Christ rising to heaven people looking up to him

تُهَمَّش في أغلَب الأحيان عَقيدَة انتِقال المسيح إلى السَّماء، ولكنَّ فَوائِدها الرُّوحيَّة لنا لا تُحصى ولا تُعَدّ. سَوف نرى في هذا المقال أسباب صُعود المسيح إلى السَّماء والبَرَكات المُرتَبِطة بها.

أمضى المسيح 40 يَوماً مع تَلاميذهِ بعدَ أن قامَ مُنتَصِراً من المَوت. قامَ بتِلكَ الفَترة بتَحضير التَّلاميذ لِما سَيأتي فيما بَعد. فأعطاهُم المَأمورِيَّة العُظمى وأَوصاهُم بأن يُبَشِّروا ويُتَلمِذوا ويُعَمِّدوا. ولكن الأمر الذي حَصَل بعدَ تِلكَ الفَترة هو المُلفِت، فالمسيح رُفِعَ إلى السَّماء أمامَ أعيُن التَّلاميذ!

“ثُمَّ اقْتَادَهُمْ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا. وَبَارَكَهُمْ رَافِعاً يَدَيْهِ. وَبَيْنَمَا كَانَ يُبَارِكُهُمْ، انْفَصَلَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ فَسَجَدُوا لَهُ، ثُمَّ رَجَعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ، وَكَانُوا يَذْهَبُونَ دَائِماً إِلَى الْهَيْكَلِ، حَيْثُ يُسَبِّحُونَ اللهَ وَيُبَارِكُونَهُ.” (إنجيل لوقا 50:24-53)

صُعود المسيح إلى السَّماء كانَ أمراً قد سَبَقَ وأخبَرَ الرَّب بهِ تَلاميذه.
“سَمِعْتُمْ أَنِّي قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي ذَاهِبٌ عَنْكُمْ ثُمَّ أَعُودُ إِلَيْكُمْ. فَلَوْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لَكُنْتُمْ تَبْتَهِجُونَ لأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى الآبِ، لأَنَّ الآبَ أَعْظَمُ مِنِّي. هَا قَدْ أَخْبَرْتُكُمْ بِالأَمْرِ قَبْلَ حُدُوثِهِ، حَتَّى مَتَى حَدَثَ تُؤْمِنُونَ.” (إنجيل يوحَنَّا 28:14-29)

إلى أين صعد المسيح؟

صَعدَ المسيح أمامَ تَلاميذه إلى السَّماء، وكانَ قد أخبَرَهُم أنَّهُ سيُؤخَذ منهُم وبأنَّ عليهِم أن يَفرَحوا لأنَّهُ ذاهِبٌ عند الآب السَّماوي. فبِاختِصار، عندَ صُعودهِ ذهبَ المسيح إلى السَّماء ليَكون مع الآب.


عندَ صُعودهِ ذهبَ المسيح إلى السَّماء ليَكون مع الآب


لماذا رفع الله المسيح؟

بعدَ أن تَبَيَّنَ لنا مَكان ذَهاب المسيح عندَ صُعوده، سَوف نَرى الأسباب التي صَعِدَ 1من أجلِها. فصُعود المسيح إلى السَّماء كانَ ذُروَة عَمَله على هذه الأرض.

صُعود المسيح أثبَتَ لتَلاميذهِ أنَّهُ هو الله

“وَبَيْنَمَا كَانَ يُبَارِكُهُمْ، انْفَصَلَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ فَسَجَدُوا لَهُ.”
عندما قامَ المسيح من المَوت، آمَنَ تَلاميذه بأنَّهُ حَقّاً اِبن الله، وتَبَرهَنَ إيمانهم هذا حينَ كانوا يُشاهِدونَهُ وهو يُرفَع من بَينِهم، لأنَّ رَدَّة فِعل التَّلاميذ على هذا المَنظَر كانَت السُّجود. قاموا بإعطاء المسيح ما يَليق بهِ، السُّجود والعِبادة.

