Open bible with light on it blue background

مُوحَى من الله ومَكتوب من البشَر

يُؤمن المسيحيُّون أن الكِتاب المُقَدَّس لَم يُمْلَ على البشَر بَل الرُّوح القُدُس أَرشَدَ على الأقَل 40 كاتِباً مُختَلِفاً ليَكتُبوا بالضَّبط ما أرادَ الله أن يوصِلهُ للبشَرِيَّة.

إِذْ لَمْ تَأْتِ نُبُوءَةٌ قَطُّ بِإِرَادَةٍ بَشَرِيَّةٍ، بَلْ تَكَلَّمَ بِالنُّبُوآتِ جَمِيعاً رِجَالُ اللهِ [الْقِدِّيسُونَ] مَدْفُوعِينَ بِوَحْيِ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
رسالة بطرُس الثانية 1: 21

كُل ما كُتِبَ في الكِتاب المُقَدَّس هو من الله لَنا لكي نَعرِفهُ ونَسير في طَريقِهِ.

إِنَّ الْكِتَابَ بِكُلِّ مَا فِيهِ، قَدْ أَوْحَى بِهِ اللهُ؛ وَهُوَ مُفِيدٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ وَالتَّقْوِيمِ وَتَهْذِيبِ الإِنْسَانِ فِي الْبِرِّ،
رسالة بولُس الرَّسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16

الهَدَف

الكِتاب المُقَدَّس هو كَلِمَة الله التي أعلَنَها لَنا لكي نَعرِفهُ ونُمَجِّدهُ. الله يُريد أن يَكون على عَلاقة مَعَنا، ومِن خِلال قِراءة كَلِمَتهِ سنَكون قادِرين أن نَعرِفهُ وأن نَعرِف أنفُسنا بشَكل أفضَل. الكِتاب المُقَدَّس ليسَ كِتاب قانون أو كِتاب دِين لا يَفهَمهُ إلَّا العُلَماء.
بَل، الكِتاب المُقَدَّس كُتِبَ لكي يَتِم فَهمهُ وتَطبيقهُ على حَياتِك مِن أجل أن يكون لدَيكَ حَياة هادِفة ليسَ فقَط على الأرض، بَل حَياة أبَدِيَّة مع الله.

الجُمهور

الكِتاب المُقَدَّس هو رسالة الله لكُل بَني البشَر. فهو كُتِبَ للغَنيّ والفَقير، للصَّغير والكَبير، للمُتَعَلِّم والغَير مُتَعَلِّم، لكُل الشُّعوب، لكُل القَبائِل، ولكُل الألسِنَة.

الفَترة الزَّمَنِيَّة

العَهد القَديم هو الجُزء الأوَّل من الكِتاب المُقَدَّس والذي يَشمُل خَلق الله للعالَم، نوح والطُّوفان العَظيم، اِبراهيم، اِسحق، يعقوب، حُكَّام إسرائيل، السَّبي اليَهودي إلى بابِل، ثُمَّ عَودتهم إلى أرض يَهوذا. وهو يتَكَوَّن من 39 سِفر قَد تَمَّت كِتابتهُم على مَدى 1000 سَنة تقريباً في الفَترة المُمتَدَّة بين 1450-500 قبل الميلاد.

العَهد الجَديد هو الجُزء الثَّاني من الكِتاب المُقَدَّس والذي يَشمُل حَياة يسوع المسيح، الكَنيسة الأولى، والتَّعاليم المُهِمَّة في الكَنيسة. وهو يتَكَوَّن من 27 سِفر تَمَّت كِتابتهُم بين سنة 44 إلى 96 بعد الميلاد.

هذه الفَترة الزَّمَنِيَّة كانَت قبلَ اختِراع الكُتُب الوَرَقِيَّة المَوجودة في أيَّامِنا هذه. كُل كِتاب (سِفر) في الكِتاب المُقَدَّس كانَ سيَكون وَثيقَة مُنفَصِلة مَكتوبة على لَفيفة. بعدَ سَنوات، تَمَّ إنشاء المَجامِع الكَنَسِيَّة التي قَبِلَت الكُتُب المُقَدَّسة، فجَمَعت النُّصوص مع بَعضِها واعتُبِرَت كِتاب مُقَدَّس مِنَ الله.

