different way to pray cover photo

يُصلِّي المسيحيُّون بعدَّة طرق مختلفة، وذلك اعتماداً على ثقافتهم، تقاليدهم، ومعتقداتهم. لكن في هذا المقال سنرى ما يقوله الكتاب المقدَّس عن وضعيَّات الصَّلاة.

طرق مختلفة للصلاة

إذا قرأت الكتاب المقدَّس بأكمله من البداية إلى النِّهاية، فلن تجد طريقة مُحدَّدة مفروضة للصَّلاة. ما ستجده هو أنَّ أكثر ما يهمّ الله هو قلب الإنسان وليس مظهره الخارجي.

“…لأَنَّ الإِنْسَانَ يَنْظُرُ إِلَى الْمَظْهَرِ الْخَارِجِيِّ وَأَمَّا الرَّبُّ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْقَلْبِ”. (صموئيل الأوَّل 7:16)

من الواضح في الكتاب المقدَّس أنَّ الصَّلاة لا تعتمد على وضعيَّة أجسادنا.¹ لكن هذا لا يعني أنَّ وضعيَّة الجسد ليست مهمَّة، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

نرى في الكتاب المقدَّس العديد من الوضعيَّات الجسديَّة التي اتَّخذها البعض في الصَّلاة خلال العهدين القديم والجديد. وفيما يلي عدَّة أمثلة عن هذه الوضعيَّات.

prayer in Arabic

الصلاة وقوفاً

“وَلكِنَّ جَابِيَ الضَّرَائِبِ، وَقَفَ مِنْ بَعِيدٍ وَهُوَ لاَ يَجْرُؤُ أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ، بَلْ قَرَعَ صَدْرَهُ قَائِلاً: ارْحَمْنِي، يَااللهُ، أَنَا الْخَاطِئُ!” (إنجيل لوقا 13:18)

مراجع أُخرى: أخبار الأيَّام الثَّاني 5:20، صموئيل الأوَّل 26:1، أيُّوب 20:30

الصلاة انحناءً

“تَعَالَوْا نَسْجُدُ وَنَنْحَنِي، لِنَرْكَعْ أَمَامَ الرَّبِّ صَانِعِنَا” (مزمور 6:95)

مراجع أُخرى: التَّكوين 26:24، الخُروج 8:34، مزمور 7:5

الصلاة ركوعاً

“وَلِهَذَا السَّبَبِ أَحْنِي رُكْبَتَيَّ لِلآبِ” (أفَسُس 14:3)

مراجع أُخرى: دانيال 10:6، أعمال الرُّسل 60:7، 40:9

الصلاة سجوداً

“فَافْتَرَقَ مُوسَى وَهَرُونُ عَنِ الْجَمَاعَةِ، وَقَدِمَا إِلَى مَدْخَلِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ حَيْثُ انْطَرَحَا عَلَى وَجْهَيْهِمَا، فَتَرَاءَى لَهُمَا مَجْدُ الرَّبِّ” (سِفر العدد 6:20)

مراجع أُخرى: مَرقُس 35:14، أخبار الأيَّام الثَّاني 18:20

الصلاة جلوساً

“فَدَخَلَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وَجَلَسَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: «مَنْ أَنَا يَا سَيِّدِي الرَّبَّ؟ وَمَا هُوَ بَيْتِي حَتَّى أَوْصَلْتَنِي إِلَى ههُنَا؟” (صموئيل الثَّاني 18:7) AVD

مراجع أُخرى: حزقيال 1:8، الملوك الأوَّل 4:19

الصلاة مع رفع الأيدي

“فَأُرِيدُ إِذَنْ، أَنْ يُصَلِّيَ الرِّجَالُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، رَافِعِينَ أَيَادِيَ طَاهِرَةً، وَهُمْ لاَ يُضْمِرُونَ أَيَّ حِقْدٍ أَوْ شُكُوكٍ.” (تيموثاوس الأولى 8:2)

مراجع أُخرى: مزمور 2:141

الصلاة مع رفع الأعيُن إلى السماء

“وَلَمَّا أَنْهَى يَسُوعُ هَذَا الْحَدِيثَ رَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ، وَقَالَ: «أَيُّهَا الآبُ، قَدْ حَانَتِ السَّاعَةُ! مَجِّدِ ابْنَكَ، لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضاً.” (إنجيل يوحنَّا 1:17)

