إنجيل مفتوح على طاولة خشبية

العهد الجديد Καινή Διαθήκη هو الجزء الثاني من الكتاب المُقدس. أحيانًا يُطلق عليه الإنجيل، لكن هذه التسميّة غير صحيحة. فالإنجيل هي كلمة تعنى الخبر السار، وأُطلقت على رسالة المسيح. أُنزل العهد الجديد في الفترة ما بين صعود المسيح وانتهاء القرن الأول الميلاديّ. أُنزل باللغة اليونانيّة والآراميّة. أُنزل العهد الجديد في وقت كانت فيه اللغة اليونانيّة هي اللغة الرسميّة للإمبراطوريّة الرومانيّة، وهذا دليل على أن إرادة الله هي إيصال محبته للجميع، فقد اختار الله أن يتواصل مع الإنسان بأكثر اللغات المعروفة وقتها. ينقسم العهد الجديد إلى 27 سفرًا. ولكي تتذكر العهد الجديد جيدًا، يمكننا تقسيم العهد الجديد إلى أقسام أساسيّة وأخرى فرعيّة كالتالي:

أ. التاريخ: ويحتوي على قسمين:

1. الأناجيل وهي: إنجيل متى، مرقس، لوقا، يوحنا. وتشرح الأناجيل من بداية ظهور المسيح في الجسد. فتحتوي على ميلاد المسيح، وحياة المسيح، وأعمال المسيح، وتعاليم المسيح، والغرض من مجيء المسيح على الأرض، الذي هو صلبه وقيامته. ثم تنتهي الأناجيل بمشهد صعود المسيح إلى السماء.

2. سفر أعمال الرسل: هو سفر تاريخي ويبدأ من نفس المشهد الذي انتهت به الأناجيل حيث يبدأ من مشهد صعود المسيح، ويشرح عن الكنيسة وتعاليمها.

ب. الرسائل: وتحتوي على قسمين:

1. الرسائل البوليسيّة: وهي رسائل بولس الرسول وهي: رومية، كورنثوس الأولى والثانية ، غلاطية، أفسس، فيليبي، كولوسي، تسالونيكي الأولى والثانية، تيموثاوس الأولى والثانية، تيطس، فليمون، العبرانيين.

2. الرسائل الجامعة وهي: يعقوب، بطرس الأولى والثانية، ويوحنا الأولى والثانية والثالثة، يهوذا.

ج. السفر النبوي وهو رؤيا يوحنا اللاهوتي.

جميع هذه الأسفار أُنزلت لتعليمنا لكي نختبر الحياة الجديدة مع المسيح، ونفهم من هو الله، ومن هو الإنسان، وكيف نعيش كأتباع للمسيح. قال عنها المرنم قديما: سِرَاجٌ لِرِجْلِي كَلامُكَ وَنُورٌ لِسَبِيلِي. فهي كالمصباح الذي يُنير طرقك بطرق الحياة، ويملئ حياتك بثمار التغيير وعمل محبة الصليب. فلا تتوانى في معرفته.


مقالات مُشابِهة

ما هو العهد القديم؟
ما هي العلاقة بين العهد القديم والعهد الجديد؟
مقارنة الأناجيل الأربعة
الاسفار و الاختصارات للعهد القديم


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.