church circle cover

قد يبدو تأسيس كنيسة جديدة، والذي يُطلَق عليه أحياناً (غَرس كنيسة)، بمثابة عمليَّة معقَّدة وصعبة للغاية. يقدِّم هذا المقال عمليَّة بسيطة وتصويريَّة يمكنك من خلالها قيادة مجموعتك لتصبح كنيسة.

ربَّما تكون قد لاحظت أنَّ الكنيسة هي أكثر بكثير من مجرَّد مبنى. إنَّها مجموعة من المؤمنين بيسوع المسيح الذين يجتمعون بانتظام لعِبادة الله. ولكن هل هناك أيّ شيء آخر يميِّز مجموعة المؤمنين عن الكنيسة؟ الجواب على ذلك هو نعم. يتعمَّق الكتاب المقدَّس بشكل أكبر فيما يتعلَّق بالمناصِب والأنظِمة، ولكن في هذا المقال سوف تتعلَّم كيف تتحوَّل مجموعة المؤمنين لتصبح كنيسة.

الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها لتأسيس كنيسة

  1. قُد المجموعة في دراسة حول ماهيَّة الكنيسة. (لاحظ ذلك أدناه)
  2. عرِّف ما تعنيه الكنيسة.
  3. استخدم دائرة الكنيسة (كما في الصُّورة أدناه)، وحدِّد ما ينقص مجموعتك كي تصبح كنيسة.

تذكَّر أنَّ الهدف هو غَرس (تأسيس) كنيسة يمكنها أن تؤسِّس كنائس أُخرى. وهذا يعني إبقاء هذه الخطوات بسيطة وأن نهدف إلى إنشاء المزيد من الكنائس بدلاً من تأسيس كنيسة أكبر. تتمتَّع الكنائس المنزليَّة (مثل تلك التي كانت سائدة خلال الـ 300 عام الأولى من المسيحيَّة) بميزة القُدرة على (التَّكاثر/ مُضاعفة العدد) بمعدَّل أكبر من الكنائس الأكبر حجماً، كما أنَّ إبقاءها صغيرة يُتيح قدراً أكبر في تحمُّل المسؤوليَّات والصحَّة الرُّوحيَّة للكنيسة.


تذكَّر أنَّ الهدف هو غَرس (تأسيس) كنيسة يمكنها أن تؤسِّس كنائس أُخرى


الخطوة 1: دراسة الكتاب المقدس الجماعيّة حول “ما هي الكنيسة”

أﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮُّﺳﻞ 36:2-47

فَلْيَعْلَمْ يَقِيناً بَنُو إِسْرَائِيلَ جَمِيعاً، أَنَّ اللهَ قَدْ جَعَلَ يَسُوعَ، هَذَا الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ، رَبّاً وَمَسِيحاً!»

فَلَمَّا سَمِعَ الْحَاضِرُونَ هَذَا الْكَلامَ، وَخَزَتْهُمْ قُلُوبُهُمْ، فَسَأَلُوا بُطْرُسَ وَبَاقِي الرُّسُلِ: «مَاذَا نَعْمَلُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟» أَجَابَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا، وَلْيَتَعَمَّدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، فَيَغْفِرَ اللهُ خَطَايَاكُمْ وَتَنَالُوا هِبَةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، لأَنَّ الْوَعْدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَوْلادِكُمْ وَلِلْبَعِيدِينَ جَمِيعاً، يَنَالُهُ كُلُّ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إِلهُنَا!» ثُمَّ شَهِدَ بُطْرُسُ لِلْحَاضِرِينَ وَوَعَظَهُمْ بِكَلامٍ كَثِيرٍ آخَرَ، قَائِلاً: «اخْلُصُوا مِنْ هَذَا الْجِيلِ الْمُنْحَرِفِ!» فَالَّذِينَ قَبِلُوا كَلامَهُ مِنْهُمْ تَعَمَّدُوا. وَانْضَمَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ نَحْوُ ثَلاثَةِ آلافِ نَفْسٍ.

وَكَانَ الْجَمِيعُ يُدَاوِمُونَ عَلَى تَلَقِّي تَعْلِيمِ الرُّسُلِ، وَعَلَى حَيَاةِ الشَّرِكَةِ، وَكَسْرِ الْخُبْزِ، وَالصَّلَوَاتِ.

وَلَمَّا أُجْرِيَتْ عَجَائِبُ وَعَلامَاتٌ كَثِيرَةٌ عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ، اسْتَوْلَتِ الرَّهْبَةُ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ. وَكَانَ الْمُؤْمِنُونَ كُلُّهُمْ مُتَّحِدِينَ مَعاً، فَكَانُوا يَتَشَارَكُونَ فِي كُلِّ مَا يَمْلِكُونَ، وَيَبِيعُونَ أَمْلاكَهُمْ وَمُقْتَنَيَاتِهِمْ وَيَتَقَاسَمُونَ الثَّمَنَ عَلَى قَدْرِ احْتِيَاجِ كُلٍّ مِنْهُمْ، وَيُدَاوِمُونَ عَلَى الْحُضُورِ إِلَى الْهَيْكَلِ يَوْمِيًّا بِقَلْبٍ وَاحِدٍ، وَيَكْسِرُونَ الْخُبْزَ فِي الْبُيُوتِ، وَيَتَنَاوَلُونَ الطَّعَامَ مَعاً بِابْتِهَاجٍ وَبَسَاطَةِ قَلْبٍ، مُسَبِّحِينَ اللهَ، وَكَانُوا يُلاقُونَ اسْتِحْسَاناً لَدَى الشَّعْبِ كُلِّهِ. وَكَانَ الرَّبُّ، كُلَّ يَوْمٍ، يَضُمُّ إِلَى الْكَنِيسَةِ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ.

