two firemen putting out a fire with water

كُل مؤمِن بالرَّب يسوع في هذا العالَم هو تِلميذ لَهُ، بَل وخادِم لِسَيِّدهِ. وكُل تِلميذ للرَّب يسوع يجِب أن يَفعَل ما يَطلُبهُ مِنهُ أُستاذهُ، كَما يَفعَل الخادِم كُل ما يَطلُبهُ مِنهُ سَيِّدهُ. فَفي ما يُسَمَّى “المَأمورِيَّة العُظمى” أَوصى المسيح تَلاميذه قائِلاً لَهُم:
“… دُفِعَ إِليَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ. فَاذْهَبُوا إِذَنْ، وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ، وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ؛ وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَعْمَلُوا بِكُلِّ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْتِهَاءِ الزَّمَانِ!” )إنجيل مَتَّى 18:28-20(

1. دوافع البشارة

سُلطان يسوع:

\ قبلَ أن يُعطي الرَّب يسوع هذهِ الوَصِيَّة لتَلاميذِه، أخبَرَهُم بِسَبَب إعطائِها لَهُم وهو لأنَّهُ “دُفِعَ إِليَه كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ”. وقالَ لَهُم: “فَاذْهَبُوا إِذَنْ” لِذا الدَّافِع الأهَمّ والأسمى هو سِيادَة الرَّب يسوع على جَميع خَليقَتِهِ بِكَونِهِ الله الظَّاهِر في الجَسَد، وهذا الأمر بِحَدّ ذاتِهِ يَجِب أن يُعطي أتباعَهُ الحافِز لِطاعَة وَصِيَّتِهِ.

هي أَمر من الرَّب:

يتَكَلّم يسوع هُنا بِصيغَة الأمر ويوصي تَلاميذه بالذَّهاب لِكَي يُبَشِّروا ويُتَلمِذوا ويُعَمِّدوا ويُعَلِّموا.

لا شَيء يُعَلِّم الصَّيَّاد كالصَّيد بِحَدّ ذاتِهِ!” يَقول أحَد المُبَشِّرين:

إنَّ مُمارَسَة البِشارة أَمر نافِع تَماماً للمؤمِن، لأنَّهُ يُنَمِّيهِ في مَعرِفَة الرَّب ويَدفَعهُ لإتقان كَلِمَة الرَّب بِشَكل جَيِّد لِتَمَكُّنِهِ من التَّكَلُّم بِها.

2. الدور الذي نلعبه في البشارة

سُفَراء:

“فَنَحْنُ إِذَنْ سُفَرَاءُ الْمَسِيحِ، وَكَأَنَّ اللهَ يَعِظُ بِنَا نُنَادِي عَنِ الْمَسِيحِ: تَصَالَحُوا مَعَ اللهِ!” (رِسالة بولُس الرَّسول الثَّانِية إلى أهل كورِنثوس 20:5)
غايَتنا وعِلَّة وُجودنا في هذا العالَم هي أن نَشهَد عن المسيح ونُمَثِّلهُ كَما يُمَثِّل سَفير دَولة مُعَيَّنة دَولَتَهُ ورَئيسها في دُوَل أُخرى، فَعلى المؤمِن أن يَفعَل نَفس الأَمر تَماماً كُمَمِثِّل للرَّب يسوع. ورِسالتنا كَسُفَراء هي المُناداة بالتَّوبة في هذا العالَم الخاطِئ صارِخين بأعلى صَوت: “تَصَالَحُوا مَعَ اللهِ!”

مُزارِعين:

“فَلَيْسَ الْغَارِسُ شَيْئاً وَلاَ السَّاقِي، بَلِ اللهُ الَّذِي يُعْطِي النُّمُوَّ.” (رِسالة بولُس الرَّسول الأولى إلى أهل كورِنثوس 7:3)
كَمُبَشِّرين علَينا غَرس بِذرَة الإنجيل في النَّاس كَما علَينا أن نَسقيها أيضاً، أي نَهتَمّ بِها. فَعَمَلنا مُقتَصِر على الغَرس أو الزَّرع والاِهتِمام بِهذهِ البِذرَة، ولكن نُمُوّها يأتي من الله. فَصاحِب السُّلطان، يسوع، هو من يَأمُر بِنُمُوّ بِذرَتِهِ.

رِجال ونِساء إطفاء:

“وَبَعْضُهُمْ يَجِبُ أَنْ تُنْقِذُوهُمْ مِنَ النَّارِ خَطْفاً…” (رِسالة يَهوذا 23:1)
يُعطي الكِتاب المُقدَّس هذا التَّشبيه لإعلامِنا بِحَقيقَة عَمَلِنا كَمُبَشِّرين. فنَحنُ كَرِجال الإطفاء في وَجه الحَريق السَّاحِق ومن واجِبِنا خَطف النَّاس من النَّار ولو كَلَّفَ هذا الأمر حَياتنا! فَتَخَيَّلوا مَعي مَجموعة من رِجال الإنقاذ يُنَظِّفون شاحِنَة الإطفاء ويُلَمِّعون مُحَرِّكَها خارِج مَبنى مُشتَعِل والنَّاس عالِقين داخِل هذا المَبنى. يَجِب أن تَدفَع المَحَبَّة والمَسؤولِيَّة بِهؤلاء الرِّجال لِلتَّصَرُّف من أجل إنقاذ الهالِكين قبلَ أن تَلتَهِمهُم النَّار.

مُبادِرين:

“وَسَمِعْتُ صَوْتَ الرَّبِّ يَقُولُ: «مَنْ أُرْسِلُ، وَمَنْ يَذْهَبُ مِنْ أَجْلِنَا؟» عِنْدَئِذٍ قُلْتُ: «هَا أَنَا أَرْسِلْنِي».” (سِفر إشَعياء 8:6)
عِندَما يَأمُرنا الرَّب بفِعل شَيء ما، فَعَلَينا مُباشَرَةً أن نَتَحَلَّى بِالطَّاعة، ونَقول مع إشَعياء النَّبي «هَا أَنَا أَرْسِلْنِي» ونَكون دائِماً خاضِعين لِمَشيئَة إلهِنا، حاضِرين وجاهِزين لِتَلبِيَة نِداء السَّيِّد.

أيُّها المؤمِن، تَحَلَّى بالشَّجاعة! فأنتَ تِلميذ وخادِم وسَفير ومُزارِع ورَجُل إطفاء لَدَى مَلِك المُلوك ورَبّ الأرباب يسوع، لَهُ كُل المَجد.
وبِما أنَّ سَيِّدنا وإلهنا لَدَيهِ كُل السُّلطان في السَّماء وعلى الأرض، فَلنَتَقَدَّم بِثِقة بِاسمِهِ مُعلِنين الخَبَر السَّارّ، ومُبَوِّقين أمامَ الجَميع بِبُوق التَّوبة، ومُخبِرين بِأنَّ كُل من يَدعو بِاسم الرَّب يَخلُص من الغَضَب الآتي.

“… مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ”. (رِسالة بولُس الرَّسول إلى أهل روما 15:10)


مقالات مُشابِهة

ماهي الأشياء الأساسية التي يؤمن بها المسيحين؟
شارك القصة
يُريد أن يُخبرك


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.