سماء زرقاء مع غيوم بيضاء وأشعة الشمس

من سفر التكوين
الإصحاح السابع عشر

نتأمل اليوم في سفر التكوين، الإصحاح السابع عشر حيث نقرأ:

وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ٱبْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً ظَهَرَ ٱلرَّبُّ لِأَبْرَامَ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا ٱللهُ ٱلْقَدِير سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلًا فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَأُكَثِّرَكَ كَثِيرًا جِدًّا فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ وَتَكَلَّمَ ٱللهُ مَعَهُ قَائِلًا أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ، وَتَكُونُ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ ٱلْأُمَمِ فَلَا يُدْعَى ٱسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ ٱسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ لِأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ ٱلْأُمَم وَأُثْمِرُكَ كَثِيرًا جِدًّا، وَأَجْعَلُكَ أُمَمًا وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ، عَهْدًا أَبَدِيًّا، لِأَكُونَ إِلَهًا لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِك وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ مُلْكًا أَبَدِيًّا. وَأَكُونُ إِلَهَهُمْ.
تكوين 17: 1- 8

ما أجمل الله، الذي يشرح لنا تعاملاته مع الإنسان، مع إبراهيم. كيف كان الله يتعامل مع إبراهيم بهذه الروعة، ويُخبرهُ بأنه سيغيّر اسمه من إبرام إلى إبراهيم. وكيف أن الله سيمنح إبراهيم حرف من اسمه ليقترن باسم إبراهيم. وكأنه سيتحد بإبرام. وطالما سيتحد به، سيكون عهد بين الله وإبراهيم ونسله. والأرض ستكون لإبراهيم ولنسله، ويكون الرب هو الإله لإبراهيم ولنسلهُ.

مسيحيّ

هيّا بنا اليوم نتأمل في هذه الآية لنرى كيّف أن الله ينادي على كل وشخص فينا، ويقول: “تعال، تعال اسمع كلمتي في الإنجيل، أنا أدعو كل واحد فيكم. أنا أحبك مثلما أحب إبراهيم. فأنتم أبنائي. والله لا يفرق بين أبنائه. فالله هو العدل والحق. أنا أحبك، تعال. تعالوا، دعوا اسمي يقترن باسمكم.” فيصبح اسمك مسيحيّ. فيقترن اسمك باسم الله. بمعنى أن اسمك يتحد باسم الله الذي هو بسوع المسيح الله الظاهر في الجسد. فيصبح اسمك مسيحي فعليًّا وليس بالكلام فقط. فتعيش المسيحيّة الحقيقيّة في حياتك. فتعيش مسيحك على الأرض. وقتئذ يقول الله أُكثّر نسلك، وسأعطيك أرض لا تزول، أورشليم السماوية لك ولنسلك، وسأكون إلهك. وقت ظهور الرب لإبراهيم كانت آلهة الأمم أصنام، لكن إبراهيم إلهه حيّ، يتحدث معه. وأنت الآن، يريد الله أن يُحدثك من خلال كلمته في الإنجيل. يريد الله أن يتحدث معك.

فالله يدعوك أن تترك أي عبادة أخرى. وتأتي للإله الحيّ يسوع المسيح الظاهر في الجسد، الذي يدعوك لكي يتحد اسمك باسمه. فيصبح اسمك مسيحي على اسم المسيح. فتتحد بالمسيح وتعيش معه الحياة. شكرًا لك ياربي. شكرًا لأنك أنت إله عظيم، قادر على كل شيء. شكرًا لك ياربي على محبتك الرائعة التي أظهرتها لكل واحد فينا. شكرًا لك ياربي. آمين.


مقالات مُشابِهة

إبراهيم والعهد
العهود في الكتاب المقدس
هل ينسى الله آلامنا؟
علامة العهد


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.