افتح الكتاب المقدس جالسًا على صخرة في غابة

يُعتبر الكتاب المُقدس من أكثر الكُتب مبيعًا حول العالم. وهو يُعتبر أكثر كتاب يتم الاقتباس منه. فما هو الكتاب المُقدس؟

إن الكتاب المُقدس هو الكتاب المُرسل من الله، فهو مصدر الإيمان المسيحيّ، هو كلمات الله للبشر. ففيه يكشف الله فكره المُحب تجاه الإنسان. إنّ الكتاب المُقدس هو كلمات الله التي تشرح من هو الله، ومن هو الإنسان، وكيف تكون العلاقة بين الله والإنسان، وما هو فكر الله تجاه الإنسان، وكيّف يُمكنك أن تعيش إنسان مسيحيّ حيث مكتوب

إِنَّ الْكِتَابَ بِكُلِّ مَا فِيهِ، قَدْ أَوْحَى بِهِ اللهُ؛ وَهُوَ مُفِيدٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ وَالتَّقْوِيمِ وَتَهْذِيبِ الإِنْسَانِ فِي الْبِرِّ، لِكَيْ يَجْعَلَ إِنْسَانَ اللهِ مُؤَهَّلاً تَأَهُّلاً كَامِلاً، وَمُجَهَّزاً لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ.
الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي 3: 16-17

ينقسم الكتاب المُقدس إلى قسمين: العهد القديم والعهد الجديد. يحتوي الكتاب المُقدس على 66 سفرًا أُنزلت بالوحيّ على مدار أكثر من 1500 عام، عن طريق أكثر من 40 كاتبًا أستخدمهم الله لكتابة الكتاب المُقدس. يحتوي العهد القديم على 39 سفرًا كُتبت باللغة العبريّة، ما بين عام 1500قبل الميلاد إلى عام 400 قبل الميلاد تقريبًا. أما العهد الجديد فيحتوي على 27 سفرًا كُتبت باللغة اليونانية والآراميّة ما بين عام 33 ميلادية إلى قبيل نهاية القرن الأول تقريبًا. هذه الأسفار كٌتبت بأشكال أدبيّة مُختلفة، فمنها التاريخ والشعر والنثر والسير الأدبيّة والنبوات والرسائل والصلوات.

إن كلمات الكتاب المُقدس ليست مُجرد تعاليم ووصايا مكتوبة على ورق، لكنها تَحمل في كلماتها حياة وعمل وقوة على التغيير. فمن خلال صفحات الكتاب يمكنك أن تتلامس مع الله وتختبره، قال عنها كاتب المزمور:

كَمْ أَحْبَبْتُ شَرِيعَتَكَ، إِنَّهَا مَوْضُوعُ تَأَمُّلِي طُولَ النَّهَارِ. وَصِيَّتُكَ جَعَلَتْنِي أَحْكَمَ مِنْ أَعْدَائِي، لأَنَّهَا نَصِيبِي إِلَى الأَبَدِ. صِرْتُ أَكْثَرَ فَهْماً مِنْ مُعَلِّمِيَّ، لأَنَّ شَهَادَاتِكَ هِيَ مَوْضُوعُ تَأَمُّلِي. صِرْتُ أَكْثَرَ فِطْنَةً مِنَ الشُّيُوخِ، لأَنِّي رَاعَيْتُ وَصَايَاكَ. مَنَعْتُ قَدَمَيَّ عَنْ سُلُوكِ كُلِّ طَرِيقِ شَرٍّ، لِكَيْ أَحْفَظَ كَلامَكَ. لَمْ أَبْتَعِدْ عَنْ أَحْكَامِكَ لأَنَّكَ هَكَذَا عَلَّمْتَنِي. مَا أَحْلَى أَقْوَالَكَ لِمَذَاقِي. إِنَّهَا أَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ فِي فَمِي. مِنْ وَصَايَاكَ اكْتَسَبْتُ فِطْنَةً لِذَلِكَ أَبْغَضْتُ كُلَّ طَرِيقٍ بَاطِلٍ.
مزمور 119: 97-104

فلا تضييع يومًا أخر دون أن تجلس مع كلمات هذا الكتاب الحي، فيرتوي عطشك من محبة الله التي تملأ هذا الكتاب، ولتحتضنك كلمات الكتاب فتغيّرك وتُجددك إلى الصورة الرائعة التي أرادها الله لك.


مقالات مُشابِهة

ما هو الكتاب المسيحي؟
الأساسيات في المسيحية
ما هو العهد القديم؟
ما هو إنجيل متى؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.