the book of daniel in arabic

سِفر دانيال هو أحد الأسفار النَّبويَّة الغنيَّة في الكتاب المقدَّس، الذي فيه نجد نبوءات تحدِّد مجرى التَّاريخ لحوالي 600 سنة من تاريخ كتابة السِّفر إلى ما بعد ذلك، عاش دانيال في القرن السَّادس قبل الميلاد وخدمَ كنَبِيّ للرَّب بين المَسبيِّين في بابِل من سنة 605-536 قبل الميلاد. إليكم في القائمة أدناه الفكرة الرَّئيسيَّة لسِفر دانيال وبعض الأُمور التي يمكن أن نتعلَّمها منه.

حالة شعب الرب في تلك الأيام

كان شعب يهوذا أسيراً في أرض غريبة، وكانوا يشعرون بفقدان الأمَل.

الرسالة الرئيسية

الله صاحب السُّلطان المُطلَق على كل التَّاريخ البشَري، الماضي، الحاضر، والمستقبل. كما أنَّ الله حكمَ على إسرائيل بالسَّبي، فقد تنبَّأَ على لسان أنبيائه بأنَّه سيُعيدهم إلى أرضهم في أيَّام المَلِك كورَش الفارِسي، وسيُخلِّصهم من السَّبي الرُّوحي أي الخطيئة، حينما يؤسِّس ملكوته الذي لن يفنى في عهد الإمبراطوريَّة الرُّومانيَّة بحسب الإصحاح الثَّاني والسَّابع من سِفر دانيال، وهذا ما تمَّ أيَّام المسيح (متَّى 2:3).

أهمية الرسالة

يجب أن نتعزَّى بصِفات الله الجليَّة في عمله في الخليقة ومنها إحسانه نحو شعبه ووفائه في تتميم الوعود. يُعطي سِفر دانيال أيضاً لمحة عن المستقبل البعيد وليس فقط عن زمن المسيح، لذلك يجب أن نُمضي وقت أقلّ في التَّساؤل عن زمن حصول الأحداث التي يُخبرنا عنها دانيال فيما يتعلَّق بالأزمنة الأخيرة، ويجب أن نُمضي وقت أكثر في تعلُّم كيف نعيش في الزَّمن الحاضر.

الأنبياء المعاصرون لدانيال

إرميا (627-586 قبل الميلاد)، حبَقُّوق (612-589 قبل الميلاد)، حزقيال (593-571 قبل الميلاد).

man with out streatched arms at sunrise

الكاتب: الأخ فرح

Theologian, Minister


مقالات مُشابِهة

قصة دانيال
دانيال: القادة أمناء بالرغم من الإضطهادات
أهمية معرفة الكتاب المقدس


تبغى تتواصل مع مسيحي؟ تواصل معنا بكل امان الحين.