رُفِعَ المسيح لكي يُعاد إلى مَجدهِ

في صَلاتهِ كَرَئيس كَهَنة، صَلَّى المسيح الكَلِمات التَّضالية:
“…أَيُّهَا الآبُ، قَدْ حَانَتِ السَّاعَةُ! مَجِّدِ ابْنَكَ، لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضاً، فَقَدْ أَعْطَيْتَهُ السُّلْطَةَ عَلَى جَمِيعِ الْبَشَرِ، لِيَمْنَحَ جَمِيعَ الَّذِينَ قَدْ وَهَبْتَهُمْ لَهُ حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ هِيَ أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقَّ وَحْدَكَ، وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ. أَنَا مَجَّدْتُكَ عَلَى الأَرْضِ، وَأَنْجَزْتُ الْعَمَلَ الَّذِي كَلَّفْتَنِي. فَمَجِّدْنِي فِي حَضْرَتِكَ الآنَ، أَيُّهَا الآبُ، بِمَا كَانَ لِي مِنْ مَجْدٍ عِنْدَكَ قَبْلَ تَكْوِينِ الْعَالَمِ.” (إنجيل يوحَنَّا 1:17-5)
الأمر الذي يَجدُر الاِنتِباه لهُ هو أنَّ المسيح كانَ عالِماً أنَّ ما جاءَ ليَفعَلهُ أصبَحَ على وَشك الاِنتِهاء. لهذا السَّبَب هو طَلَبَ من الآب أن يُعيد لهُ المَجد الذي كانَ عندهُ قبلَ تأسيس العالَم. بتَجَسُّد المسيح، أخَذَ جَسَد تَواضُعنا، والآن بصُعودهِ، هو يَعود إلى الأمجاد، إلى المَكان الذي أتى منه.

رُفِعَ المسيح لكي يُتَوَّج كَمَلِك

لم يُرفَع المسيح إلى السَّماء لكي يَرتاح بعدَ العَمَل الذي قامَ بهِ، بل رُفِعَ المسيح لكي يُتَوَّج كَمَلِك المُلوك ورَبّ الأرباب.
“…هُوَ السَّيِّدُ الْمُبَارَكُ الأَوْحَدُ، مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ.” (رسالة بولُس الأولى إلى تيموثاوُس 15:6)
“ثُمَّ يُحَارِبُونَ الْحَمَلَ، وَلَكِنَّ الْحَمَلَ يَهْزِمُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ…” (رؤيا يوحَنَّا 14:17)
فالمسيح لم يَعُد مُجَرَّد مُعَلِّماً عادِيّاً أو نَبِيّاً من النَّاصِرة، فهو صَنَعَ الفِداء والآن يَسود كَمَلِك ورَبّ على الخَليقة كُلّها.
“وَلَكِنَّ الْمَسِيحَ، رَئِيسَ كَهَنَتِنَا، قَدَّمَ ذَبِيحَةً وَاحِدَةً عَنِ الْخَطَايَا، ثُمَّ جَلَسَ إِلَى الأَبَدِ عَنْ يَمِينِ اللهِ، مُنْتَظِراً أَنْ يُوضَعَ أَعْدَاؤُهُ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْهِ.” (رسالة العِبرانِيِّين 12:10-13)

رُفِعَ المسيح لكي يأتي من بَعدهِ المُعَزِّي

وَعَدَ المسيح تَلاميذه عندما أخبَرَهُم بأنَّهُ سَوف يَرحَل بأنَّهُ سَيُرسِل لهُم “المُعَزِّي” وهو الرُّوح القُدُس.
“وَسَوْفَ أَطْلُبُ مِنَ الآبِ أَنْ يُعْطِيَكُمْ مُعِيناً آخَرَ يَبْقَى مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ، وَهُوَ رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي لَا يَقْدِرُ الْعَالَمُ أَنْ يَتَقَبَّلَهُ لأَنَّهُ لَا يَرَاهُ وَلا يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ فِي وَسَطِكُمْ، وَسَيَكُونُ فِي دَاخِلِكُمْ.” (إنجيل يوحَنَّا 16:14-17)

