Name of Jesus in Hebrew

قد تلاحظ أنَّ أسماء مختلفة تُطلَق على المسيح، سنتكلم عن أصل هذه الأسماء مع مُراعاة الخلفية التاريخية واللغوية لها.

اِسم المسيح مُهِم وقَدير. يوماً ما سَتَنحَني لِهذا الإسم كُل رُكبَة.

لِذَلِكَ أَيْضاً رَفَّعَهُ اللهُ عَالِياً، وَأَعْطَاهُ الاِسْمَ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ اسْمٍ، لِكَيْ تَنْحَنِيَ سُجُوداً لاِسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ، سَوَاءٌ فِي السَّمَاءِ أَمْ عَلَى الأَرْضِ أَمْ تَحْتَ الأَرْضِ، وَلِكَيْ يَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ بِأَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ الرَّبُّ، لِمَجْدِ اللهِ الآبِ.
رسالة بولُس الرَّسول إلى أهل فيلِبّي 2: 9-11

لكن بعض الأشخاص لدَيهِم تَساؤلات عن ما هو هذا الإسم بالتَّحديد. لِنُلقي نَظرة أعمَق في هذه الفِكرة بالتَّعَرُّف على خَلفِيَّة الإسم.

اللغة في أيام يسوع

كانَت أورشَليم في القَرن الأوَّل مُفتَرَق طُرُق للعَديد من اللُّغات والثَّقافات المُختَلِفة. رُبَّما اعتادَ اليَهودي العادي أن يسمَع على الأقَلّ ثَلاث لُغات في أيِّ يَوم يَمُرّ.1:

العِبرِيَّة – استُخدِمَت في المُمارَسات الدِّينِيَّة
اليونانِيَّة – اللُّغة الرَّسمِيَّة واستُخدِمَت من قِبَل الدَّولة الحاكِمة
الآرامِيَّة – اللغة العامِّيَّة اليَومِيَّة

اعتِبارات إضافِيَّة:
الآرامِيَّة لَهجَة الجَليل – تَختَلِف اللَّهجات في الآرامِيَّة كَما في العَرَبيَّة اليَوم.
اللَّاتينِيَّة2 – استُخدِمَت من قِبَل الجُنود الرُّومان والطَّبَقة الرَّاقِية.

اللهجَة واللفظ

اللَّهجات تؤثِّر على طَريقة اللَّفظ كَثيراً، ويسوع كانَ من مِنطَقة في فلسطين عُرِفَت بأنَّ شَعبَها يتَكَلَّم بِلَهجَة مُختَلِفة. يُشير الخُبَراء إلى أنَّ هُناكَ دَليل قَوي على أنَّ اِسم يسوع في الوِاقع كانَ يَلفِظهُ يسوع وعائلَتِهِ بِشَكل مُختَلِف عن لَفظ سُكَّان أورشَليم والمَناطِق الأُخرى.3

وَبَعْدَ قَلِيلٍ تَقَدَّمَ الْوَاقِفُونَ هُنَاكَ إِلَى بُطْرُسَ وَقَالُوا لَهُ: «بِالْحَقِّ إِنَّكَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ، فَإِنَّ لَهْجَتَكَ تَدُلُّ عَلَيْكَ!»
إنجيل متَّى 26: 73

هُناكَ عامِل آخَر يجِب أخذُهُ بِعَين الإعتبار وهو أنَّ اللُّغة العِبرِيَّة ولَفظ الحُروف بِها اختَلَفَ عَبرَ الزَّمَن.4 هذا شائِع بينَ لُغات اليَوم وهو أَمر مُتَوَقَّع، خاصَّةً مع مُرور فَترة زَمَنِيَّة تُقَدَّر بِأَلفَي سَنة. أيضاً عامِل آخَر مُهِم جِدّاً هو أنَّ اللُّغة العِبرِيَّة كانَت في الواقِع لُغَة شِبه مُنقَرِضَة ولم تَكُن تُستَخدَم لِغايَة القَرن التَّاسِع عَشَر.5