مراجع أُخرى: إنجيل لوقا 16:9

الصلاة في السرير

“أَذْكُرُكَ عَلَى فِرَاشِي وَأَتَأَمَّلُ فِيكَ فِي أَثْنَاءِ اللَّيْلِ.” (مزمور 6:63)

مراجع أُخرى: مزمور 4:4

الصلاة أثناء المشي

على الرغم من أنَّ المشي أثناء الصَّلاة لم يُذكَر على وجه التَّحديد في الكتاب المقدَّس، إلَّا أنَّه من وضعيَّات الصَّلاة التي تُستخدَم بشكل متزايد في هذه الأيَّام. تنشأ ممارسة المشي أثناء الصَّلاة من الآية المذكورة أدناه.² لم يقترح بولُس (كاتب رسالة تسالونيكي الأولى) أنَّنا يجب أن نُصلِّي 24 ساعة في اليوم وعلى مدار الأُسبوع، ولكن عوضاً عن ذلك يجب أن نتذكَّر أنَّ الله يستمع لنا دائماً وأنَّنا نستطيع أن نُصلِّي (نتحدَّث إلى الله) في أيّ مكان، حتَّى أثناء تنقُّلنا. ومن الجيِّد أن نُصلِّي لله في كل الأوقات وكل الأماكن.

“صَلُّوا دُونَ انْقِطَاعٍ” (تسالونيكي الأولى 17:5)

هل وضعية جسدنا في الصلاة مهمة؟

صحيحٌ أنَّ الله أعطى المؤمنين حرِّيَّة كبيرة في اختيار وضعيَّة الصَّلاة. وقد يستنتج البعض أنَّ هذا يعني أنَّ وضعيَّة الشَّخص في الصَّلاة ليست مهمَّة، لكنَّهم في الحقيقة مُخطِئون جداً. فالوضعيَّة الجسديَّة هي حقاً مهمَّة للصَّلاة.

يتناول الكاتب سي. إس. لويس موضوع الوضعيَّة في الصَّلاة في كتابه “رسائل سكروتايب”. في المقطع أدناه، يتخيَّل المؤلِّف شيطاناً يُدعى سكروتايب وهو يكتب إلى شيطان آخر:

“سجَّلَ أحد شُعرائهم، واسمه كولريدج، أنَّه لم يكُن يُصلِّي بشفَتين متحرِّكتَين ورُكبتَين مَحنِيَّتين، ولكنَّه فقط درَّبَ روحه على الحُبّ وانغمسَ في الشُّعور بالصَّلاة. هذا هو بالضَّبط نوع الصَّلاة التي نريدها (يقول الشَّيطان)، وبما أنَّها تحمل تشابُهاً سطحيّاً مع صلاة الصَّمت التي يمارسها أولئك الذين هم متقدِّمون جدّاً في خدمة العدوّ (يقصد الله)، فيمكن أن ينخدع بها المرضى (يقصد المؤمنين) الأذكياء والكسالى منهم لفترة طويلة. وعلى أقلّ تقدير، يمكن إقناعهم بأنَّ الوضعيَّة الجسديَّة لا تُشكِّل أيّ فرق في صلواتهم، لأنَّهم ينسون باستمرار ما يجب أن تتذكَّره دائماً، وهو أنَّهم حيوانات وأنَّ كل ما تفعله أجسادهم يؤثِّر على أرواحهم.”³

المقطع أعلاه مأخوذ من كتاب، وليس من الكتاب المقدَّس، ولكن هناك الكثير من الحكمة فيما يقوله لويس من خلال شخصيَّاته. البشر يتأثَّرون بوضعيَّة أجسادهم. قم بتجربة هذا المفهوم وانظر بنفسك كيف يؤثِّر وضع جسدك على حياة صلاتك.

طرق مختلفة للصلاة من خلال الرسم أدناه:

يوجد أدناه رسم مفيد يمكنك حِفظه على هاتفك ومُشاركته مع أَصدقائك. الحرِّيَّة في اختيار وضعيَّة الصَّلاة هي نعمة من الله، وهو يحب أن نشارك الآخرين في الصَّلاة.

different ways to pray graphic for phone

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler

  1. 8 Powerful Displays of Prayer in the Bible. Alex and Stephen Kendrick.
  2. What is prayer walking? GotQuestions.com
  3. The Screwtape Letters. C.S. Lewis.

مقالات مُشابِهة

الأساسيات في المسيحية
كيف نتخلص من خوف الشيطان؟
آيات عن الحب


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.