَوائِف رَئيسِيَّة

ظَلَّت الوِحدة راسِخَة في الكَنيسة الكاثوليكِيَّة (التي تَعني العالَمِيَّة) لألف عام. ثُمَّ في سَنَة 1054 حدَثَ انقِسام بينَ الكَنيسة في الشَّرق والكَنيسة في الغَرب. حدَثَ هذا بِسَبَب مَسائِل لاهوتِيَّة ثانَوِيَّة وأسباب سِياسِيَّة (انظُر رَقم 1 كِبرِياء أعلاه). وكانَت النَّتيجة الطَّائِفة الكاثوليكِيَّة والطَّائِفة الأرثوذكسِيَّة. ثُمَّ بعد حَوالي 500 عام أي في عام 1517 ، وقَعَت الكَنيسة الكاثوليكِيَّة في العَديد من الإنتِهاكات (انظُر رَقم 2 أعلاه) ممَّا أدَّى إلى إعادة التَّشكيل الذي أدَّى إلى المَذهَب البروتِستانتي. في السَّنَوات التَّالِية تمَّ تشكيل العَديد من الطَّوائِف الصَّغيرة كما نَراها اليوم (انظُر رَقم 3 أعلاه).

الكاثوليكِيَّة

السُّلطَة: الكِتاب المُقَدَّس والتَّقليد والتَّعليم

السُّلطَة التَّعليمِيَّة: هذه هي سُلطَة البابا والأساقِفة لاتِّخاذ القَرارات بِشَأن العَقيدَة والمُمارَسة للكَنيسة الكاثوليكِيَّة. هذا يعني إمكانيّة أن تَتغَيَّر المُعتَقَدات مع مُرور الوَقت.

الخَلاص: بالنِّعمَة ولا يَتِم اكتِسابُه بالأعمال، ولكن لا يُمكِن الحُصول عليهِ بِدون أعمال. يأتي الخَلاص من خِلال الوُجود في الكَنيسة الكاثوليكِيَّة.

الكِتاب المُقَدَّس: يَشمُل العَهد القَديم المَكابِيِّين الأوَّل والثَّاني، باروخ، طوبِيَّا، يَهوديت، حِكمَة سُلَيمان، سيراخ (الجامِعة)، إضافات إلى إستير، وقِصَص سوزانا وبيل والتِّنِّين المُدرَجة في دانيال.

الرُّوح القُدُس: الرُّوح القُدُس مُنبَثِق منَ الآب والإبن.

البابا: هو الأسمى على جَميع الأساقِفة ومَعصوم من الخَطَأ في العَقيدَة.

مَريَم والِدَة يسوع: تَحظى بتَقدير أعلى مِنَ الطَّوائِف الأُخرى. تُعتَبَر مَريَم فَوقَ كُل المَخلوقات الأُخرى. وُلِدَت مَريَم بِلا خَطيئَة. ظَلَّت عَذراء طوال حَياتها. ذَهبَت مُباشَرةً إلى الجَنَّة كما فعَلَ أخنوخ وإيليَّا.

الصَّلاة للقِدِّيسين: يُمكِن للقِدِّيسين أن يَسمَعوا صَلَوات المؤمنين ويُصَلُّوا نِيابَةً عَنهُم إلى الله. (مِثل الأرثوذكسِيَّة)

المَطهَر: بَعد مَوت المؤمنين يَذهَبونَ إلى المَطهَر حَيثُ يَتطَهَّرون حتَّى يَدخُلوا الجَنَّة.

العُزوبَة: مَطلوب مِنَ الكَهَنة والقادة الآخَرين الإمتِناع عن الزَّواج.

الأرثوذكسِيَّة

السُّلطَة: الكِتاب المُقَدَّس والتَّقليد المُقَدَّس

التَّقليد المُقَدَّس: تَمَّ تَناقُل تَعاليم الرُّسُل من جيل إلى جيل. الكِتاب المُقَدَّس هو جزء من التَّقليد الذي تَمَّ تَناقُلهُ عَبر السِّنين. تَمَّ تَمرير التَّقاليد الأُخرى عن طَريق الفَم (تسالونيكي الثَّانية 2: 15). مع هذا، المُعتَقَدات لا تَتغَيَّر مع مُرور الوَقت.

