open bible with stained glass windows in the background

تعني كلمة الانجيل “البشرى السارة”، ونعني بها كل ما تتضمنه الرسالة التي أتى بها المسيح. تطلق أيضا تسمية الانجيل على الكتب التي تروي لنا سيرة حياة يسوع وهي جزء من العهد الجديد في الكتاب المقدس.

الإنجيل كَلِمة مُعَرَّبة من اللُّغة اليونانِيَّة εὐαγγέλιον¹، وتَعني البُشرى السَّارَّة، تَظهَر أوَّل مَرَّة على صَفَحات الكِتاب المَسيحي في بِدايَة إنجيل مَرقُس إذ يَقول: “هَذِهِ بَدَايَةُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللهِ…” (إنجيل مَرقُس 1:1)
إنَّ كُتَّاب الأناجيل كانوا يَعلَمون أنَّ القُرَّاء الأوائِل يُدرِكونَ جَيِّداً مَعنى هذهِ الكَلِمة، حَيثُ كانَت نُبوءات إشَعياء النَّبي تُخبِر عن بَشائِر سارَّة سَتُرافِق مَجيء المَسيح (سِفر إشَعياء 9:40، 7:52)، وأيضاً كانَت تُستَخدَم كَلِمَة إنجيل لِتُشير إلى الاِستِبشار بِالخَير عِندَ مَجيء الأباطِرة الرُّومان كَما هو الحال مع أوغسطُس قَيصَر ومع المُخَطَّطات التي أتى بِها لِشَعبِهِ.²

الإتيان بِبُشرى سارَّة يُحَتِّم بالضَّرورة وُجود حالة سَيِّئة كانَت سائِدة، وهذهِ الحالة في حاجة ماسَّة إلى التَّغيير، والتَّغيير سَيَتِمّ بِناءً على هذا الخَبَر السَّعيد. فالحال السَّيِّئة التي كُنَّا بِها هي انفِصالنا عن الله بِسَبَب ذُنوبنا وخَطايانا وعَدَم وُجود كَفَّارة كامِلة لِكَي تُصالِحنا مع الله، إذ كُنَّا أموات بالذُّنوب والخَطايا كَالأُمَم الغُرَباء عن وُعود الله، لكن المَسيح أتى بهذِهِ البُشرى التي تَحمِل رِسالَة الخَلاص لِكُل الأُمَم، فالمَسيح ماتَ دافِعاً ثَمَن مَعاصينا وقامَ من المَوت من أجل تَبريرِنا. لِكَي يَصنَع المُصالَحة العَظيمة مع الله بِواسِطَة دَم صَليبِهِ.


المَسيح أتى بهذِهِ البُشرى التي تَحمِل رِسالَة الخَلاص لِكُل الأُمَم


تَتَرافَق رِسالَة الإنجيل مع تَأسيس المَلَكوت الذي بَدَأَ يوحَنَّا المَعمَدان في الكِرازة بِهِ عندما قال:
“قَدِ اكْتَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللهِ. فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ! (إنجيل مَرقُس 15:1).
وتَتَضَمَّن البُشرى السَّارَّة تَأسيس المَلَكوت الرُّوحي الذي تَنَبَّأَ عَنهُ الأنبِياء ومِنهُم النَّبي دانيال (سِفر دانيال 44:2)، المَلَكوت الذي سَيَثبُت إلى الأبَد حَيثُ سَيَبدَأ بِالاِنتِشار لِيَشمل جَميع الأُمَم (سِفر المَزامير 8:2)، والمَسيح خِلال هذا المَلَكوت سَوفَ يَجعَل جَميع أعداءَهُ مَوطِئاً لِقَدَمَيه، وأوَّلهُم إبليس الذي تَلَقَّى الهَزيمَة الكُبرى في الجُلجُثة، إبليس الذي سَيَستَمِرّ الرَّب بِتَجريدِهِ من سَيطَرَتِهِ على هذا العالَم. وأيضاً آخِر عَدُوّ سَوفَ يُبطَل هو المَوت مع اكتِمال المَلَكوت الذي سَيُتَوَّج في قِيامَة الأموات والمَجيء الثَّاني للمَسيح (رِسالة بولُس الرَّسول الأولى إلى كورِنثوس 24:15-28).

