scale in sepia color

لا يوجَد نِظام لتَحديد نِقاط الأعمال الصَّالِحة أو السَّيِّئات في المسيحِيَّة. هُناكَ مُكافآت، ولكن يُمكِن بسُهولة إساءَة فَهمِها.
فيما يلي ثلاثة أشياء يجِب تَذَكُّرها حَولَ المُكافآت في المسيحِيَّة:

  1. أعمالك الصَّالِحة لا تأخُذكَ إلى الجَنَّة. لقد دفَعَ يسوع ثمنَ خَطاياك وبمُجَرَّد الإيمان بهِ تكون لكَ الحَياة الأبديَّة.
  2. سَيَتِم الحُكم عليكَ على كُل الخيَر والشَّر الذي تَفعَلهُ في الحَياة وستَحصُل على مُكافأة (وليسَ إدانة) بِناءً على هذا الحُكم.

هُناكَ أيضًا أكاليل سَوفَ نَنالُها. لم يَتِم إخبارنا بأيِّ أعمالٍ خاصَّة أو أنَّ بعضَ الأعمال تَستَحِق التَّبجيل أكثَر من غيرِها. يسوع قاضٍ عادِل وسيَحكُم تَمامًا على كُل ما فَعَلناهُ في حَياتِنا.

إِذْ لاَبُدَّ أَنْ نَقِفَ جَمِيعاً مَكْشُوفِينَ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا اسْتِحْقَاقَ مَا عَمِلَهُ حِينَ كَانَ فِي الْجَسَدِ، أَصَالِحاً كَانَ أَمْ رَدِيئاً!
رسالة بولُس الرَّسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 10

  1. نَحنُ لا نَعرِف كيفَ ستَبدو هذهِ المُكافآت، ولكن منَ المُرَجَّح أن تكون مُكافآت السَّماء مُختَلِفة كَثيراً عمَّا نعتَقِدهُ عن المُكافآت على الأرض (الثَّرَوات والأرض والمُمتَلَكات).

مِن مَثَل الوَزَنات ومَثَل المَواهِب، يُمكِنُنا أن نَستَنتِج أنَّ مُكافأة المؤمنين في الجَنَّة ستَكون أكبَر لأنَّهُم تحَمَّلوا مسؤوليَّة أكبَر على الأرض. بِغَضّ النَّظَر عن المُكافآت، فإنَّنا على الأرجَح سَنَحذو حَذوَ الشُّيوخ الذينَ نَراهُم في سِفر الرُّؤيا الذينَ يطرَحونَ أكاليلهُم أمامَ العَرش. في هذا المِثال نَرى أنَّ المُكافأة أو الأكاليل ليسَت لمَجدِنا، بل لمَجدِ الله.

يَجْثُو الشُّيُوخُ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ أَمَامَ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ سَاجِدِينَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيُلْقُونَ أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ عَرْشِهِ وَهُمْ يَهْتِفُونَ::«
»مُسْتَحِقٌّ أَنْتَ يَارَبَّنَا وَإِلَهَنَا
الْمَجْدَ وَالإِجْلالَ وَالْقُدْرَةَ،
لأَنَّكَ خَلَقْتَ الأَشْيَاءَ كُلَّهَا،
وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَقَدْ خُلِقَتْ.«
رؤيا يوحنَّا 4: 10-11

لا يوجَد نِظام لتَحديد درَجات الأعمال الصَّالِحة أو السَّيِّئات في المسيحِيَّة. هُناكَ نَوعان منَ الأحكام. واحِد للمُؤمنين والآخَر لِغَيرِ المُؤمنين. إذا كُنتَ تؤمِن أنَّ يسوعَ المسيح هو رَبُّكَ ومُخَلِّصُك، فلَن تُدان وستَكون لكَ الحَياة الأبدِيَّة.

الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ، وَلاَ يُحَاكَمُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ، لأَنَّهُ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ.
إنجيل يوحنا 5: 24

الحُكم الآخَر لِجَميع المسيحِيِّين. مُهِم جِدّاً: هذا الحُكم لا يتَعَلَّق بالخَلاص. كُل المسيحِيِّين يَخلُصون. هذا الحُكم يتعَلَّق بالمُكافآت. كُل ما فعلَهُ المَسيحي، الخَير والشَّر، سيُحكَم عليهِ، لكن لا يوجَد نِظام درَجات. يسوع هو القاضي المِثالي وسيَحكُم على كُل شَخص بِعَدالة تامَّة.

إِذْ لاَبُدَّ أَنْ نَقِفَ جَمِيعاً مَكْشُوفِينَ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا اسْتِحْقَاقَ مَا عَمِلَهُ حِينَ كَانَ فِي الْجَسَدِ، أَصَالِحاً كَانَ أَمْ رَدِيئاً!
رسالة بولُس الرَّسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 10

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler


مقالات مُشابِهة

إذا جعلت شخصاً ما مسيحياً، فستحصل على مستوى أعلى في الجنّة؟
هل يلزمنا الله بشيء؟
ايش خطة الرب لحياة المؤمنين؟
هل الله يريد شئ مني


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.