uturn sign with trees behind it

الكَلِمة اليونانِيَّة للتَّوبة هي μετάνοια وتعني تغيير عَقل المَرء. الكَلِمة العِبرِيَّة للتَّوبة هي תשובה وتعني التَّحَوُّل. بِحَسَب سِياق الكِتاب المُقدَّس تعني التَّوبة أن تُغَيِّر رأيك عمَّا كانَ عليهِ وأن تتَّجِه نحوَ الله. بهذا يُمكِنُنا أن نرى أنَّ فِعل التَّوبة لهُ تأثير داخِلي وخارِجي. عندما يَتوب المَرء عن خَطاياه، هُناكَ تغيير يحدُث داخِل قلبهِ وعَقلِه وأيضاً تغيير في أفعالِهِ الخارِجِيَّة.

كيفَ تَتوب

بعيدًا عن تَعريف التَّوبة، كيفَ يتوب المَرء بالفِعل؟ في الواقِع، يُمكِن أن تختَلِف التَّوبة بِناءً على الشَّخص وبِحَسَب الخَطيئة، ولكن فيما يلي أربَعة أشياء تَتِم عندَ التَّوبة.

  1. اِعتَرِف بالخَطيئة – أَدرِك ما هو خَطأك واعتَرِف بهِ على حَقيقَتِهِ. يَميل البَشَر إلى تَخفيف وَزن خَطاياهُم وتَبريرها على أنَّها ليسَت بالسُّوء الذي هيَ عليه. يجِب تَحديد السَّبَب الكامِن وراء كُل خَطيئة. على سَبيل المِثال: لا تتَوَقَّف عندَ القَول إنَّكَ ارتَكَبتَ خَطأً أو كُنتَ مُخطِئًا أو شَعَرتَ بالإحباط فقَط. تحتَ هذا “الإحباط” تَكمُن خَطيئة الغَضَب. لا تتجَنَّب تَسمِيَة الخَطيئة.
  2. اطلُب المَغفِرَة – بِبَساطة اطلُب من الله أن يَغفِر لَك…ولكن تأكَّد من أنَّك لا تَلتِمس العُذر.

المَغفِرَة تقول، “لقَد قُمتَ بِعَمَلٍ شِرِّير، وعلى الرُّغم من ذلك لَن أحمِلَ في قلبي عَلَيك.” المَعذِرة تقول، ” لاحَظتُ أنَّكَ لم تستَطِع منع حُصول ذلك أو لم تَقصِدهُ، فلَستَ أنتَ المُلام.”
-سي إس لِويس

  1. التَّغيير – هذا هو الجزء الأكثَر تَحَدِّياً في التَّوبة. عندما أخطَأتَ كُنتَ تفعَل ذلك على الأرجَح في عَقلِكَ وجَسَدِك. لذا فإنَّ تَوجيه كُل من عَقلِكَ وجَسَدِك نَحوَ الله والابتِعاد عن الخَطيئة يَعني: أنتَ بِحاجَة إلى تَغيير أفكارِك. تَغيير مَشاعِرك. تَغيير أفعالِك.

فَبَشَّرْتُ أَهْلَ دِمَشْقَ أَوَّلاً، ثُمَّ أَهْلَ أُورُشَلِيمَ وَمِنْطَقَةِ الْيَهُودِيَّةِ كُلِّهَا، ثُمَّ الأَجَانِبَ. فَدَعَوْتُ الْجَمِيعَ إِلَى التَّوْبَةِ وَالرُّجُوعِ إِلَى اللهِ، وَالْقِيَامِ بِأَعْمَالٍ تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ.
سِفر أعمال الرُّسُل 26: 20

  1. اِفرَح – اشكُر الله على التَّحَرُّر من الخَطيئة. أنتَ لستَ عَبدًا للخَطِيَّة، بَل عًبداً للمسيح. اشكُرهُ على تَحريرِكَ مِن خَطيَّتِكَ وتَشَبَّث بِهِ بِكُل قلبِك حتّى لا تقَع في التَّجرِبة والخَطيئة مرَّة أُخرى. يُريدك الشَّيطان أن تبقى في مَكانٍ من الخِزيِ والنَّدَم على خَطيئَتِك، والمسيح يُريد أن يأتي بِكَ إلى مَكان السَّلام والحُرِّيَّة.

