نصل من العشب ينمو من صدع في الخرسانة

عندما سأل تلاميذ المسيح عن الصلاة، اعطاهم المسيح الصلاة الربانية وعطاهم مثال الصديق بالليل (شوفوه تحت). وبعدها علمهم مره ثانيه عن الصلاة مستخدم مثال الأرملة المثابرة (شوفوه تحت). المقصود من كل المثالين المواظبة على الصلاة.
من بين كل الأشياء التي كان بإمكان يسوع أن يعلمنا إياها عن الصلاة، لماذا يركز على المثابرة؟ التخمين المناسب ان المسيح عارف الانسان وعارف وضعفه. ربما يكون المثابرة على الصلاة أكبر عائق للانتصار في الصلاة، الصلاة من أعظم الاعمال التي أعطاها الله للبشر. لكي ننجح في استخدام هذه الاعمال العظيمة نحتاج ان نتذكر هذه القصتين التي قدمها لنا المسيح ونطبقها على حياتنا.

كيف تثابر على الصلاة

  1. صل مع الآخرين– من افصل الطرق للمثابرة على الصلاة من اجل شيء ما ان تنضم للآخرين في الصلاة. هذا يساعدك ان تكون مسؤول ومتفائل. ولما يتعب البعض من الصلاة هناك آخرون يشجعونهم
  1. تعيين منبه للصلاة– التقويم وبعض التطبيقات للمهام، طرق رائعة للتنبيهات اليومية التي تظهر امامك على هاتفك. بعض الأفكار الأخرى – ملاحظات لاصقه على مكتبك او مغناطيس على ثلاجتك.
  1. استخدم قوائم الصلاة– سواء كانت قائمة على هاتفك أو تطبيق المهام أو بطاقات الملاحظات أو دفتر الملاحظات، تعمل قوائم الصلاة بشكل جيد للغاية مع المثابرة. إذا كنت لا تفعل هذا، ابدأ اليوم.
  1. قم بتغذيه شغفك– قد يكون الأمر متعبا الصلاة لشيء مرارا وتكرارا، زيادة شغفك تعطيك الطاقة الازمه للمثابرة على الصلاة على سبيل المثال، لو كنت تصلي من اجل دوله معينه وبدت تفقد الامل من الصلاة من اجلها. ابحث عن حقائق حولها، جرب اكلهم، تفاعل مع سكانها، اسمع اخبارهم.. الخ هذا سيجعل الامر خاص فيك ويمنحك أشياء جديده تصلي من اجلها
  1. كن مبدعا في صلاتك– الصلاة من اجل نفس الأشياء بنفس الطريقة متعبه أحيانا، لذلك حاول تغير كيف تصلي، صلي مع ترانيم، صلي راكعاً، صلي وانت تمشي، صلي مع قراه بعض الآيات. أي شيء تحتاج تفعله، خليك مبدع
  1. احتفل عند استجابة الصلاة– بعض الأحيان نصلي من اجل شيء ما لوقت طويل، وعندما يتحقق بس نمسحه من القائمة، أفضل طريقه هي الاحتفال والفرح بالصلاة التي حققها الله. ستساعد هذه الممارسة على تشجيعك والآخرين للمثابرة على الصلاة.

مثال الصديق في الليل

ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «مَنْ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ صَدِيقٌ، فَيَذْهَبُ إِلَيْهِ فِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ وَيَقُولُ لَهُ: يَا صَدِيقِي، أَقْرِضْنِي ثَلاثَةَ أَرْغِفَةٍ، فَقَدْجَاءَنِي صَدِيقٌ مِنْ سَفَرٍ، وَلَيْسَ عِنْدِي مَا أُقَدِّمُ لَهُ! لكِنَّ صَدِيقَهُ يُجِيبُهُ مِنَ الدَّاخِلِ: لَا تُزْعِجْنِي! فَقَدْ أَقْفَلْتُ الْبَابَ، وَهَا أَنَا وَأَوْلادِي فِي الْفِرَاشِ. لَا أَقْدِرُ أَنْ أَقُومَ وَأُعْطِيَكَ! أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ لَا يَقُومُ وَيُعْطِيهِ لأَنَّهُ صَدِيقُهُ، فَلابُدَّ أَنْ يَقُومَ وَيُعْطِيَهُ قَدْرَ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ، لأَنَّهُ أَلَحَّ فِي الطَّلَبِ. فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: اسْأَلُوا، تُعْطَوْا؛ اطْلُبُوا، تَجِدُوا؛ اقْرَعُوا، يُفْتَحْ لَكُمْ: فَإِنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلْ يَنَلْ، وَمَنْ يَسْعَ يَجِدْ، وَمَنْ يَقْرَعْ يُفْتَحْ لَهُ. فَأَيُّ أَبٍ مِنْكُمْ يَطْلُبُ مِنْهُ ابْنُهُ خُبْزاً فَيُعْطِيهِ حَجَراً؟ أَوْ يَطْلُبُ سَمَكَةً فَيُعْطِيهِ بَدَلَ السَّمَكَةِ حَيَّةً؟ أَوْ يَطْلُبُ بَيْضَةً، فَيُعْطِيهِ عَقْرَباً؟ فَإِنْ كُنْتُمْ، أَنْتُمُ الأَشْرَارُ، تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلادَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالأَحْرَى الآبُ، الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ يَهَبُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لِمَنْ يَسْأَلُونَهُ؟»
إنجيل لوقا 11 :5-13

مثال الأرملة المثابرة

وَضَرَبَ لَهُمْ مَثَلاً فِي وُجُوبِ الصَّلاةِ دَائِماً وَدُونَ مَلَلٍ، قَالَ: «كَانَ فِي مَدِينَةٍ قَاضٍ لَا يَخَافُ اللهَ وَلا يَحْتَرِمُ إِنْسَاناً. وَكَانَ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ أَرْمَلَةٌ كَانَتْ تَأْتِي إِلَيْهِ قَائِلَةً: أَنْصِفْنِي مِنْ خَصْمِي! فَظَلَّ يَرْفُضُ طَلَبَهَا مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. وَلكِنَّهُ بَعْدَ ذلِكَ قَالَ فِي نَفْسِهِ: حَتَّى لَوْ كُنْتُ لَا أَخَافُ اللهَ وَلا أَحْتَرِمُ إِنْسَاناً، فَمَهْمَا يَكُنْ، فَلأَنَّ هذِهِ الأَرْمَلَةَ تُزْعِجُنِي سَأُنْصِفُهَا، لِئَلّا تَأْتِيَ دَائِماً فَتُصَدِّعَ رَأْسِي!» وَقَالَ الرَّبُّ: «اسْمَعُوا مَا يَقُولُهُ الْقَاضِي الظَّالِمُ. أَفَلا يُنْصِفُ اللهُ مُخْتَارِيهِ الَّذِينَ يَصْرُخُونَ إِلَيْهِ نَهَاراً وَلَيْلاً؟ أَمَا يُسْرِعُ فِي الاسْتِجَابَةِ لَهُمْ؟ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يُنْصِفُهُمْ سَرِيعاً. وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَعُودُ ابْنُ الإِنْسَانِ، أَيَجِدُ إِيمَاناً عَلَى الأَرْضِ؟»
إنجيل لوقا 18 :1-8


مقالات مُشابِهة

الصلاة في الإيمان المسيحي، الجزء الثاني: لماذا نحتاج أن نصلي؟
آيات عن الصلاة
الأساسيات في المسيحية
ماهي الصلاة في المسيحيّة؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.