الكتاب المقدس المفتوح الذي يكشف عن المعتقدات المسيحية الأساسية

الأساسيات في المسيحية

مستوحى من الله وكتبه الانسان

يعتقد المسيحيون أن الكتاب المقدس لم يُملى على الإنسان ولكن بدلاً من ذلك أرشد الروح القدس ما لا يقل عن 40 كاتبًا مختلفًا لكتابة بالضبط ما أراد الله أن ينقله للبشرية.

إِذْ لَمْ تَأْتِ نُبُوءَةٌ قَطُّ بِإِرَادَةٍ بَشَرِيَّةٍ، بَلْ تَكَلَّمَ بِالنُّبُوءاتِ جَمِيعاً رِجَالُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَدْفُوعِينَ بِوَحْيِ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
رسالة بطرس الرسول الثانية 1 :21

كل ما هو مكتوب في الكتاب المقدس هو من عند الله لكي نعرفه ونسير في طرقه.

إِنَّ الْكِتَابَ بِكُلِّ مَا فِيهِ، قَدْ أَوْحَى بِهِ اللهُ؛ وَهُوَ مُفِيدٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ وَالتَّقْوِيمِ وَتَهْذِيبِ الإِنْسَانِ فِي الْبِرِّ،
الرسالة الثانية إلى تيموثاوس 3 :16


الغرض

الكتاب المقدس هو كلمة الله المعلنة لنا حتى نعرفه ونمجده. يريد الله علاقة معنا، ومن خلال قراءة كلمته يمكننا أن نعرفه ونعرف أنفسنا بشكل أفضل. الكتاب المقدس ليس كتاب قواعد أو كتاب ديني لا يمكن فهمه إلا من قبل العلماء. بدلاً من ذلك، تمت كتابة الكتاب المقدس ليتم فهمه وتطبيقه على حياتك بحيث لا يكون لديك فقط حياة هادفة هنا على الأرض، ولكن الحياة الأبدية مع الله.

الجمهور\المتلقين

الكتاب المقدس هو رسالة الله للبشرية جمعاء. إنه مكتوب للأغنياء والفقراء، الصغار والكبار، المتعلمين وغير المتعلمين، كل الأمم، كل القبائل، كل الألسنة.

الفترة الزمنية

العهد القديم هو القسم الأول من الكتاب المقدس الذي يغطي خلق العالم من قبل الله، نوح والطوفان العظيم، إبراهيم، إسحاق، يعقوب، حكام إسرائيل، نفي اليهود إلى بابل، ثم عودتهم إلى يهودا. يتكون من 39 كتابًا تم تأليفها على مدى حوالي 1000 عام في الإطار الزمني بين 1450-500 قبل الميلاد.

العهد الجديد هو الجزء الثاني من الكتاب المقدس الذي يغطي حياة يسوع المسيح والكنيسة الأولى وتعاليم مهمة في الكنيسة. وهي مؤلفة من 27 كتاباً كتبها ما بين 44 م و96 م.

كانت هذه الفترة الزمنية قبل اختراع الكتب الورقية التي لدينا اليوم. كل “كتاب” في الكتاب المقدس كان وثيقة منفصلة مكتوبة على لفيفة. بعد سنوات، تم إنشاء المجالس التي قررت ما سيتم توحيده، بمعنى الامتثال معًا واعتباره كتابًا مقدسًا من الله.

1400 – 500 قبل الميلاد الكتب العبرية من العهد القديم مكتوبة
44 – 96 م الكتب اليونانية العهد الجديد مكتوبه
200 قبل الميلاد – 200 م تم توحيد العهد القديم
367 بعد الميلاد اكتملت قوائم خطاب العيد لأثناسيوس كاملة بالعهد الجديد
397 م العهد الجديد قد تم توحيده رسميًا في مجلس هيبون ومجمع قرطاج

اللغة

كُتب معظم العهد القديم بالعبرية لكن أقسام التكوين ٣١:٤٧؛ ارميا ١٠: ١١؛ عزرا ٤: ٨-٦: ١٨؛ ٧: ١٢-٢٦ كانت مكتوبة باللغة الآرامية. كُتب العهد الجديد باللغة اليونانية.

الهيكل\ البنية أقسام الكتاب

العهد القديم

يتفق كل من اليهود والمسيحيين تمامًا على أن كتب العهد القديم هي من عند الله وكتبت للعيش بها. وهي مقسمة إلى خمسة أقسام مدرجة أدناه.