1400-500 قبل الميلاد كُتِبَت أسفار العَهد القَديم بالعِبرِيَّة
44-96 بعد الميلاد كُتِبَت أسفار العَهد الجَديد باليونانِيَّة
200 قبل الميلاد – 200 بعد الميلاد قُبِلَت قانونِيَّة أسفار العَهد القَديم
367 بعد الميلاد عدَّدَ أثَناسيوس في رِسالَتِه بِعيد الفِصح القائِمَة الكامِلَة بأسفار العَهد الجَديد
397 بعد الميلاد تَمَّ التَّأكيد على قائِمَة العَهد الجَديد رَسمِيّاً في مَجمَع هِيبّو ومَجمَع قرطاج

اللُّغة

مُعظَم العَهد القَديم كُتِبَ بالعِبرِيَّة لكن أجزاء من سِفر التَّكوين 31: 47 ، وإرميا 10: 11 ، وعزرا 4: 8 6: 18 ، 7: 12-26 كُتبتَ بالآرامِيَّة. العَهد الجَديد كُتِبَ باليونانِيَّة.

البُنيَة

العَهد القَديم – اليَهود والمَسيحيين مَعاً في اتِّفاق كامِل على أنَّ العَهد القَديم هو من الله وأنَّ نُصوصَهُ مُقَدَّسة وتُعَلِّمنا كيفَ نَحيَا بِها.
قُرِّرَ تَقسيمهُ إلى خَمسَة أقسام مَذكورة في القائِمَة أدناه.

  1. التَّوراة – التَّكوين، الخُروج، اللَّاوِيِّين، العَدَد، والتَّثنِيَة.
  2. الأسفار التَّاريخِيَّة – يَشوع، القُضاة، راعوث، صَموئيل الأوَّل والثَّاني، المُلوك الأوَّل والثَّاني، أخبار الأيَّام الأوَّل والثَّاني، عَزرا، نَحَميا، وأستير.
  3. الأسفار الأدَبِيَّة – أيُّوب، المَزامير، الأمثال، الجامِعة، ونَشيد الأنشاد.
  4. الأنبِياء الكِبار – إشَعياء، إرميا، مَراثي إرميا، حِزقِيال، ودانيال.
  5. الأنبِياء الصِّغار – هوشَع، يوئيل، عاموس، عوبَديا، يونان، ميخا، ناحوم، حَبَقُّوق، صَفَنيا، حَجَّي، زَكَرِيّا، ومَلاخي.

العَهد الجَديد – هذا هو الجُزء الثَّاني من الكِتاب المُقَدَّس والذي قَبِلَهُ المسيحيُّون على أنَّهُ من الله وأنَّ نُصوصَهُ مُقَدَّسة وتُعَلِّمنا كيفَ نَحيَا بِها.
قُرِّر تَقسيمهُ إلى سِتَّة أقسام مَذكورة في القائِمَة أدناه.

  1. سيرة حَياة المسيح – متَّى، مَرقُس، لوقا، يوحنَّا.
  2. الكَنيسة الأولى – أعمال الرُّسُل.
  3. رسائل بولُس الرَّسول إلى الكَنائِس – روما، كورِنثوس الأولى والثَّانِية، غَلاطية، أفَسُس، فيلِبّي، كولوسّي، تَسالونيكي الأولى والثَّانِية.
  4. رسائل بولُس الرَّسول إلى القادَة الرُّوحِيِّين – تيموثاوُس الأولى والثَّانِية، تيطُس، فيليمون.
  5. الرَّسائل العامَّة إلى الكَنيسة – العِبرانِيِّين، يعقوب، بطرُس الأولى والثَّانِية، يوحنَّا الأولى والثَّانِية والثَّالِثة، يَهوذا.
  6. الرُّؤيا النَّبَوِيَّة – رؤيا يوحنَّا.