على من نزل الانجيل؟

تُطلَق تَسمِيَة “أناجيل” على الكُتُب التي تَروي سِيرَة حَياة الرَّب يسوع، لذلك نَحنُ لا نؤمِن أنَّ هُناك إنجيل أُنزِلَ على يسوع، بَل الإنجيل هو رِسالَة يسوع، رِسالَة الخَلاص العَظيم. وقَد أعلَنَ يسوع عن نَفسِهِ أنَّهُ المَسيح من خِلال أقوالِهِ وأفعالِهِ، لذلك أصبَحَت الكُتُب التي تَذكُر هذهِ الأقوال والأفعال تُسَمَّى بالأناجيل. فَنَحنُ نَقول اليَوم إنجيل مَتَّى، إنجيل مَرقُس، إنجيل لوقا وإنجيل يوحَنَّا، نُطلِق عليهِم “أناجيل”. كَما أنَّ بَعض المؤمِنين يُسَمُّونَ هذهِ الكُتُب مُجتَمِعَةً بالإضافة لِباقي كُتُب العَهد الجَديد “بالإنجيل”. ليسَ من الخَطَأ إطلاق اِسم إنجيل على جَميع كُتُب العَهد الجَديد لأنَّها تَتَوافَق فيما بَينها على تَقديم البُشرى السَّارَّة لنا، لكن من الأفضَل أن نُطلِق على هذهِ الكُتُب اِسم “الكِتاب المُقَدَّس” كَوننا نؤمِن أنَّ كِتاب الله واحِد بِعَهدَيهِ القَديم والجَديد، لأنَّ العَهد القَديم يَشمل كِتاب التَّوراة وكُتُب الأنبِياء والمَزامير.

مَفهوم المَسيحِيِّين لِلوَحي هو أنَّ الكُتَّاب البَشَرِيِّين الذينَ دَوَّنوا كُل ما كُتِب، قَد تَكَلَّموا في إرشاد مُباشَر من الرُّوح القُدُس لَهُم، لِيَنقُلوا لنا كَلام الله:

“إِذْ لَمْ تَأْتِ نُبُوءَةٌ قَطُّ بِإِرَادَةٍ بَشَرِيَّةٍ، بَلْ تَكَلَّمَ بِالنُّبُوآتِ جَمِيعاً رِجَالُ اللهِ [الْقِدِّيسُونَ] مَدْفُوعِينَ بِوَحْيِ الرُّوحِ الْقُدُسِ.” (رِسالة بطرُس الرَّسول الثَّانية 21:1).

وبذلك يَكون الله قَد استَخدَمَ هؤلاء القِدِّيسين لِكَي يَكتُب من خِلالِهِم إعلانِهِ لِلبَشَرِيَّة، وقَد أخبَرَنا يسوع أنَّ رَسائِلهُم تِلك هيَ كَلام الله عِندَما قال: “أَفَمَا قَرَأْتُمْ مَا قِيلَ لَكُمْ عَلَى لِسَانِ اللهِ…” (إنجيل مَتَّى 31:22
مُقتَبِساً هذهِ الآية من التَّوراة في إشارة وتَأكيد مِنهُ على أنَّها كَلام الله.


من الأفضَل أن نُطلِق على هذهِ الكُتُب اِسم “الكِتاب المُقَدَّس”


وما نؤمِن بِهِ عن الكِتاب المُقدَّس يُلَخَّص بِما وَرَدَ في اعتِراف إيمان ويستمِنستر: “سُلطَة الكِتاب المُقدَّس، هي التي يَجِب علينا أن نؤمِن بِها ونُطيعها وهذهِ السُّلطة لا تَستَنِد على شَهادَة بَشَر أو حَتَّى على شَهادة الكَنيسة بَل على شَهادَة الله نَفسه (الذي هو الحَقّ) وهو الكاتِب لهذِهِ النُّصوص، لذلك علينا أن نَقبَلها كَكَلام الله…” ويُكمِل في الشَّرح عن ماذا يَجِب أن يَكون هذا الكِتاب بالنِّسبة لنا: “كُل الكِتاب أُعطِيَ بِوَحي من الله لِيَكون قاعِدَة الإيمان والحَياة… وهو القاضي الأعلى الذي سَيَتِمّ من خِلالِهِ تَحديد جَميع الخِلافات الدِّينِيَّة، حَيثُ يَجِب فَحص جَميع المَراسيم الصَّادِرة عن المَجالِس الكَنَسِيَّة، وآراء الكُتَّاب القُدامى، والعَقائِد السَّائِدة، وتَمييز الأرواح، ويَجِب أن تُريحنا حَقيقَة أن لا أحَد سِوى الرُّوح القُدُس يَتَكَلَّم في الكِتاب المُقدَّس.”³

  1. Strong’s Greek: 2098. εὐαγγέλιον (euaggelion) — good news (biblehub.com)
  2. Paul and the Faithfulness of God by N.T. Wright (goodreads.com)
  3. Westminster Confession of Faith – (WestminsterStandards.org)

الكِتاب المُقدَّس بالعَرَبِيَّة مُتَوَفِّر بِتَرجَمات مُختَلِفة بإمكانِك الحُصول على نسخة مَجَّانِيَّة عبرَ النَّقر على هذا الرَّابِط:
احصل على نسخة مجانية من الكتاب المقدس (الإنجيل) الآن


مقالات مُشابِهة

ما هو الإنجيل ؟
ما هو الكتاب المسيحي؟
ايات من الانجيل


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.