ونرى تَتميم هذا الوَعد في يَوم الخَمسين حينَ انسَكَبَ الرُّوح القُدُس على التَّلاميذ ونالوا من خِلالهِ قوَّة.
“وَلَمَّا جَاءَ الْيَوْمُ الْخَمْسُونَ، كَانَ الإِخْوَةُ مُجْتَمِعِينَ مَعاً فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَفَجْأَةً حَدَثَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ كَأَنَّهُ دَوِيُّ رِيحٍ عَاصِفَةٍ، فَمَلأَ الْبَيْتَ الَّذِي كَانُوا جَالِسِينَ فِيهِ. ثُمَّ ظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ، وَقَدْ تَوَزَّعَتْ وَحَلَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ، فَامْتَلأُوا جَمِيعاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَأَخَذُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى، مِثْلَمَا مَنَحَهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.” (أعمال الرُّسُل 1:2-4)

holy spirit in arabic

رُفِعَ المسيح لكي يَكون رَئيس كَهَنَتنا إلى الأبَد

“ذَلِكَ أَنَّ الْبَرَكَاتِ السَّمَاوِيَّةَ قَدْ تَحَقَّقَتْ فِي الْمَسِيحِ. فَهُوَ الآنَ كَاهِنُنَا الأَعْلَى الَّذِي يُؤَدِّي مُهِمَّتَهُ فِي الْخَيْمَةِ الْحَقِيقِيَّةِ، وَهِيَ أَعْظَمُ وَأَكْمَلُ مِنَ الْخَيْمَةِ الأَرْضِيَّةِ. إِنَّهَا فِي السَّمَاءِ. لَمْ تَصْنَعْهَا يَدٌ بَشَرِيَّةٌ، وَلَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ الْمَادِّيِّ. فَإِلَى «قُدْسِ الأَقْدَاسِ» فِي هَذِهِ الْخَيْمَةِ، دَخَلَ الْمَسِيحُ مَرَّةً وَاحِدَةً، حَامِلاً دَمَ نَفْسِهِ، لَا دَمَ تُيُوسٍ وَعُجُولٍ. وَذَلِكَ بَعْدَمَا سَفَكَ دَمَهُ عِوَضاً عَنَّا. فَحَقَّقَ فِدَاءً أَبَدِيًّا.” (رسالة العِبرانِيِّين 11:9-12)

المسيح قامَ بعَمَل رَئيس الكَهَنة حينَ قَدَّمَ نَفسهُ كَحَمَلٍ بِلا عَيب فِديَةً عن خَطايانا، والآن صَعدَ وجَلسَ عن يَمين الآب لكي يَشفَع فينا وبِضَعفاتِنا.
“يَا أَوْلادِي الصِّغَارَ، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذِهِ الأُمُورَ لِكَيْ لَا تُخْطِئُوا. وَلكِنْ، إِنْ أَخْطَأَ أَحَدُكُمْ، فَلَنَا عِنْدَ الآبِ شَفِيعٌ هُوَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ.” (رسالة يوحَنَّا الأولى 1:2)

الخاتمة

إنَّ انتِقال المسيح إلى السَّماء هو إحدى العَقائِد المُهَمَّشة في الإيمان المسيحي للأسَف، ولكن علينا أن نَفرَح لأنَّ المسيح طَلَبَ مِنَّا أن نَفرَح حينَ يَذهَب إلى الآب. قامَ المسيح بعَمَلهِ ومن ثمَّ تُوِّجَ مَلِكاً والآن يَقوم بِدَور الشَّفيع لنا. فإلهنا الحَنَّان لم يَترُكنا وَحدنا بل أعطانا روحهُ القُدُّوس. والآن نَنتَظِر مَجيئه الثَّاني كَما وَعَد، ليَأخُذنا مَعهُ إلى الأمجاد.

  1. The Work of Christ. R.C. Sproul.


مقالات مُشابِهة

من هو عيسى في المسيحية؟
عيسى أو يسوع…أو يشوع؟
هل عيسى هو الله؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.