فَتُوبُوا وَارْجِعُوا لِيَمْحُوَ اللهُ خَطَايَاكُمْ، وَتَأْتِيَكُمْ أَيَّامُ الْفَرَجِ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ،
سِفر أعمال الرُّسُل 3: 19

فَإِنَّ الْحُزْنَ الَّذِي يُوَافِقُ مَشِيئَةَ اللهِ يُنْتِجُ تَوْبَةً تُؤَدِّي إِلَى الْخَلاَصِ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ نَدَمٌ. وَأَمَّا حُزْنُ الْعَالَمِ فَيُنْتِجُ مَوْتاً.
رسالة بولُس الرَّسول الثانية إلى أهل كورِنثوس 7: 10

قِصَّة

كيفَ يَبدو هذا بالواقِع:
تَخَيَّل أنَّ إبراهيم كانَ في مَنزِلِهِ ذاتَ يَوم، وطَرَقَ شَقيقَهُ الصَّغير هاتِفَهُ على الأرض وكَسَرَ الشَّاشة. ثُمَّ صَرَخَ إبراهيم في وَجهِ أخيهِ الصَّغير ووَصَفَهُ بالأحمَق.

في وَقتٍ لاحِق، أثناءَ الصَّلاة، يَشعُر إبراهيم بأنَّهُ مُدانٌ بِما فَعَلَهُ مع أخيهِ في وَقتٍ سابِق. فيَطلُب مِنَ الله أن يَكشِفَ ما الذي يُخفيهِ تَحتَ صُراخِهِ بأخيهِ ووَصفِهِ بِتَعابيرَ سَيِّئَة. بعدَ دَقيقَةٍ منَ الاِستِماع بَصَبر تَخطُر بِبالِهِ كَلِمَة الغَضَب. إنَّهُ يُدرِك أنَّ هذهِ هي الخَطيئة التي وَقَعَ فيها وهي التي يَتَصارَع مَعَها مُؤَخَّراً.

يَعتَرِف لله أنَّهُ أخطَأَ بِحَقِّ أخيهِ في وَقتِ الغَضَب ويَطلُب المَغفِرَة لِخَطيئَتِه.

ثُمَّ يذهَب إلى أخيهِ ويَطلُب مِنهُ أن يَغفِرَ لَهُ صُراخَهُ عَليهِ والتَّوَجُّه إليهِ بِكَلِماتٍ سَيِّئَة. فيُخبِرهُ أنَّهُ أخطَأَ بهذا الغَضَب وأنَّهُ كانَ مُخطِئاً وأنَّ أخاهُ ليسَ غَبِيّاً، فهو في الحَقيقَة ذَكِيٌّ جِدّاً.

في الأُسبوع اللَّاحِق، يقرَأ إبراهيم مَقاطِع من الكِتاب المُقدَّس عن السَّلام. في كُل يَوم يَبدَأ نَهارَهُ يَسأل الله أن يُعينَهُ على أن يكونَ رَجُلَ سَلامٍ ويُبعِدهُ عن الغَضَب. عندما تُثار فيهِ مَشاعِر الغَضَب يتَوَقَّف، يأخُذ نَفَسَاً عَميقاً، ويُرَدِّد الآية التَّالِية في رَأسِهِ:

وَسَلاَمُ اللهِ، الَّذِي تَعْجِزُ الْعُقُولُ عَنْ إِدْرَاكِهِ، يَحْرُسُ قُلُوبَكُمْ وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
رسالة بولُس الرَّسول إلى أهل فيلِبّي 4: 7

بَينَما يَقَع في الغَضَب هُنا وهُناك، فإنَّهُ يَختَبِر النُّضج والنُّمُو. وهو يَحمَد الله على إعانَتِهِ في ذلك وتَحريرِهِ مِن خَطِيَّة الغَضَب.

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler


مقالات مُشابِهة

كيف الله يغفر لنا ذنوبنا؟
الاعتراف بالخطيّة
تبادُل الأدوار ..


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.