holy spirit in arabic

العودة إلى القاموس

تعريف الروح القدس

هو روح الرب، الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدس الإلهي. ويعلّمنا الكتاب المقدس أن الروح القدس هو “ذاتٌ عاقِلة” أي له عقل وإرادة، ويتخذ القرارات حسب مشيئته.

الاستخدام في الكتاب المقدس

أول ظهور لكلمة روح الله هو في سفر التكوين الإصحاح 1 الآية 2. ألوهية الروح القدس موجودة في العديد من الإصحاحات والأسفار في الكتاب المقدس – منها عندما واجه بطرس حنانيا بكذبه وقال له “فكذبت على الروح القدس” ثم قال له بعدها أنه “لم يكذب على إنسان، بل الى الله” (أعمال الرسل 5). استخدام اسم الروح القدس بالتبادل مع الله يوضح لنا أن الكذب على الروح القدس هو كذب على الله. يمكننا أيضاً معرفة أن الروح القدس هو إله لأن لديه صفات الله،
على سبيل المثال وجوده اللامحدود كما ورد في المزمور 7:139-8 “أَيْنَ الْمَهْرَبُ مِنْ رُوحِكَ؟ أَيْنَ الْمَفَرُّ مِنْ حَضْرَتِكَ؟ إِنْ صَعِدْتُ إِلَى السَّمَاوَاتِ فَأَنْتَ هُنَاكَ، وَإِنْ جَعَلْتُ فِرَاشِي فِي عَالَمِ الأَمْوَاتِ فَهُنَاكَ أَنْتَ أَيْضاً.”
وكذلك صفة الخلق في المزمور 30:104 “تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ ثَانِيَةً وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الأَرْضِ.”
دائماً عند ذكر الروح القدس يستخدم الوَحي الضمائر التي تشير إلى الكائنات العاقلة، فالأفعال التي يقوم بها الروح القدس هي نفس أفعال الكائنات العاقلة كالقول والفعل: “وَذَاتَ يَوْمٍ، وَهُمْ صَائِمُونَ يَتَعَبَّدُونَ لِلرَّبِّ، قَالَ لَهُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ…” (أعمال الرسل 2:13)

عمل الروح القدس

هو المُعَزِّي الذي وعدَنا به يسوع المسيح، والذي سيُبَكِّتنا على دَينونة وخَطيئة وبِرّ، وسوف يُذَكِّرنا بكل ما علَّمَنا إياه المسيح. (إنجيل يوحنا 7:16-13)

اللغة اليونانية

Strong’s 4151 πνεῦμα
)اسم(: الروح القدس، روح الحق، المُعَزِّي، روح الله.

اللغة العبرية

Strong’s 7308 רוּחַ
)اسم(: روح الله، الروح القدس.

أمثلة في الكتاب المقدس

كورنثوس الثانية 17:3، يوحنا 16:14، المزمور 7:139-8، التكوين 2:1


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.