الخَلاص: هي عَمَلِيَّة تَستَمِر مَدى الحَياة في التَّشَبُّه بالمسيح حتَّى بَعد المَوت. إنَّها هَدِيَّة نِعمَة مَجَّانِيَّة ولا يُمكِن الحُصول عليها بالأعمال.

الكِتاب المُقَدَّس: يَتضَمَّن العَهد القَديم نَفس الكُتُب الإضافِيَّة مِثل العَهد القَديم الكاثوليكي بالإضافة إلى الإسدرا الأوَّل والثَّاني، صَلاة مَنَسَّى، مَزمور 151 والمَكابِيِّين الثَّالِث.

الرُّوح القُدُس: الرُّوح القُدُس مُنبَثِق مِنَ الآب ولكن ليسَ مِنَ الإبن.

البابا: إنَّهُ أُسقُف مِثل باقي الأساقِفة.

مَريَم والِدَة يسوع: تَحظى باحتِرام كَبير فَوقَ كُل المَخلوقات الأُخرى، ولكن ليسَ بِنَفس مَرتَبَة الكاثوليك. ظَلَّت عَذراء طوال حَياتها. ذَهبَت مُباشَرةً إلى الجَنَّة كما فعَلَ أخنوخ وإيليَّا.

الصَّلاة للقِدِّيسين: يُمكِن للقِدِّيسين أن يسمَعوا صَلَوات المؤمنين ويُصَلُّوا نِيابَةً عنهُم إلى الله. (مِثل الكاثوليكِيَّة)

المَطهَر: هذا مَكان يَذهَب إليهِ المَوتى، لكنَّهُ ليسَ مَكاناً للعِقاب.

العُزوبة: للكَهَنة خَيار العُزوبِيَّة أم لا. الأساقِفة والبَطارِكة لا يُمكِنهُم الزَّواج.

البروتِستانتِيَّة

السُّلطَة: الكِتاب المُقَدَّس

الخَلاص: يَتحَقَّق بالإيمان وَحدَهُ مِن خِلال النِّعمَة وَحدَها بِمَعزل عَن الأعمال.

الكِتاب المُقَدَّس: العَهد القَديم المُستَخدَم مِن قِبَل البروتِستانت هو نَفسُهُ المُستَخدَم مِن قِبَل اليَهود. لا يَشمُل الكُتُب الإضافِيَّة في العَهد القَديم التي يَفعَلها الكاثوليك والأرثوذكس.

الرُّوح القُدُس: الرُّوح القُدُس مُنبَثِق مِنَ الآب والإبن.

البابا: مُساوي جَميع المؤمنين.

مَريَم والِدَة يسوع: تُعتَبَر مؤمِنة أُخرى تَحظى بتَقدير كَبير.

الصَّلاة إلى القِدِّيسين: صَلُّوا إلى الله فقَط.

المَطهَر: لا تؤمِن بالمَطهَر.

العُزوبَة: لا يُؤخَذ هذا في الإعتِبار بالنِّسبة للقادَة في الكَنيسة.

ماذا نَفعَل بهذهِ المَعلومات السَّابِقة

يتَّضِح من الكِتاب المُقَدَّس أنَّ الطَّوائِف ليسَت ما يُريدُه الله لِشَعبِهِ، فماذا تَفعَل؟ حَسناً، هذا صَعب الإجابة ويَعتَمِد على مَوقِعك. في الوَقت الحالي، تَعلَّم مِنَ التَّاريخ.

  1. كُن مُتَواضِعاً
    لا تَحكُم على الآخَرين الذينَ لدَيهِم آراء مُختَلِفة عَنك. تَمَسَّك بالأساسِيَّات واترُك الأُمور الثَّانَوِيَّة جانِباً مِن أجل الوِحدة.

