صليب على قمة جبل

لقد اقترنت كلمة الصليب بالمسيحيين على مر التاريخ. وإنه لشيء مثير للدهشة أن يكون الصليب أداة الإعدام رمز وشعار يفتخر به المسيحيون! في الطبيعي يفتخر أي إنسان بالأمور الجميلة التي تدعوا للفخر، وليس لحدث مُؤلم مثل الصليب. إن مثل هذا التعجب ناتج عن حقيقة عدم إدراك لمعنى كلمة الصليب، والكتاب المقدس يؤكد هذه الحقيقة حيث مكتوب:

فَإِنَّ كَلِمَةَ ٱلصَّلِيبِ عِنْدَ ٱلْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ ٱلْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُ ٱللهِ
الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 18: 1

ففي هذه الآية يشرح الوحي المقدس المُفارقة بين من لم يدرك الصليب، ومن أدرك عمل الصليب للدرجة التي فيها وصَّف كلمة الصليب ب “قوة الله” فكيف تكون كلمة الصليب هي قوة الله؟

نعم إنها قوة الحب. فكلمة الصليب لا تشير إلى خشبة الصليب بل إلى عمل المسيح الفدائيّ ككل على الصليب. ففي الصليب تجسد أعظم فعل محبة شهده التاريخ، أعظم فعل محبة تتغيّر به القلوب. أعظم فعل محبة تتغيّر به وجه الخليقة من حالة الموت وتتلامس مع الأبديّة. فتختبر الإنسانيّة لحظات الحب الإلهي وهي تتطهر وتتنقى وتدفع ثمن عقاب الخطيّة بدلًا عن الإنسان.

أنت كإنسان إذا قدّم لك شخص محبوب على قلبك هدية، ستحتفظ بها لأنها ثمينة لأنها من شخص تحبه. هكذا مع الصليب. ففي الصليب لم يُقدم لنا الله هدية فقط لكن قدم لنا ذاته لكي ننال نحن الحياة الأبديّة.

أنه لشيء مُدهش أن تتحول أكثر اللحظات ظُلمة في التاريخ إلى لحظات انتصار بها يُخَلّص الله البشريّة، فتختبر البشرية قوة الله المُحييّة المُخلّصة لذلك يُصرح بُولس الرسول في الوحيّ المُقدس قائلًا:

أَمَّا أَنَا فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلّا بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ
الرسالة إلى أهل غلاطيّة 14: 6

فمن خلال الصليب تغيّرت حياة بُولس الرسول من شاول القاتل مُضطهد الكنيسة إلى بولس الرسول الذي جاب الأرض شرقًا وغربًا ينادي بعمل المسيح الكفاريّ على الصليب.

فرمز الصليب هو الرمز الذي يشير إلى عمل المسيح الفدائيّ ككل الذي غيّر وجدد وجه الخليقة وجذب الإنسان ليتلامس مع الله مرة أخرى. فها أنت اليوم مدعو لا لتنظر لخشبة الصليب، بل إلى الله الذي جسّد عمل المحبة العظيم على الصليب، لتختبر ملء الحياة الأبديّة التي دعاك لها المسيح.


مقالات مُشابِهة

هل يجب على المسيحيّ أن يرتدي الصليب؟
هل يعبد المسيحيّون الصليب؟
هل ترك الله يسوع وهو على الصليب؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.