ماذا سمي يسوع في اللغات الأخرى؟

اليَهود الذينَ يؤمنونَ بالمسيح يُسَمُّونَهُ: يَشوع6 باالعبّرية
السِّريان المَسيحِيُّون يُسَمُّونَهُ: إيشو بالآرامِيَّة

يسوع أو يشوع؟

يَعتَقِد بَعض المسيحِيِّين أن استِخدامَ اِسم يسوع في العِبرِيَّة مُهِمّ جِدَّاً، لذلك هُم لا يَزالوا يَستَخدِمون اِسم يَشوع بِغَضّ النَّظَر عن اللُّغة التي يتَحَدَّثونَ بِها. وتَجدُر الإشارة إلى أنَّ كُتّاب العَهد الجَديد لم يَكتُبوا اِسم يسوع في صِيغَتِهِ العِبرِيَّة أبَداً. بَل كُتِبَ اِسم يسوع في العَهد الجَديد بِحَسَب صِيغَتِهِ اليونانِيَّة فقَط (Ἰησοῦς) يُلفَظ (ايسوس) وفي اللُّغة اليونانِيَّة لا وُجود لِحَرف (الشِّين) لذلكَ مِن غَير المُمكِن مُطابَقة الإسم العِبري في اللَّفظ اليوناني.

عيسى

ليسَ مِنَ السَّهل تَحديد أصل اِسم عيسى. النَّظَرِيَّة الأقوى هيَ أنَّهُ اشتُقَّ من اللَّفظ السِّرياني لإسم يسوع (إيشو).7
هذا يُرَجِّح أن جُذور الإسم هيَ مِنَ اللُّغة الآرامية.

لكي تَسمَع التَّشابُه بينَ اللَّفظ الآرامي واِسم عيسى، شاهِد هذا الفيديو.

لماذا استبدل حرف (الشين) إلى حرف (السين) في العربية؟

من المُهِمّ أن تَسأل نَفسَك كَيفَ بَرَزَ اللَّفظ التَّقليدي لإسم (يسوع) بينَ المسيحِيِّين. لماذا يُلفَظ اِسم رَبَّنا (يَسوع) ولَيسَ (يَشوع). بَينَما يوجَد ثَلاثة اختِلافات على الأقَلّ (اُنظُر أدناه) للَفظ اِسم يسوع في اللُّغة العِبرِيَّة، جَيمعُها تستَخدِم حَرف ( ʃ ) والذي يُلفَظ بالعَرَبيَّة (ش).8 نقطة أُخرى جَديرة بالذِّكر وهي أنَّهُ لا يوجَد لَفظ (ش) في اليونانِيَّة، مِمَّا أدَّى إلى الإختلافات التي نَسمَعُها في لفظ اِسم يسوع في العَديد من لُغات العالَم اليَوم، مَثَلاً يُصبِح Jesus في اللُّغة الإنكليزِيَّة.
[jəhoˈʃuaʕ]
[joˈʃuaʕ]
[jeˈʃuaʕ]

اللغة العبرية ليست لغة مقدسة

نُقطَة مُهِمَّة يجِب أن نَعرِفَها هي أنَّهُ لا يوجَد لُغَة مُقَدَّسَة دونَ أُخرى. النُّصوص المُقَدَّسة مُسَجَّلَة ومُقتَبَسَة بلُغَات عَديدة. ويسوع عَلَّمَ بِلُغاتٍ عِدَّة. عندما مَلَأ الرُّوح القُدُس المؤمنين في يَوم الخَمسين أُعلِنَت عَجائِب الله بِعِدَّة لُغات.

اللغة ليست مهمة، المَعنى هو المهم

اِسم يسوع لَهُ مَعنى بِحَسَب الشَّخص الذي يَلفُظهُ. فَلِغَير المؤمن اِسم يسوع يَعني مُعَلِّم، رَجُل صالِح، وفي أحسَن الأحوال نَبِي. لكن بالنِّسبِة للمؤمن فَإسم يسوع هو اِسم فوقَ كُل الأسماء، الإسم القَدير، اِسم الرَّب الحَقيقي والمُخَلِّص الوَحيد.

