paintings on the dome of an old church

لقد رأينا أعظم تجلي لتنازل وتواصل وتلامس الله معنا في ظهور المسيح في العالم، ليس ذلك فقط بل أنه لم يظهر فقط في نقطة مُعينة من الزمن ثم صعد وتركنا يتامى، لكن هو يحتضنا بروحه القُدوس في كل ثانية من ثواني حياتنا. وروحه القدوس أَرسل بالوحي أعظم كتاب يُمكن أن تقرأه في حياتك، كتاب تتجلى فيه محبة الله وتبعث بالقوة في داخلك لتسلك حياة مُنتصرة، لذلك فالكتاب المُقدس هو الوسيلة التي أعطاها لنا الله لكي ننمو ونتغير ونتجدد. إنجيل متى هو أول سفر في العهد الجديد. يمكن دراسته وفهمه عن طريق تقسيمه إلى ثلاث أقسام:

ميلاد المسيح الملك

القسم الأول هو ميلاد المسيح الملك. هذا القسم يضم الآيات من 1:1 إلى 11: 4. في هذا الجزء يشرح إنجيل متى أن المسيح هو الملك المسيّا المُنتظر. فيشرح أنه من نسل داوود، ويذكر بعض النبوات للدلالة على أن المسيح هو الملك المُنتظر. وفي هذا الجزء يذكر إنجيل متى ثلاث أحداث لم تُذكر في باقي أسفار مرقس ولوقا ويوحنا. هذه الأحداث هي زيارة المجوس، ولجوء المسيح لمصر، وقتل هيرودس لأطفال بيت لحم.

تعاليم وأعمال المسيح الملك

القسم الثاني هو تعاليم وأعمال المسيح الملك. هذا القسم يضم الآيات 12:4  – 46:25. في هذا الجزء يُركز إنجيل متى على تعاليم ووصايا المسيح. ويظهر ذلك جليًّا في الموعظة على الجبل، والتركيز على ملكوت الله، وتعاليم المسيح على جبل الزيتون. وفي هذا الجزء يذكر إنجيل متى مثل من أمثال المسيح لم تُذكر في باقي أسفار مرقس ولوقا ويوحنا. هذا المثل هو مَثل العشر عذارى.

صلب وقيامة المسيح

القسم الثالث هو صلب وقيامة المسيح. هذا القسم يضم الآيات من 1: 26 – 20:28. في هذا الجزء يركز إنجيل متى على صلب المسيح، وتحقق الخلاص، وقيامة المسيح. وفي هذا الجزء يذكر إنجيل متى ثلاث أحداث لم تُذكر في باقي أسفار مرقس ولوقا ويوحنا. الثلاث أحداث هي حلم امرأة بيلاطس بالمسيح، وقيام كثير من القديسين عند موت المسيح وظهورهم لآخرين، ورشوة رؤساء الكهنة والشيوخ للحراس الرومان.

لقد أبدع الوحي في إنجيل متى في استخدام نبوات العهد القديم وتغيير فكر الإنسان من المُلك الأرضيّ إلى ملكوت السماوات. فهو غني بتعاليم المسيح حيث سُطرت الموعظة على الجبل في تاريخ أسمى التعاليم في التاريخ. وإذا أردت أن تعيش قوة هذه التعاليم، أبدأ بدراسة إنجيل متى وتلذذ بكلمات الوحيّ.


مقالات مُشابِهة

ما هو الإنجيل ؟
إنجيلُ مَرقُسَ فِي ثلاث نقاط
لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل؟
ما هو إنجيل متى؟


أتباع المسيح يتَتَلمذون ويُتَلمذون. إذا لم تكن في علاقة تلمذة مع شخص ما وترغب في أن يقوم أحد بتلمذتك، انقر تحت.