قِصَّة واحِدَة مُوَحَّدة

بِما أنَّ الكِتاب المُقَدَّس مَوجود مُنذُ زَمَنٍ بَعيد، فهو يُساعِد على قراءة قِصَّة واحِدة طَويلة بِرسالة مُوَحَّدَة. تَخَيَّل أنَّ الكِتاب المُقَدَّس فيلم طَويل. إذا كُنتَ تُشاهِد فيلماً وتتوَقَّف في كُل مَرَّة يَحدُث فيها شَيءٌ ما، فلَن تَفهَمهُ ولَن تُشاهِدهُ أو تَستَمتِع بهِ على الإطلاق.
كُل سِفر في الكِتاب المُقَدَّس هو بِبَساطة جُزء من القِصَّة الكَبيرة لِخَلاص الله للبشَر. من سِفر التَّكوين إلى رؤيا يوحنَّا القِصَّة مُتَوافِقَة فيما بَينها وتُخبِرنا كيفَ أنَّ الخَطيئة دَخَلَت إلى العالَم وكَسَرَت العَلاقة بينَ الله والإنسان، وكيفَ أنَّ الله قَدَّمَ وَسيلة لإعادة بِناء العَلاقة بَينَهُ وبينَ البشَر مِن خِلال التَّضحِيَة الكامِلَة بِابنِهِ يسوع المسيح.

عندما تقرأ أَبقِ هذه القِصَّة في ذِهنِك لِتَعرِف وتُدرِك أنَّ ما تقرأهُ هو جُزء من القِصَّة الكُبرى.

من أينَ تَبدأ؟

أفضَل مَوضِع لِتَبدأ بهِ قِراءة الإنجيل هو إنجيل مَرقُس أو لوقا. فهذا سيَجعَلُكَ على دِراية بحَياة يسوع المسيح. بعدَ ذلك اقرأ الأناجيل الأُخرى أو اقرأ العَهد القَديم فَقِراءة سِفر التَّكوين والخُروج ستَكون خِطَّة جَيِّدة.

هل تَجِد صُعوبة في الفَهم؟

العَديد من النَّاس يَبدَأونَ بقِراءة الكِتاب المُقَدَّس ويَقولونَ أنَّهُ مُربِك أو أنَّهُ عَسِر الفَهم. لكن هذه ليسَت الحَقيقة. فهُناكَ عدَد لا يُحصَى من المسيحيِّين الأُمِّيِّين الذينَ لا يَستَطيعونَ أن يقرأوا حتَّى، لكنَّهُم يَفهَمونَ الكِتاب المُقَدَّس جَيِّداً. في نَفس الوَقت، هُناكَ أشخاص يَحمِلونَ شَهادات دوكتوراه في اللَّاهوت ويقرَأونَ الكِتاب المُقَدَّس مُنذُ أكثَر من 50 سَنة ولا يزالوا يَتعلَّمونَ أشياء جَديدة كُل يَوم عندما يقرَأون الكِتاب المُقَدَّس. المُراد من الكِتاب المُقَدَّس أن يُفهَم، تَذَكَّر هذا دائِماً.

إحدى المُمارَسات المُفيدة التي أوصي بِها من يقرأونَ الكِتاب المُقَدَّس هي قبلَ أن يَبدأوا بقِراءتِهِ، أن يُصَلُّوا ويَطلُبوا مِنَ الله أن يُرسِلَ لَهُم رُوحَهُ القُدُّوس لِيُعَلِّمهُم، يُرشِدهُم، ويَكشِفَ لَهُم ماذا يُريدهُم أن يَتَعلَّموا.

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler


مقالات مُشابِهة

ما هو الإنجيل ؟
ما هو الكتاب المُقدس؟
ما هِيَ الأناجيل السِّينوبتيكِيَّة؟
الأساسيات في المسيحية


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.