لاَ يَكُنْ بَيْنَكُمْ شَيْءٌ بِرُوحِ التَّحَزُّبِ وَالاِفْتِخَارِ الْبَاطِلِ، بَلْ بِالتَّوَاضُعِ لِيَعْتَبِرْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ غَيْرَهُ أَفْضَلَ كَثِيراً مِنْ نَفْسِهِ،
رسالة بولُس الرَّسول إلى أهل فيلِبّي 2: 3

  1. مُمارَسَة الإنضِباط الكَنَسي

هؤلاء الذينَ يُسَمُّونَ أنفُسَهُم مسيحِيُّون، حينَما يُخطِئونَ بِشَكلٍ صَريح كَما يَظهَر في الآية أدناه، مارِس بِحَقِّهِم التَّأديب الكَنَسي كَما هو مَكتوب في إنجيل متَّى ١٥:١٨-٢٠

إِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ، فَاذْهَبْ إِلَيْهِ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَلَى انْفِرَادٍ. فَإِذَا سَمِعَ لَكَ، تَكُونُ قَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ. وَإِذَا لَمْ يَسْمَعْ، فَخُذْ مَعَكَ أَخاً آخَرَ أَوِ اثْنَيْنِ، حَتَّى يَثْبُتَ كُلُّ أَمْرٍ بِشَهَادَةِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ. فَإِذَا لَمْ يَسْمَعْ لَهُمَا، فَاعْرِضِ الأَمْرَ عَلَى الْكَنِيسَةِ. فَإِذَا لَمْ يَسْمَعْ لِلْكَنِيسَةِ أَيْضاً، فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَجَابِي الضَّرَائِبِ. فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ قَدْ رُبِطَ فِي السَّمَاءِ، وَمَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ قَدْ حُلَّ فِي السَّمَاءِ. وَأَيْضاً أَقُولُ لَكُمْ: إِذَا اتَّفَقَ اثْنَانِ مِنْكُمْ عَلَى الأَرْضِ في أَيِّ أَمْرٍ، مَهْمَا كَانَ مَا يَطْلُبَانِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ يَكُونُ لَهُمَا مِنْ قِبَلِ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. فَإِنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي، فَأَنَا أَكُونُ فِي وَسَطِهِمْ».
إنجيل متَّى 18: 15-20

أَمَّا الآنَ فَقَدْ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِأَنْ لاَ تُعَاشِرُوا مَنْ يُسَمَّى أَخاً إِنْ كَانَ زَانِياً أَوْ طَمَّاعاً أَوْ عَابِدَ أَصْنَامٍ أَوْ شَتَّاماً أَوْ سِكِّيراً أَوْ سَرَّاقاً. فَمِثْلُ هَذَا لاَ تُعَاشِرُوهُ وَلاَ تَجْلِسُوا مَعَهُ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ.
رسالة بولُس الرَّسول الأولى إلى أهل كورِنثوس 5: 11

  1. اِحصَل على النِّعمَة مَع الآخَرين (مِثل نِعمَة الله مَعَك)

عندما يَنشَأ الخِلاف (وسيَحدُث)، سَوفَ تَميل إلى الحُكم أو التَّقسيم أو المُغادَرة. هذهِ إغراءات تؤدِّي إلى الخَطيئة قاوِمها وحاوِل بَدَلاً مِن ذلك الإستِماع والفَهم وتَعزيز الوِحدة.

مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً، وَمُسَامِحِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً. إِنْ كَانَ لأَحَدِكُمْ شَكْوَى عَلَى آخَرَ، كَمَا سَامَحَكُمُ الرَّبُّ، هكَذَا افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضاً.
رسالة بولُس الرَّسول إلى أهل كولوسي 3: 13

كُلَّما طالَت مُدَّة مَسيرَتك مع المسيح، كُلَّما زادَ عَدَد المؤمنين الذينَ سَتُقابِلهُم مِنَ الأُمَم والثَّقافات والطَّوائِف الأُخرى. انضَم إليهِم في المَحبَّة والوِحدة ومَجِّدوا اسم يسوع المسيح مَعاً.

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler


مقالات مُشابِهة

كيف يمكنني السفر إلى بلد مسيحيّة لأمارس عقيدتي بحريّة؟
ما هي الكنيسة؟
لا يوجد كنيسة في بلدي، فماذا أفعل؟
التشبة بيسوع


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.