أُمور يجب معرفتها من المقطع الكِتابي أعلاه:

  • مجموعة من المؤمنين المُعمَّدين
  • يدرسون ويطيعون تعاليم الكتاب المقدَّس (تعليم الرُّسل)
  • العشاء الرَّبَّاني أو المُناوَلة
  • الشَّرِكة الأخويَّة وهي إظهار المحبَّة الرَّعوِيَّة لبعضنا البعض
  • إعطاء التَّقدمات الماديَّة لتلبية الاحتياجات وخدمة الآخرين
  • الصَّلاة
  • تسبيح الله
  • مُشاركة الإنجيل (الانتشار ومُضاعَفة عدد الكنائس)

الشَّيء الوحيد الذي لم يُذكَر في هذا النَّص هو القادة في الكنيسة. يبدأ ذلك في الظُّهور مع تطوُّر الكنيسة، حيث يتمّ تعيين القادة وفقاً لما علَّمهُ الرُّسل بحسب الوَحي المقدَّس (تيطُس 5:1-9، بطرُس الأولى 1:5-4، تيموثاوس الأولى 1:3-13) يُمارِس هؤلاء القادة المُساءَلة الرُّوحية للإخوة، ويقومون بالتَّأديب الكنَسي إذا لزم الأمر، كما تتمّ مُساءَلتهم بالمِثل إذا أخطأوا هم أيضاً.

church in arabic

الخطوة 2: من الدراسة المذكورة أعلاه حدد “ما هي الكنيسة؟”

خُذوا وقتاً كمجموعة لتحديد ماهيَّة الكنيسة من خلال ما تقرأونهُ في الكتاب المقدَّس.

الخطوة 3: استخدم دائرة الكنيسة

الآن بعد أن أصبح لدى كل فرد في المجموعة تعريف صحيح من الكتاب المقدَّس حول ماهيَّة الكنيسة، حان الوقت لاكتشاف مكانكم كمجموعة فيما يتعلَّق بكل أمر ذُكِرَ في المقطع أعلاه.

أوَّلاً، اِحصل على قطعة من الورق وارسم في المنتصف كل أمر تُمارِسه المجموعة بانتِظام. إذا كانت المجموعة لا تُمارِس أحد تلك الأُمور بانتِظام، فارسم ذلك الأمر بالقرب من حواف الورقة. استخدم الرَّسم الكامل أدناه كدليل.

الرُّموز:

التَّوبة – سَهم مُنحني
المعموديَّة – ماء
الكلمة – كتاب
العشاء الرَّبَّاني أو المُناوَلة – رغيف خبز
الشَّرِكة الأخويَّة – قلب
العطاء والخدمة – علامة المال
الصَّلاة – رُكوع الشَّخص
التَّسبيح – شخص يرفع يديه
الكِرازة (التَّبشير) – رمز مُضاعَفة العدد (التَّكاثُر والانتشار)
القادة – شخص مع طاقم العمل
العهد (التَّعريف الذَّاتي ككنيسة) – دائرة ذات خط متواصل

إذا مارسَت مجموعتك الشَّرِكة الأخويَّة، الصَّلاة، والكلمة فقط، إذاً يجب على رسمكَ أن يبدو هكذا:

line art of a group that studies and loves and prays

إذا مارسَت مجموعتك كل شيء ما عدا الكِرازة والقيادة، إذاً يجب على رسمكَ أن يبدو هكذا:

line art of a group that is close to becoming a church

إذا كانت مجموعتك (وقد أصبحَت الآن بشكل واضح كنيسة) تُمارِس كل هذه النّقاط، فيجب أن يبدو رسمك بالشَّكل التَّالي.

بمجرَّد الانتهاء من الرَّسم، يجب أن تعرف ما إذا كنتُم كنيسة، أو ما الذي يتعيَّن عليكم كمجموعة أن تبدأوا في فعلهِ لتُصبحوا كنيسة. فكل شخص في المجموعة الآن يجب أن تكون لديه صورة واضحة عمَّا يلزم لتأسيس كنيسة. والآن اذهب وضاعف عدد الكنائس بِاسم يسوع المسيح!

أمر إضافي: هذا رسم بإمكانك أن تحفظه على جوَّالك لكي تستخدمه عندما تتقابل مع مجموعاتك.

Church Circle tool in Arabic

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler

  1. المفهوم والرَّسم التَّخطيطي في هذا المقال مأخوذ من: الأساسيَّات المُجرَّدة لمُساعدة المجموعات لتُصبح كنائس: أربعة تساعد في حركة غرس الكنائس. ستيف سميث

مقالات مُشابِهة

خمس عادات مهمة في يومك لزيادة إيمانك
الأساسيات في المسيحية
ما هي الكنيسة؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.