أعمدة تأسيسية في مبنى أبيض

الأساسيات في المسيحية

فيما يلي قائمة ببعض المفاهيم الأساسية في المسيحية. عندما تقرأ الكتاب المقدس، ستظهر هذه المواضيع كثيرًا. من المهم أن تتذكر أنك عندما تقرأ الكتاب المقدس أنها قصة واحدة تشترك في رسالة واحدة طوال القصة بأكملها.

العلاقة

الشيء الوحيد الذي يجعل المسيحية مختلفة عن معظم الديانات الأخرى هو أنها تدور حول العلاقة مع الله. يؤمن المسيحيون أن الله يحبنا ويريد أن تكون لنا علاقة معه

الخليقة والسقوط

في البداية كان للإنسان والله علاقة مثاليه، اختار الإنسان، آدم وحواء، أن يخطئوا ويعصوا الله. أدى هذا إلى كسر هذه العلاقة المثالية والموت لجميع البشر.

الخطيئة

الله قدوس (بمعنى طاهر ومنفصل عن الخطيئة) ولا يمكن أن يكون على علاقة بأولئك الملوثين بالخطيئة. الخطيئة ليست مسألة صغيرة، إنها ضخمة، إنها مشكلة كبيرة. الخطيئة هي التي تقطع العلاقة بين الإنسان والله. لا يمكن نسيانها ولا يمكن محوها ببساطة. يجب أن يعاقب عليها.

sin in arabic

الفداء

كانت إحدى عقوبات الخطيئة هي الانفصال عن الله (علاقة محطمة). عندما أتى يسوع إلى الأرض جاء كمُخلص لنا. مات على الصليب وأخذ على نفسه عقاب خطايانا. أصلح يسوع الانفصال في العلاقة بين الله والإنسان.

الخلاص

كان الموت هو عقوبة أخرى للخطيئة. يسوع، مُخلصنا، تغلب على الموت بقيامته من بين الأموات. بسلطته حررنا من الموت وأعطانا الحياة الأبدية. خلصنا يسوع من الموت الأبدي.

الناموس

لخص يسوع كل الناموس بأمرين: أحب الله وأحب جارك. العلاقة مع الله والعلاقة مع الآخرين مهمة بالنسبة لله.

المجتمع

من المهم وجود علاقة جيدة مع المؤمنين الآخرين. كل المؤمنين يعتبرون عائلة واحدة. إن الالتقاء بالمؤمنين الآخرين على أساس منتظم للعبادة، وتشجيع بعضهم البعض، وقراءة الكلمة، والقيام بالأعمال الصالحة هو جزء مهم من المسيحية.

الجنة والنار

بعد الموت يوجد مكانان يمكن للإنسان الذهاب إليهم. يمكنه أن يذهب إلى الجنة ويكون في علاقة مع الله إلى الأبد أو يمكنه الذهاب إلى الجحيم حيث سيتألم بسبب خطاياه وينفصل عن علاقته مع الله إلى الأبد.

الكنيسة

تتكون من جميع المؤمنين الحقيقيين. بينما توجد مبان للعبادة تسمى الكنائس حيث يلتقي المسيحيون، فإن الكنيسة هي جسد روحي موحد من المؤمنين.

church in arabic

الإنجيل

باللغة اليونانية (اللغة التي كُتب بها العهد الجديد) الإنجيل يعني البشارة. الخبر السار هو أن يسوع المسيح جاء ليخلص البشرية من الموت ويصحح علاقتنا مع الله مرة أخرى.

الله

لا يوجد سوى إله واحد في المسيحية. الله ثلاثة أقانيم: الله الآب والله الابن والله الروح القدس. يسمى هذا المفهوم عن الله في ثلاثة أقانيم بالثالوث.

الكتاب المقدس

كتاب الإيمان المسيحي المؤلف من 66 كتابًا كتبها 40 مؤلفًا مختلفًا على مدى 2000 عام بثلاث لغات مختلفة. وهي مقسمة إلى العهد القديم والعهد الجديد.

العهد الجديد

يؤمن المسيحيون أنه كتاب مقدس من عند الله. وهو مؤلف من 27 كتابا مكتوبة باليونانية بين 44 م و 96 م. الكتاب الأول هو متى وآخر سفر هو سفر الرؤيا.

new testament in arabic

العهد القديم

نؤمن أنه كتب مقدسة من عند الله من قبل كل من اليهود والمسيحيين. وهي تتألف من 39 كتابًا كتبت بالعبرية والآرامية من حوالي 1550 قبل الميلاد. حتى حوالي 500 قبل الميلاد. الكتاب الأول هو سفر التكوين وآخر كتاب هو ملاخي.

المسيحي

هو الشخص الذي يعلن أن يسوع المسيح هو إلهه ومخلصه ويتبعه في الإيمان والطاعة.


مقالات مُشابِهة

هل المسيحيون يؤمنون بثلاثة آلهة؟
مفاهيم خاطئة شائعة عن المسيحية
هل يؤمن المسيحيّون أن لا إله إلا الله؟
طرق للصلاة


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.