  1. التوراة – تشمل التكوين ، الخروج، اللاويين، الأعداد، التثنية
  2. التاريخية – تشمل يشوع، القضاة، راعوث، صموئيل الأول و الثاني، الملوك الأول و الثاني، اخبار الأيام الأول و الثاني، عزرا، نحميا، أستير
  3. الأشعار – تشمل أيوب، المزامير، الأمثال، الجامعة، نشيد الانشاد
  4. الأنبياء الكبار – يشمل إشعياء ، إرميا، مراثي إرميا، حزقيال، دانيال
  5. الأنبياء الصغار – يشمل هوشع ، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجي، زكريا، ملاخي

العهد الجديد

هذا هو الجزء الثاني من الكتاب المقدس الذي يقبله المسيحيون على أنه من الله وكتب للعيش به. وهي مقسمة إلى ستة أقسام مدرجة أدناه.

  1. حياة المسيح – متى، مرقس، لوقا، يوحنا
  2. تاريخ الكنيسة الأولى – أعمال الرسل
  3. رسائل بولس للكنائس – روما، كورنثوس الأولى و الثانية، غلاطية، أفسس، فيلبي، كولوسي، تسالونيكي الأولى و الثانية
  4. رسائل بولس إلى القادة – تيموثاوس، تيطس، فليمون
  5. رسائل عامة إلى الكنيسة – العبرانين، يعقوب، بطرس ١ &٢ &٣، يوحنا ١&٢ ، يهوذا
  6. النبوءة – سفر الرؤيا

قصة واحدة موحدة

الكتاب المقدس طويل جدًا، و من المفيد أن يُقرأ كقصة واحدة طويلة برسالة واحدة موحدة. فكر في الكتاب المقدس على أنه فيلم طويل. إذا كنت تشاهد فيلمًا وتتوقف في كل مرة يحدث فيها شيء لا تفهمه، فلن تكمل الفيلم ولن تستمتع به على الإطلاق. كل سفر من الكتاب المقدس هو مجرد جزء من القصة العظيمة لخلاص الله للإنسان. من سفر التكوين إلى سفر الرؤيا، تتوافق القصة في كيفية دخول الخطية إلى العالم وكسر العلاقة بين الله والإنسان، ولكن بعد ذلك كيف قدم الله طريقة لإعادة هذه العلاقة معًا من خلال التضحية المثالية لابنه يسوع المسيح.

أثناء قراءتك، كن واعيًا لهذه القصة الموحدة لتعرف كيف أن ما تقرأه ما هو إلا جزء من القصة الكبرى.

من أين ابدأ

أفضل مكان يمكن أن نبدأ منه هو إنجيل مرقس أو لوقا. سوف تجعلك هذه الأمور على دراية بحياة يسوع المسيح. بعد ذلك ستكون قراءة الأناجيل الأخرى أو الذهاب إلى العهد القديم وقراءة سفر التكوين والخروج خطة جيدة.

تعاني من اجل الفهم؟

يبدأ كثير من الناس في قراءة الكتاب المقدس ويقولون إنه محير أو يصعب فهمه. هذا ليس صحيحا. هناك عدد لا يحصى من المسيحيين الأميين الذين لا يستطيعون حتى القراءة، ومع ذلك يمكنهم فهم الكتب المقدسة جيدًا. في الوقت نفسه، هناك أشخاص يحملون درجة الدكتوراه في اللاهوت يقرؤون الكتاب المقدس لأكثر من 50 عامًا ولا يزالون يتعلمون أشياء جديدة يوميًا أثناء قراءتهم للكتاب المقدس. القصد من الكتاب المقدس ان يُفهم ، تذكر هذا دائمًا.

إحدى الممارسات المفيدة التي أوصي بها لكل من يقرأ الكتاب المقدس هي أنه قبل أن تبدأوا في قراءة الكتاب المقدس، صلوا واطلبوا من الله أن يرسل الروح القدس ليعلمكم ويرشدكم ويكشف لكم ما يريدكم الله أن تتعلموه.


مقالات مُشابِهة

الطاعة في الكتاب المقدس
القيادة في الكتاب المقدس
ما هو الكتاب المسيحي؟
اقرأ الكتاب المقدس


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.