ما هو مهم حَقاً…

من خِلال الدَّليل المُقَدَّم أعلاه، يَتَّضِح لَنا أنَّ: اِسم يسوع هو مَوضوع مُعَقَّد جِدَّاً.

وكَمؤمِنين نُمَثِّل جَسَد المسيح المُوَحَّد، فنَحنُ نُعلِن هذا الإسم ونُبارِكهُ فوقَ كُل الأسماء… وسَنَفعَل ذلك في كُل لُغَة مِن كُل قَبِيلَة وشَعب عَبرَ كُل العُصور.

ثُمَّ نَظَرْتُ، فَرَأَيْتُ جَمْعاً كَثِيراً لاَ يُحْصَى، مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ وَقَبِيلَةٍ وَشَعْبٍ وَلُغَةٍ، وَاقِفِينَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْحَمَلِ، وَقَدِ ارْتَدَوْا ثِيَاباً بَيْضَاءَ، وَأَمْسَكُوا بِأَيْدِيهِمْ سَعَفَ النَّخْلِ، وَهُمْ يَهْتِفُونَ بِصَوْتٍ عَالٍ
«الْخَلاَصُ مِنْ عِنْدِ إِلَهِنَا الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَمِنْ عِنْدِ الْحَمَلِ!»
رؤيا يوحنَّا 7: 9-10

الكاتب: الأخ جون

Masters of Science, Ministry Director, Theologian, Discipler

1.اليَهودِيَّة والهيلِّينِيَّة: دراسات في لقائهم في فلسطين خلال الفترة الهِلنِستِيَّة المُبَكِّرَة نُشِرَت مِن قِبَل Wipf and Stock، أعادَ طَبع النُّسخة في (14 آذار، 2003)
2.عِلم الآثار، الحاخامات، المسيحية الأولى. لِ إريك م. مايِرز وجيمس ف. سترانج.
أبينجدون (1 كانون الثاني، 1981)
3. لاهوت العَهد الجَديد لِ خواكيم جيريمياس Joachim Jeremias – 1977 “…استُبدِلَت بِشَكل مُتَعَمَّد لدوافع مُعادِية للمسيحِيَّة، بدَلاً من ذلك، إنَّهُ “على الأغلب” (فلوسِّر، يسوع، 13) النُّطق الجليلي للإسم، إدغام ال (ع) كانَ أمر شائع في اللَّهجة الجليلية (بيليربيك i 156 ف.
4.إليشا قمرون، مَخطوطات البَحر المَيِّت العِبرِيَّة، مَطبَعة العُلَماء، هارفارد مُجَلَّد الدِّراسات السَّامِية. 29، 25:1986.
5.فِلمان، جاك (1973). The Revival of a Classical Tongue: Eliezer Ben Yehuda and the Modern Hebrew Language.. . The Hague: Mouton صَفحة.12. ISBN 9789027924957
حُصِلَ عليها في 1 تشرين الثاني 2017.
6. كايِر-هانسن، كاي. “An Introduction to the Names Yehoshua/Joshua, Yeshua, Jesus and Yeshu”
مَقَرّ الِقيادَة العامَّة لِ يَهود ليسوع. حُصِلَ عليها في 27 آذار 2014.
7.غريفّيث، سين، هاء. (2013). الكِتاب المُقَدَّس بالعَرَبي: النُّصوص المُقَدَّسَة لِ (أهل الكِتاب) في لُغَة الإسلام.
برينستون، نيو جيرسي: برينستون صَحافة الجامِعة University Press.
8. لثوي غاري احتكاكي مهموس


مقالات مُشابِهة

أسماء الله
من هو عيسى؟
الأساسيات في المسيحية
أمثال يسوع المسيح


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.